الانجازات الصاروخية.. من الصرخة الى المندب والتطوير العسكري مستمر في معركة الصمود والمواجهة

عبدالقدوس طه
اثبت الشعب اليمني قدرته العسكرية وصلابة إرادة الشعبية في مواجهة العدوان الهمجي ، وامام صلافة وجرم العدوان تمكن الشعب من تجاوز المستحيل ليصنع انتصارا يرعب الاعداء وينكل بجيوش الغزو والإرهاب العدوان الذي تقوده السعودية مع 30 دولة.
وفي معركة الصمود والدفاع الوطني كان لابد من الإرادة القوية والشجاعة والسلاح الضارب لردع الاعداء وقهر المعتدين .. سلاح الشعب اليمني هي ارادته وبسالة أبطاله في الميدان فتوجت بإنجازات عسكرية وصناعات حربية محلية الصنع استجابة للمعركة الوطنية في مواجهة قوى العدوان.
وعلى مدى 1000 يوم من العدوان والصمود تمكن الجيش واللجان من صناعة منظومات صاروخية وطائرات مسيره لتدخل خط المواجهة وتشكل عامل انتصار يسحق العدوان ومرتزقته.
منظومة صواريخ من طراز “الصرخة”
صاروخ “الصرخة”، يبلغ مداه 17 كم، ويحمل رأساً وزنه 15 كغم، وطوله 2,4 م، ويحمل صاعقا أماميا، وآخر خلفيا يمكن تفجيره عن بُعد.
منظومة صواريخ “النجم الثاقب” 1-2
تطلق من على منصات صواريخ افرادية وثلاثية، متحركة وثابتة، ويبلغ مدى “النجم الثاقب1” 45 كيلومتراً، وهو مزود برأس متفجر يبلغ وزنه 50 كلغ من المواد الشديدة الانفجار، ويمكنه ألحاق خسائر كبيرة في الدشم والتحصينات.
اما “النجم الثاقب 2” فيصل مداه الى75 كيلومتراً وهو مزود برأس متفجر وزنه 75 كلغ من المواد شديدة الانفجار.
منظومة صواريخ الزلزال 1
منظومة ” صواريخ زلزال ” من إنتاج قسم التصنيع الحربي اليمني ، وتعد من المنظومات التكنولوجية الأكثر تطورا وفائقة الدقة والتصويب وذات قدرات هائلة في تدمير أهداف العدو وبمساحات كبيرة.
وتمتلك هذه المنظومة الصاروخية قوة تدميرية هائلة على مستوى الأهداف قريبة المدى، ولديها حساسية عالية وتمتاز بسرعة الانفجار بمجرد ملامستها الهدف ، وتطلق المنظومة من منصة إفرادية ثلاثية الفوهات، وتتحكم فيه قاعدة إطلاق تعمل إلكترونياً ، كما تتميز هذه المنظومة بقدرتها على إصابة الأهداف بدقة عالية على مدى 3 كليومترات حيث تحمل رأسا متفجرا زنته أكبر من منظومات الصواريخ السابقة.
منظومة صواريخ الزلزال 2:
منظومة صواريخ زلزال-الجيل الثاني، ويتميز بخصائص جديدة، من حيث القوة والدقة في إصابة الهدف، إذ تحمل مواد شديدة الانفجار، وتتميز بالدقة العالية في إصابة الأهداف المرصودة.
ويبلغ طول الصاروخ مترين ونصف، ووزنه 350 كلغ، فيما يبلغ طول الرأس الحربي 90 سم، ووزن الرأس 140 كلغ ، كما يبلغ مداها 15 كيلومتراً.
منظومة صواريخ الزلزال 3:
يعتبر الجيل الثالث من صاروخ زلزال، وهو من عيار 650 مل?متر ويصل مداه إلى 65 كيلومتر، ويبلغ وزن الرأس المتفجر نصف طن من المواد المتفجرة، طوله 6 امتار وعدد شظاياه يبلغ 10000 شظية.
منظومة صواريخ قاهر إم
يبلغ مداه 400 كيلو ويحمل رأس حربي يزن 350 كيلوغراماً يتميز عن غيره من الصواريخ بدقة الاصابة العالية حيث تصل دقة الإصابة من 5 الى 10 عشره امتار وقد تم عمل تجارب عديدة حتى وصل لهذا المستوى.
منظومة صواريخ قاهر1
وصاروخ قاهر1 هو صاروخ معدل عن صواريخ سام2 الروسية، وقد جرى تطويره ليصبح صاروخ ارض-ارض. وبموجب التطوير أصبح الصاروخ باليستيا يعمل على مرحلتين بالوقود السائل والصلب حيث يبلغ طوله 11 مترا ويزن 2 طن فيما يصل مداه بعد التعديل الى 500 كيلومتر كما يزن رأس الصاروخ 200 كيلوغرام ويحمل نحو 8000 شظية.
منظومة صواريخ صمود
منظومة صواريخ جديدة دخلت إلى نطاق الخدمة تحمل اسم “الصمود”، وهي صواريخ غير باليستية وتبلغ مداها 38 كلم.
ويبلغ طول صاروخ “صمود” أربعة أمتار وقطره 555 ملم، ووزن الرأس الحربي 300 كيلو جرام والوزن الكلي للصاروخ طن، كما يبلغ مدى الصاروخ 38 كيلو متراً وعدد الشظايا عشرة آلاف شظية.
منظومة صواريخ “بركان 1”
بركان-1? صاروخ باليستي نوع سكود جرى تحديثه وتعديله لزيادة مداه إلى أبعد من 800 كيلو متر، وبرأس حربي مصمم لقصف القواعد العسكرية الضخمة، أي أن الصاروخ يصل إلى مشارف العاصمة السعودية الرياض.
ويحمل الصاروخ رأساً حربياً يزن نصف طن بقدرة تدميرية شديدة الانفجار، ويبلغ طول الصاروخ 12,5 متر، وقطر 88 سم، ويزن 8 أطنان.
منظومة صواريخ بركان 2
صاروخ بركان 2 صاروخ باليستي بعيد المدى مطور من صاروخ بركان 1 المطور بدوره من صاروخ سكود.
منظومات بحرية
منظومة صواريخ المندب:
تعد هذه المنظومة من ابرز الانجازات التي استطاعت الخبرات المحلية اليمنية من صناعتها، حيث تمتاز بدقتها العالية في إصابة الهدف ومزودة بتقنية لن تستطيع سفن العدو العسكرية من فك شفراتها.

قد يعجبك ايضا