المرأة محور اليوم العالمي للسكري…لماذا ؟

 

¶ 425 مليون نسمة بينهم 200 مليون امرأة ضحايا السكري في العالم.

الجمعية اليمنية للسكري أقامت فعاليات توعوية في صنعاء وعدن.. ووزعت الأودية مجانا للمرضى.

800 ألف عدد المصابين بالسكري في اليمن
اعدالمادة للنشر/
ا/ عبدالحليم سيف

## نهاية الأسبوع المنصرم..كنت حاضرا في” مجلس مقيل” ، وسط صفوة من كبار الأطباء والصيادلة وأساتذة كلية الطب بجامعة صنعاء – بينهم أصدقاء من خارج الوسط الطبي -..وكعادة أبناء المهنة الواحدة – في أي مجال- عندما يلتقون لا بد وأن يجرهم الحديث – برغبة أو بدونها – إلى شؤون وشجون وهموم مهنتهم وأوجاعها – في أي لحظة من سويعات ” مجالس المقيل”..حتى يخيل لك وأنت من خارج هذه المهنة أو تلك ، تعيش أجواء ندوة مصغرة ، ويكفي أن تكون مستمعا جيدا ، لتغادر اللقاء وأنت محمل برزمة من المعلومات والمعارف ، التي تفيدك شخصيا.. أو تنقلها لأهل بيتك ومعارفك وجيرانك وأصدقائك.. و من لا تعرفهم، خاصة عندما يتعلق الموضوع بصحة الإنسان وغذائه وتربيته وتعليمه..وما شابه.
هذا ما كان يدور في خلدي وأنا اتابع ما يدور في” الجلسة الطبية” إن جاز التشبيه، و محورها ” مرض السكري في يومه العالمي” كمناسبة سنوية هدفها لفت انتباه الدول والحكومات والمؤسسات الصحية والطبية ..والمواطنين إلى خطورة مرض السكري وأسباب انتشاره وكيفية علاجه وسبل الوقاية منه .
** من محاسن الصدف كان الأستاذ الدكتور زايد عاطف رئيس الجمعية اليمنية للسكري حاضرا ..وقد طلب منه الأستاذ الدكتور محمد الحريبي تسليط بعض الأضواء الكاشفة على فعاليات اليوم العالمي للسكر في اليمن..وشعاره ورسالته ..في ما يأتي أورد تلخصيا مكثفا لما عرضه الدكتور زائد..والذي بدأ حديثه بإعطاء نبذة عن خلفية هذا اليوم بقوله:
– اليوم العالمي للسكري تقليد سنوي شرعه الاتحاد الدولي للسكري وهيئة الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية بدءا من عام 2007م.. واختير 14نوفمبر كتاريخ لتخليد ذكرى مولد العالم السويسري باتنج الذي اخترع” الأنسولين” عام 1922م..وفي هذا اليوم من كل عام تقام الأنشطة التثقيفية والفعاليات في كل دول العالم تقريبا عبر جمعيات السكري المنضوية في إطار الاتحاد الدولي للسكري والبالغ عددها(172) جمعية منها جمعيتنا “الجمعية اليمنية للسكري” بغرض رفع مستوى الوعي لدى الجمهور بداء السكري وكيفية الوقاية منه وتوعية المرضى حول كيفية التعايش مع المرض وتجنب مضاعفاته .
** ويستطرد متابعا :
– وبالمناسبة يختار الاتحاد الدولي للسكري موضوعا سنويا للتركيز عليه في الفعاليات ..وقد اختيرت في السنوات الماضية مواضيع عدة منها : السكري وأمراض القلب ..والأوعية الدموية والسكرى.. والأطفال والسكري.. والعيون والقدم والسكري… وهكذا ..واختير لهذا العام موضوع” المرأة والسكري” وذلك لتسليط الضوء على خصوصية المرأة في السكري.
الدكتور زايد عاطف أشار في سياق حديثه إلى أن” عدد المصابين بالسكري في العالم وصل إلى ( 425) مليون شخص..منهم حوالي ( 200 ) مليون امرأة ..وبحسب إحصائيات الاتحاد الدولي للسكري – أيضا – فإن عدد المصابين بالسكري باليمن المسجلين بلغ (530) ألف مصاب ..وهنا يستدرك د .زائد بقوله: لكن كما تشير الإحصائيات أن هناك ما يقارب نفس العدد غير مشخصين ومسجلين ما يعني ان عدد المصابين أكثر من (800) ألف مصاب.. ومع ذلك تعتبر اليمن من الدول الأحسن حالا من حيث معدل انتشار المرض .
