حول العالم

يلدريم: محادثات اردوغان وترامب فرصة لتسوية الخلاف بشأن سوريا

لندن / وكالات
قال رئيس وزراء تركيا بن علي يلدريم إن اجتماع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس التركي رجب طيب إردوغان الأسبوع المقبل سيكون فرصة “لتصحيح الخطأ” المتمثل في قرار واشنطن تسليح وحدات حماية الشعب الكردية التي تقاتل في سوريا.
وتدعم واشنطن وحدات حماية الشعب لطرد مسلحي تنظيم داعش من شمال سوريا لكن أنقرة تخشى أن يكون من شأن ذلك تغذية التمرد الكردي في تركيا.
وتعتبر تركيا وحدات حماية الشعب وذراعها السياسية حزب الاتحاد الديمقراطي امتدادا لحزب العمال الكردستاني المحظور الذي أعلنته الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وتركيا منظمة إرهابية.
وقال يلدريم الذي كان يتحدث إلى الصحفيين أمس أثناء زيارة إلى لندن “اقترحنا حلولا أخرى… آمل بأن يتغير هذا الأمر إلى مسار إيجابي أثناء اجتماع رئيسنا الأسبوع القادم مع الرئيس دونالد ترامب”.
وأضاف أن الناس في المنطقة سيعانون إذا لم يحدث ذلك وقارن بين الوضع الحالي والأخطاء التي حدثت في صراعي العراق وأفغانستان.
وقال “هذا الخطأ سيجري إدراكه عاجلا أو آجلا وتصحيحه”.
وأقر يلدريم بأن الخطة الخاصة بالعمل مع وحدات حماية الشعب وضعت وقت إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما وقال إنه يأمل في قيام علاقة أفضل بين تركيا وإدارة ترامب.
وقال يلدريم إن وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس أكد له أثناء محادثات يوم الخميس أن وزارة الخزانة الأمريكية ستبدأ بتعقب التدفقات المالية لحزب العمال الكردستاني.
وأضاف قائلا “مع الإدارة الأمريكية الجديدة نعتقد أنهم جادون في إصلاح العلاقة مع تركيا لكن هذا سيظهر فقط مع مرور الوقت”.
مقتل 20 شخصا في تفجير جنوب غرب باكستان

اسلام اباد/
لقي 20 شخصا على الأقل مصرعهم وأصيب أكثر من 30 آخرون في تفجير قافلة سيارات قرب بلدة ماستونغ بإقليم بلوشستان جنوب غرب باكستان، بحسب ما أفادت مصادر أمنية باكستانية، أمس.
وقال المسؤول الأول عن مستشفى ماستونغ العام، الدكتور ماليك جيبران، إن أكثر من 20 جثة تم جلبها للمستشفى.
وأفاد موقع geo.tv الباكستاني بأن من بين المصابين نائب رئيس مجلس الشيوخ الباكستاني عبد الغفور حيدري.
وقال المصدر ذاته إن عبد الغفور حيدري كان عائدا من فعالية نظمتها هيئة “اتحاد بين المسلمين” بباكستان بجامعة “حمادية” الإسلامية.

رئيس كوريا الجنوبية الجديد يلغي الكتب المدرسية للحكومة السابقة

سيول/
أصدر رئيس كوريا الجنوبية الجديد مون جيه إن، أمس أمرا بإلغاء الكتب المدرسية التي ألفتها الدولة في عهد الحكومة السابقة المحافظة.
وقال السكرتير الصحفي الرئاسي يون يونغ تشان في مؤتمر صحفي، إن الرئيس الجديد أصدر أمرا بإلغاء الكتب المدرسية المؤلفة من الدولة في عهد الحكومة السابقة، من أجل تطبيع تعليم التاريخ.
وأضاف السكرتير الصحفي إن مون دعا إلى مراجعة الإجراءات اللازمة واتخاذها لإعداد نشر الكتب المعتمدة التي تؤلفها شركات النشر والطباعة.
وقد حدد مون في الحملة الانتخابية كتب التاريخ المدرسية كمسألة تحتاج إلى المعالجة وتعهد بإلغاء الكتب المدرسية المؤلفة من قبل الحكومة.
وانتقد الليبراليون محاولة الرئيسة السابقة بارك كون هيه لتأليف كتب التاريخ المتحيزة كونها تمجد دكتاتورية والدها، بارك جونغ هي، الذي حكم البلاد لمدة 18 عاما بعد استيلائه على السلطة في انقلاب عسكري عام 1961م.

تركيا تحتجز العشرات من موظفي البورصة السابقين لصلتهم بغولن
ذكرت صحيفة “خبر ترك” أن الشرطة التركية احتجزت 53 موظفا سابقا في بورصة إسطنبول، أمس، للاشتباه بصلتهم مع فتح الله غولن الذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب في يوليو 2016م.
وذكرت صحيفة “خبر ترك” على موقعها، أن الإدعاء أمر باحتجاز أكثر من 100 موظف في إطار التحقيقات المتعلقة بالبورصة.
وقالت الصحيفة إن المداهمات جرت فجرا واستهدفت مشتبها بهم فصلوا من مواقعهم ببورصة إسطنبول في أعقاب محاولة الانقلاب في 15 يوليو 2016م.
من جهتها، ذكرت وكالة “الأناضول” أن ممثلي الادعاء في أنقرة أمروا باعتقال 48 موظفا سابقا في مؤسسات تعليمية على صلة بغولن، أغلقت بعد الانقلاب.
وأضافت الوكالة التركية أن الشرطة احتجزت 16 منهم حتى الآن في عملية شملت 12 إقليما.
وأوقفت السلطات التركية حوالي 145 ألفا من موظفي الدولة وقوات الأمن والأكاديميين عن العمل أو أقالتهم في إطار عملية تطهير أعقبت المحاولة، وهناك نحو 49 ألفا قيد الاحتجاز في انتظار المحاكمة.
والأسبوع الماضي فصلت تركيا 107 من القضاة وممثلي الادعاء للاشتباه بصلتهم بمحاولة الانقلاب في ثالث عملية تطهير كبيرة منذ أن حصل الرئيس رجب طيب أردوغان على صلاحيات جديدة واسعة أقرها الناخبون في استفتاء على تعديلات دستورية في شهر أبريل الماضي.

قد يعجبك ايضا