إب .. ضبط 1228 مخالفة بناء عشوائي 600 تموينية

الثورة /أحمد الوعيل

بلغ إجمالي عدد مخالفات البناء العشوائي التي تم ضبطها بمركز محافظة إب خلال العام الماضي  1228 مخالفة.
أوضح ذلك لـ”الثورة” المهندس /علي محمد القفاز مدير التفتيش والضبط بمكتب الأشغال العامة والطرق بالمحافظة، مشيرا إلى أنه تم إحالة تلك المخالفات إلى القضاء  لاتخاذ الإجراءات القانونية، منوها بأنه تم هدم وإزالة  62 مخالفة للمخطط العام فيما تم إلزام  599 مخالفا لقطع التراخيص وتم إلزام 126 مخالفا لتسديد ما عليهم من رسوم متأخرة .
وأشار المهندس القفاز إلى أن 26 مخالفة يسعى المكتب لإزالتها كما بلغ عدد طالبي التراخيص للبناء  32 طلبا وتم إحالة 5 مخالفات إلى النيابة لاتخاذ الإجراءات القانونية
ونوه مدير التفتيش بمكتب الأشغال بالمحافظة إلى الصعوبات والمشاكل التي تواجه المكتب أثناء النزول الميداني لفريق التفتيش لتنفيذ المهام ومنع البناء العشوائي حيث يتعرضون لإطلاق النار من قبل العصابات المسلحة منها تعرض عدد من المهندسين المفتشين لإصابات مختلفة .
موضحا أن المكتب حقق نجاحات ملموسة من خلال تنظيم الأسواق وإزالة مخالفات الأكشاك والباعة المتجولين إلى جانب الكثير من الحملات والنزول الميداني مع المرور لتنظيم حركة السير ونقل الأسواق من خطوط السير والجولات  إلى أماكن بعيدة خارج مركز المحافظة .
وبيّن أن مكتب الأشغال يعمل حاليا علي تنفيذ المشاريع الخدمية المتمثلة في مشاريع صيانة خطوط الشوارع لمدينه إب بتكلفة إجمالية بلغت 275 مليون  ريال لإظهار محافظة إب بالمظهر الجمالي. .
مشيدا بدعم قيادة وزارة الأشغال والطرق وقيادة المحافظة ممثلة باللواء عبدالواحد صلاح محافظ المحافظة .
على صعيد آخر ضبط مكتب الصناعة والتجارة بمحافظة إب خلال العام الماضي  601 مخالفة تموينية  خلال العام الماضي تم إحالتها للنيابة العامة  موزعة على  341 مخالفة عدم إشهار الأسعار وزيادة أسعار القمح والدقيق 129مخالفة  فيما توزعت البقية بين مخالفات أسعار ألغاز والسكر والنقص في الأوزان
وأشار الأخ فضل الزبيدي نائب مدير عام مكتب الصناعة والتجارة بمحافظة إب إلى انه تم تشكيل لجان مشتركة من صحة البيئة والمجلس المحلي والمواصفات والمقاييس وكافة الجهات ذات العلاقة بالنزول الميداني للرقابة على المحلات التجارية والشركات والمطاعم والمخابز والأفران للتأكد من مدى الالتزام بقائمة إشهار الأسعار علي واجهات محلاتهم وكذلك التفتيش على المواد المنتهية الصلاحية وغير الصالحة للاستخدام الآدمي.
مؤكدا انه تم ضبط  69 كرتوناً متنوعة من المواد الغذائية  و17 كرتون دجاج مثلج برازيلي كما تم ضبط وإتلاف السجائر المهربة لعدد 15 كرتوناً كما تم ضبط عدد من المخالفات لأصحاب المخابز والأفران و60 مخالفة نقص وزن الروتي والخبز وعدم البيع بالميزان وعدم توفير الميزان لمعظم المخابز وتم إحالتها للنيابة العامة .
وأضاف  الزبيدي أن عدد السجلات التجارية والصناعية التي تم إصدارها خلال العام الماضي 354 سجلاً والأسماء التجارية الجديدة 268 اسماَ تجارياً فيما بلغ إجمالي الإيرادات المحصلة من قيمة السجل التجاري والأسماء التجارية  والجزاءات خلال العام الماضي أكثر من  12مليون ريال.

قد يعجبك ايضا