** وردا على سؤال يتعلق باختيار ” المرأة والسكري” كشعار لهذا العام؟
– رئيس الجمعية اليمنية للسكري يشير في إجابته إلى خصوصيات للمرأة دفعت إلى اختيار المرأة لليوم العالمي للسكري لهذا العام.. منها الحمل مع المرض سواء من حيث الأسباب أو من حيث المضاعفات..فمن حيث الأسباب – والحديث مازال للدكتور زائد عاطف – فهنالك عوامل خطورة إضافية لدى المرأة منها :
– متلازمة أكياس المبايض فهذه تزيد من فرص الإصابة بالسكري.
– ومن أهم الأسباب زيادة مرات الحمل والتي قد تتسبب في زيادة فرص الإصابة بسكري الحمل .. وهو السكر الذي يظهر بفترة الحمل وينتهي بانتهائها ..ولكن نسبة المصابات قد يصبن بالسكري لاحقا .
– تكرار الالتهابات النسائية قد تهيئ لظهور السكري.
كل تلك الملاحظات مثبتة بأبحاث علمية .
أما من حيث المضاعفات – يضيف الدكتور زائد: لقد أثبتت الدراسات العديد من الحقائق التالية :
1-إن نسبة الوفيات من مضاعفات القلب عند السكريات من النساء أعلى منها عند الرجال.
2- وجد أن بطانة الرحم تكون أسمك وأكثر عرضة للالتهابات وبالتالي للسرطانات لدى النساء السكريات أكثر منه لدى غير المصابات بالسكري.
3- وجد أن معدل انتشار هشاشة العظام أعلى لدى السكريات.
4- الحمل عند المصابات بالسكري يحمل مخاطر كثيرة على الأم وعلى الجنين بدءا بكثرة حالات الإسقاط وموت الأجنة أو موت الوليد أو التشوهات الخلقية أو تعرض الحامل للتسمم الحملي والوفاة.
5- وجد أن معدلات الاكتئاب واضطرابات العادات الغذائية تزيد لدى المصابات بالسكري عن غير المصابات.
** ومن خصوصيات المرأة والسكري – يضيف الدكتور زائد:
هي ان الحمل يفاقم مضاعفات السكري خاصة اعتلال شبكية العين.. والاعتلال الكلي..ولهذا ننصح بالكشف على شبكية العين قبل الحمل وأثنائه.
** وماذا عن الوقاية من الإصابة بمرض السكر…سأل احدهم من خارج الوسط الطبي؟
فرد الدكتور زائد عاطف باختصار :
– الوقاية من مرض السكري تكمن في مكافحة السمنة وممارسة الرياضة بدرجة أساسية.
** وحين سألناه عما إذا كانت الفجعة أو الخوف من أسباب إصابة الإنسان بمرض السكري؟
أجاب الدكتور زائد عاطف بقوله :
– الخوف أو الفجعة ليست سببا للإصابة بالسكري.. لكنها قد تسبب خروج المخبأ.
** وعودة إلى فعاليات اليوم العالمي للسكري في اليمن أوضح رئيس الجمعية اليمنية للسكري ..أن الجمعية أقامت عدة فعاليات منها لتوعية المواطنين الأصحاء من خلال إلقاء المحاضرات في جامعة صنعاء..وذلك بالتنسيق مع منتدى أكاديميات جامعة صنعاء ..ومحاضرات للمرضى في كل من مستشفى الكويت والثورة والجمهوري والسبعين في العاصمة صنعاء ..ومتنة في بني مطر.. وفعاليات مشابهة في عدن تبع كل الفعاليات توزيع الأدوية مجانا للمرضى وتوزيع نشرات التوعية لهم…
وعلى نفس الصعيد أقيم الخميس الماضي في فندق سبأ ” يوم علمي” للأطباء ..حيث تم إلقاء محاضرات للتوعية والتعريف بآخر المستجدات في علاج السكري ومضاعفاته.

قد يعجبك ايضا