أكثر من 70% من سكان اليمن بحاجة إلى غذاء ودواء وتحالف العدوان يعرقل الاغاثة الدولية

 

محمد الروحاني

فيما يعاني أكثر من 70 % من سكان اليمن من نقص الغذاء والدواء ويحتاجون الى مساعدات انسانية عاجلة لانقاذهم من المجاعة ، تعرقل دول العدوان هذه المساعدات بمنع طائرات الامم المتحدة من التزود بالوقود مما يمنعها من رحلة العودة حيث لا يتوفر الوقود في العاصمة صنعاء.
الامر الذي اكده مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في اليمن، أوك لوتسما، في مؤتمر صحفي في الامم المتحدة حيث قال: لدينا صعوبات في الحصول على إذن من التحالف وحكومة اليمن لنقل وقود الطائرات إلى صنعاء لتسيير هذه الرحلات التحالف الذي تقوده السعودية يعرقل إمداد الطائرات الأممية العاملة على نقل المساعدات الإنسانية إلى صنعاء التحالف الذي تقوده السعودية يعرقل إمداد الطائرات الأممية العاملة على نقل المساعدات الإنسانية إلى صنعاء.
وقال لوتسما إنه لا يرى “نهاية في الأفق” للحرب التي أوقعت آلاف القتلى، فضلا عن وجود 7 ملايين شخص معرضين لمخاطر المجاعة، وأكثر من 400 ألف مصابين بالكوليرا، وأشار إلى أن انتشار الأمراض، بما فيها الكوليرا والتهاب السحايا، على نطاق واسع في اليمن، سببه انهيار النظام الصحي ونظام الإمداد بالمياه.
وقال لوتسما إن قرابة نصف المؤسسات الصحية في اليمن دمرت كليا أو جزئيا، في حين لم يحصل أطباء كثيرون على رواتبهم منذ نحو سنة. وقارن اليمن مع حافلة تتجه بأقصى سرعة إلى حافة الهاوية، وشدد على أن إنقاذ البلاد يتطلب استيفاء شرطين أساسيين، أولهما، وقف الحرب، والثاني، معالجة المشاكل اللوجستية.
وأكد لوتسما ان عمليات استيراد المواد الغذائية تواجه صعوبات جمة معللا ذلك بأزمة السيولة ونقص العملة الصعبة وان التجار المستوردين للغذاء قليلون ويواجهون تحديات مالية كبيرة في الحصول على الائتمان اللازم.
وتوجه الأمم المتحدة رحلتين إنسانيتين إلى صنعاء انطلاقا من عمان وجيبوتي، لكن وقود الطائرات غير متوفر في العاصمة اليمنية بشكل يسمح للطائرتين بالقيام برحلة العودة .

 

قد يعجبك ايضا