المنتخب اليمني يتراجع في تصنيف الفيفا

 

> البرازيل تستعيد الصدارة.. ومصر الأولى عربياً

 

الثورة/ أيمن الظاهري
تراجع منتخبنا الوطني لكرة القدم مرتبة واحدة في التصنيف الجديد الصادر يوم أمس الخميس عن الفيفا لشهر أغسطس 2017م ليحتل المرتبة (146) عالمياً برصيد (191) نقطة، محتلاً المركز الـ16 عربياً والـ26 آسيوياً.
وجاء تراجع المنتخب الوطني لشهر أغسطس مرتبة واحدة بعد أن سجل سجل الشهر الماضي أكبر تراجع له للعام الجاري بواقع 21 مركزاً محتلاً المرتبة (145).
وعلى الصعيد العالمي عاد منتخب البرازيل مجدداً إلى صدارة التصنيف العالمي برصيد (1604) نقاط بعد ابتعاد عن القمة دام شهراً ليحل مكان بطل العالم منتخب ألمانيا (2، -1) الذي تراجع للمركز الثاني برصيد (1549) نقطة.
كذلك حافظ المنتخب الأرجنتيني على المركز الثالث برصيد (1399) نقطة بينما انضم لثلاثي العملاقة في المراكز الخمسة الأولى منتخبان لم يعتادا الظهور في هذه المنطقة المتقدمة في التصنيف وهما منتخب سويسرا الذي صعد مرتبة واحدة محتلاً المركز الرابع برصيد (1329) نقطة وهو المنتخب الذي لم يحتل أي مرتبة أعلى من هذه منذ أول شهر للتصنيف العالمي، ومنتخب بولندا الذي صعد مرتبة واحدة محتلاً المركز الخامس برصيد (1319) نقطة وهو أفضل مركز له في تاريخه ولم يتراجع أي من الفريقين في التصنيف لفترة دامت 11 شهراً.
فيما تراجع منتخب البرتغال مرتبتين محتلاً المركز السادس برصيد (1267) نقطة، فيما حافظ منتخبي تشيلي وكولومبيا على مركزيهما باحتلال تشيلي المركز السابع بـرصيد (1250) نقطة وكولومبيا في المركز الثامن برصيد (1208) نقاط، بينما كان منتخب بلجيكا هو الوحيد الآخر الذي تحرك لأعلى من بين العشرة الأوائل بتقدمه مرتبة واحدة محتلاً المركز التاسع برصيد (1194) نقطة، فيما تراجعت فرنسا مرتبة واحدة للمركز العاشر برصيد (1157) نقطة.
ساهمت الكأس الذهبية في حركة كبيرة بين المراكز في منتصف الجدول حيث حصد منتخب جامايكا الذي خسر المباراة النهائية (57، +19) أكبر عدد من النقاط هذا الشهر، ويعتبر منتخب ناميبيا الفريق الذي حقق أكبر قفزة من حيث المراكز في التصنيف هذا الشهر بواقع 20 مركزاً محتلاً المركز 136، فيما فيما سجل منتخبا كوبا وكوراساو أكبر تراجع من حيث المركز بواقع 18 مرتبة لكل منهما.
وحافظ المنتخب المصري على صدارة تصنيف المنتخبات العربية والافريقية رغم تراجعه لمرتبة واحدة عن الشهر الماضي محتلاً المركز الأول عربياً وافريقياً والـ25 عالمياً برصيد (866) نقطة، فيما حافظ المنتخب التونسي على المركز الـ34 عالمياً والثاني عربياً والرابع افريقياً بواقع (776) نقطة.
وعلى مستوى المنتخبات العربية حافظ المنتخب الجزائر على المركز الثالث برصيد (676) نقطة والـ48 عالمياً وتقدمت السعودية مرتبتين للمركز 59 عالمياً والرابع عربياً، تليها المغرب في المركز الخامس عربياً والـ60 عالمياً.
وتقدمت الإمارات مرتبة واحدة للمركز 74 عالمياً والسادس عربياً، فيما تقدمت قطر مرتبة واحدة لتحتل المركز 78 عالمياً والسابع عربياً، فيما تقدمت سوريا مرتبتين لتحتل المركز 80 عالمياً والثامن عربياً، بينما تقدمت ليبيا 4 مراكز لتحتل المرتبة 83 عالمياً والتاسع عربياً، تليها فلسطين التي تقدمت مرتبة واحدة لتحتل المركز 93 عالمياً والعاشر عربياً.
وتقدمت العراق مرتبة واحدة لتحتل المركز 102 عالمياً والـ11 عربياً، فيما حافظ الاردن على المركز الـ12 عربياً والـ108 عالمياً، فيما تراجعت عمان مرتبة واحدة لتحتل المركز الـ13 عربياً والـ120 عالمياً، تليها في المركز الـ14 عربياً البحرين التي تراجعت مرتبة واحدة للمركز 124 عالمياً، فيما جاءت لبنان في المركز الـ15 عربياً بعد تراجعها مرتبة واحدة لتحتل المركز الـ125 عالمياً، فيما جاء منتخبنا الوطني في المركز الـ16 يليه السودان في المركز الـ17 عربياً بعد تقدمه 12 مرتبة دفعة واحدة محتلاً المركز 152 عالمياً، فيما تراجع المنتخب الكويتي مرتبة واحدة ليحتل المركز الـ18 عربياً و174 عالمياً، فيما جاءت جيبوتي في المركز الـ19 عربياً بعد تراجعها 7 مراتب محتلة المركز الـ192 عالمياً.
وعلى مستوى المنتخبات الافريقية تصدر المنتخب المصري للقائمة فيما حافظت الكونغو على المركز الثاني وجاءت السنغال في المركز الثالث رغم تراجعها 4 مراتب، وحافظت تونس على المركز الثالث فيما تقدمت الكاميرون مرتبة واحدة للمركز الرابع كما تقدمت نيجيريا مرتبة واحدة للمركز الخامس فيما تراجت بوركينا فاسو 3 مراتب لتحتل المركز السادس فيما حافظت الجزائر على المركز السابع وكذلك الحال لغانا التي حافظت على المركز الثامن، فيما تقدمت كوت ديفوار مرتبتين لتحتل المركز التاسع، لتحتل المغرب المركز العاشر افريقيا.
وحافظ المنتخب الإيراني على صدارة تصنيف قارة آسيا رغم تراجعه مرتبة واحدة محتلاً المركز الـ24 عالمياً والأول آسيوياً، يليه المنتخب الياباني في المركز الثاني بعد تقدمه مرتبتين محتلاً المركز 44 عالمياً، فيما حافظت استراليا على المركز الثالث آسيوياً والـ45 عالمياً، يليها في المركز الرابع جمهورية كوريا، فيما جاءت السعودية في المركز الخامس يليها سادساً منتخب أوزبكستان، ثم الإمارات سابعاً، فيما جاءت الصين في المركز الثامن، يليها قطر تاسعاً، واحتلت سوريا المركز العاشر على المستوى الآسيوي.

 

قد يعجبك ايضا