الاسد: الهجوم على تدمر محاولة فاشلة لتقويض انتصار الجيش في حلب

عواصم/وكالات
اعتبر الرئيس السوري بشار الأسد أن هجوم تنظيم “داعش” الإرهابي على مدينة تدمر بريف حمص، هدفه “تقويض انتصار الجيش” في حلب، مؤكدا في الوقت نفسه أن هذا الهدف لم يتم تحقيقه.
وقال الاسد “هذا هو ردهم على تقدم الجيش العربي السوري في حلب. أرادوا أن يقوضوا انتصار الجيش هناك، وفي الوقت نفسه تشتيت تركيز الجيش السوري على حلب لدفعه للانتقال إلى تدمر ووقف تقدمه، لكن ذلك لم ينجح”.
ولفت في حديث لقناة روسيا اليوم إلى أن الغرب لا يهتم بوضع تدمر، لأنها وقعت في أيدي الإرهابيين، واعتبر أنه لو دخلها الجيش الحكومي، لكان الساسة في الغرب قلقون بشأن التراث والمدنيين.
وقال :” لو تمت السيطرة عليها من قبل الحكومة، لكانوا سيقلقون بشأن التراث. إذا حررنا حلب من الإرهابيين، فإنهم – أعني المسؤولين الغربيين ووسائل الإعلام الغربية الرئيسية – سيقلقون على المدنيين. إنهم لا يقلقون عندما يحدث العكس، عندما يقوم الإرهابيون بقتل المدنيين أو يهاجمون تدمر ويبدأون بتدمير التراث الإنساني، وليس التراث السوري وحسب”.
وردا على بيان صدر مؤخرا عن قادة ألمانيا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا والولايات المتحدة وكندا، حول ضرورة وقف إطلاق النار في حلب فورا، اعتبر الأسد أن الهدف منه إنقاذ الإرهابيين.
وأوضح قائلا: “دائما في السياسة يجب أن نقرأ ما بين السطور وألا نتقيد بالنص الحرفي للرسالة. ليس المهم ما يطالبون به. هم ضمنيا يقولون لروسيا: نرجوكم أن توقفوا تقدم الجيش السوري ضد الإرهابيين. لقد ذهبتم أبعد مما ينبغي لإلحاق الهزيمة بالإرهابيين، وهذا ما ينبغي ألا يحدث. ينبغي أن تخبروا السوريين بأن يوقفوا هذا، لأن علينا أن نحافظ على الإرهابيين وننقذهم.. هذا هو معنى رسالتهم باختصار”.
من جانب آخر، أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن أمله في تسوية الوضع في شرق حلب خلال يومين أو ثلاثة أيام، معتبراً أن المفاوضات مع واشنطن حول سوريا “جلسات عديمة الجدوى”.
وقال لافروف في كلمة ألقاها أمام المشاركين في منتدى “الحوار من أجل المستقبل” في موسكو، أمس الأربعاء، “أعول على أن ينهي المسلحون المقاومة خلال يومين أو ثلاثة أيام. وهؤلاء الذين سيرفضون ذلك.. فإنه خيار خاص بهم”.
وقال لافروف: إن الجانب الروسي يجري محادثات مع كافة الجماعات المسلحة الموجودة “على الأرض” باستثناء تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة” الإرهابيين، مضيفاً أن روسيا تجري كذلك حواراً مع كافة دول المنطقة، وأشار إلى أن التعاون مع تركيا حول سوريا يمكن أن يكون أكثر فعالية.
ونفى وزير الخارجية الروسي في ذات الوقت أن تكون موسكو تجبر المدنيين على الخروج من حلب.
وقال إن موقف واشنطن في المحادثات مع روسيا بشأن سوريا يعتمد على رغبتها في تجنيب “جبهة النصرة” الضربة، واصفا هذه المحدثات بأنها “جلسات عديمة الجدوى”.

قد يعجبك ايضا