الزراعة تدشن حملة رش ضبابي لمكافحة الحشرات الناقلة للكوليرا بأمانة العاصمة

محافظات/سبأ/عمران/صفاء عايض

دشنت وزارة الزراعة والري ممثلة بالإدارة العامة لوقاية النباتات حملة الرش الضبابي لمكافحة الحشرات الناقلة لوباء الكوليرا في مديريات أمانة العاصمة .
وأوضح وزير الزراعة والري غازي احمد علي محسن لـ(سبأ) أن الحملة التي تستمر أسبوعاً تهدف إلى تنفيذ رش ضبابي باستخدام المبيدات المخصصة لمكافحة الحشرات الناقلة للأوبئة والأمراض من خلال رش بؤر تكاثرها في البرك التي تشكل بيئة خصبة لها .
وأشار إلى أن الحملة تأتي تواصلا لأعمال الرش والمكافحة في البؤر والمستنقعات بمديرية بني الحارث .. لافتا إلى أن الحملة تنفذ ليلا باستخدام الرش الضبابي حفاظا على صحة المواطنين خاصة الأطفال من التعرض للمبيدات.
وجدد الوزير غازي التأكيد على أهمية تضافر جهود الجهات المعنية وتوفير التمويلات الممكنة أو الإسهام في توفير المرشات ومعدات المكافحة وسيارات الرش لتنفيذ حملات مكافحة مماثلة في مختلف المحافظات للتقليل من انتشار الأوبئة ومنها الكوليرا.
وقال ” ندرك أن المسئولية كبيرة ولكن المشكلة بحاجة إلى تدخل عاجل “.. لافتا إلى أن وزارة الزراعة معنية بمكافحة الآفات النباتية وتقديم خدمات الإنتاج الزراعي إلا أنها حرصت على تنفيذ هذه الحملة لمواجهة خطر انتشار الكوليرا”.
وخلال تدشين الحملة أكد مدير عام وقاية النباتات المهندس عبدالله السياني أن حملة الرش الضبابية يتم تنفيذها باستخدام المرشات المحمولة على سيارات أو مرشات يدوية في الليل لحماية المواطنين من تأثيرات المبيدات المستخدمة.
وأشار إلى أن الحملة التي يشارك فيها مهندسون وفنيون من كوادر وقاية النباتات ومكتب الزراعة بأمانة العاصمة، تأتي بناء على توجيهات قيادة وزارة الزراعة كمبادرة وتدخل عاجل للتخلص من العوامل المساهمة لانتشار الأمراض والأوبئة التي تهدد حياة المواطنين.
وحث الفرق الفنية على الحرص على تغطية كافة مواقع وبؤر تكاثر الحشرات الناقلة للكوليرا .. داعيا إلى أهمية التعاون وتعزيز الجهود بما يسهم في الحد من انتشار الكوليرا .
من جانب آخر ناقش اجتماع بمحافظة صعدة رئاسة المحافظ محمد جابر عوض الجوانب المتعلقة بمكافحة وباء الكوليرا .
وفي الاجتماع الذي حضره وكيلا المحافظة صالح عقاب ومحمد كعيبة ومدير أمن المحافظة العميد محسن هاجر وممثل منظمة اليونيسيف المهندس انيس العرشي ،اكد المحافظ عوض على أهمية تنسيق بين الجهات لمواجهة الكوليرا منع انتشاره وتكثيف التوعية والتثقيف بمخاطره والوقاية منه، مشيدا بجهود مكتب الصحة العامة والسكان وعدد من المنظمات الدولية لمواجهة هذا الوباء.
من جانبه استعرض مدير مكتب الصحة بالمحافظة عبدالإله العزي الترتيبات والإجراءات التي تم اتخاذها لمواجهة الكوليرا .
حضر الاجتماع مدير عام فرع المؤسسة للمياه والصرف الصحي ورئس هيئة المستشفى الجمهوري بصعدة.
إلى ذلك تفقد وكيل أول محافظة صنعاء حميد عاصم ووكيل المحافظة لقطاع البلديات والبيئة محمد الحباري أمس سير العمل بمركزي الحيفة وحبار الصحيين بمديرية أرحب.
واطلع الوكيلان عاصم والحباري ومعهما رئيس جمعية الهلال الأحمر بالمحافظة حسين الطويل ومدير عام المديرية نصير عبد الماجد على الخدمات التي تقدمها الأقسام الطبية بمركزي الحيفة وحبار للمرضى والمصابين بالكوليرا.
وحثا مركز الحيفة على الاهتمام بصيانة وإعادة تأهيل المعدات الطبية .. وأشادا بمستوى الأداء الصحي بمركز حبار.
وأكد الوكيلان عاصم والحباري حرص قيادة المحافظة على تذليل الصعوبات التي تواجه المرافق الصحية بالمديرية.
رافقهم خلال الزيارة مدير مكتب الصحة بالمديرية خالد شريف.
إلى ذلك قدمت جمعية الهلال الأحمر اليمني بالمحافظة أدوات نظافة وأثاث لمركزي حبار والحيفة الصحيين بمديرية أرحب.
وثمن الوكيلان عاصم والحباري جهود الهلال الأحمر والمنظمات في دعم القطاع الصحي بمديريات المحافظة.
كما نفذت المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بمحافظة عمران حملة تعقيم وكلورة مياه الشرب في الخزانات التابعة للمؤسسة بمدينة عمران. وأوضح الأخ خالد محمد حميد مدير عام المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بعمران أنه تم تشكيل فريق كلورة من موظفي المؤسسة للقيام بتعقيم وكلورة مياه الشرب في الخزانات التابعة للمؤسسة بمجهود ذاتي، مشيراً إلى أنه تم كلورة أكثر من (5000)متر مكعب لعدد (6000)مستفيد في مدينة عمران وكذلك خطوط الشبكة الرئيسية .وأكد مدير عام المؤسسة بأن هذه الحملة جاءت نتيجة لانتشار وباء الكوليرا حيث قامت منظمة اليونيسف بدعم المؤسسة بكمية من هايبوكلوريت ( كلور باودر) لتعقيم المياه.
وأضاف المدير العام: إن اليونيسف اعتمدت منظومات كلورة الكتروميكانيكية للخزانات والآبار بالإضافة إلى مختبر مياه وصرف صحي وصيانة لشبكة الصرف الصحي خاصة أمام المستشفى وحوله وأجزاء أخرى من الشبكة التي تتعرض للانسدادات بشكل متكرر إضافة إلى اعتماد توريد مضختين سكروبمب لمحطة المعالجة سيتم طلبهما خاص من الخارج وتوفير معدات الأمن والسلامة المهنية لعمال الصرف الصحي، أو إصلاح. وأشار حميد إلى أن هناك تنسيقاً بين المؤسسة والصندوق الاجتماعي لإجراء حملة ميدانية على جميع المنازل في مدينة عمران بغرض تعقيم خزانات المنازل وفرق للتوعية حول كيفية استخدام الكلور لتعقيم مياه الشرب .. منوهاً للاخوة المواطنين المشتركين بأن تغير طعم ورائحة المياه ناتج عن إضافة وتعقيم المياه بمادة الكلور القاتل للبكتيريا ،وستستمر عملية الحقن حتى القضاء على هذا الوباء.

قد يعجبك ايضا