الخارجية الإيرانية: التصريحات غير البناءة للمسؤولين الاتراك ستزيد من تعقيد الأزمة السورية

 

طهران/
قالت الخارجية الايرانية على لسان المتحدث باسمها بهرام قاسمي : إن التصريحات غير البناءة للمسؤولين الأتراك ستزيد من تعقيد الظروف القائمة والمشاكل ازاء الحل السياسي للأزمة السورية.
جاء ذلك في رده على تصريحات وزير الخارجية التركي الاخيرة وأكد قائلا: إن الجمهورية الاسلامية الايرانية باعتبارها الشريك في مسار الاجتماع الثلاثي في موسكو تؤكد على تنفيذ الاتفاق بشكل جاد، وتتوقع من المسؤولين الاتراك باعتبارهم الطرف الآخر لهذا الاتفاق عدم اتخاذهم مواقف تكون خلافا للحقائق القائمة وتعهدات هذا البلد.
وأضاف قاسمي: إن عملية وقف اطلاق النار القائمة في سوريا تنتهك باستمرار من قبل المجموعات المسلحة، ووفقا للوثائق الموجودة فان انتهاك عملية وقف اطلاق النار من قبل المجموعات المسلحة كانت اكثر من 45 انتهاكا خلال يوم واحد، بحيث إذا اقتضت الضرورة يمكن نشر المزيد من هذه التفاصيل.
وأوصى قاسمي المسؤولين الاتراك بالقول: نظرا لهذه الحقائق اذا كانوا وراء إحلال وقف اطلاق النار بشكل مستديم وتمهيد الارضية لنجاح الحوار السياسي لانهاء الازمة السورية، باعتبارهم الطرف الضامن لتعهدات المجموعات المسلحة في اتفاق موسكو، فإنه يجب عليهم الى جانب اتخاذهم التدابير اللازمة لمواجهة انتهاك وقف اطلاق النار من قبل هذه المجموعات، التخلي في نفس الوقت عن اتخاذ مواقف تتعارض مع الحقائق وتوجيه الاتهامات لسائر الأطراف.
وختم المتحدث باسم الخارجية قائلاً: من الطبيعي أن الجمهورية الاسلامية الايرانية بذلت جهدها لحد الآن لتثبيت وقف اطلاق النار وتسهيل عملية الحل السياسي للازمة السورية كما أنها ستواصل اتخاذ هذه السياسة.

قد يعجبك ايضا