دورة تنشيطية في مجال الرعاية المجتمعية لـ20 قابلة في صنعاء

الثورة / ماجد الكحلاني
بدأت أمس بصنعاء فعالية الدورة التدريبية التنشيطية  في مجال الرعاية المجتمعية وأسس الإدارة، التي تنفذها على مدى أربعة أيام الجمعية الوطنية للقابلات اليمنيات بدعم من منظمة اليونيسف.
تهدف الدورة إلى تزويد عشرين قابلة يمثلن مديرية بني الحارث بالعاصمة صنعاء بجملة من المهارات التطبيقية والمحاضرات النظرية حول الاحتياطات العامة والنظافة للوقاية من العدوى وإزالة التلوث فضلا عن تطبيق إجراءات التطهير والتعقيم أثناء الحمل من خلال الزيارات الروتينية للحامل.
كما تهدف الدورة إلى تعزيز معلوماتهن وقدراتهن بجملة من الأسس والمهارات العملية حول عوامل الخطورة أثناء الحمل والتدابير العلاجية لحالات النزيف وارتفاع ضغط الدم وتغيم الرؤية لدى المرأة، فضلا عن كيفية تقديم خدمات الرعاية اللازمة للأطفال ناقصي الوزن ورعاية حضن الكنغر ورعاية المرأة أثناء الحمل.
وأوضحت نائبة رئيس الجمعية الوطنية للقابلات صباح حسين الظافري أن الدورة تأتي ضمن سلسلة دورات تنشيطية تستهدف القابلات في مجال أفضل  الممارسات والرعاية المجتمعية، مشيرة في تصريح لـ”الثورة”  إلى جملة من التطبيقات العملية التي ستفيد منها المشاركات في الدورة وتشمل البارتوجراف، والتمزقات من الدرجة الأولى والثانية وإحالة الدرجة الثالثة وإنعاش المولود والعناية بحديثي الولادة، والرعاية الروتينية بعد الولادة للأم والوليد، والتعرف والتعامل مع علامات الخطورة لدى النساء المستهدفات.
وأشارت الظافري الى تزويد المشاركات بجملة من التدابير الفعالة للمرحلة الثالثة من الولادة والنزف بعد الولادة والمشورة المتوازنة في تنظيم الأسرة، وكذا الرضاعة المبكرة والخالصة والتغذية التكاملية وكيفية اكتشاف حالات سوء التغذية عند الأطفال والأمهات الحوامل والمرضعات .

قد يعجبك ايضا