تأهيل 72 متطوعة في مجال الرعاية المجتمعية بصنعاء

الثورة / ماجد الكحلاني

اختتمت أمس بالعاصمة صنعاء فعالية الدورة التدريبية الخاصة بمتطوعات الرعاية المجتمعية والتي نظمها على مدى ستة أيام الجمعية الوطنية للقابلات اليمنيات بدعم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية الأوتشا (UCHA)  وبالتعاون والتنسيق مع وزارة الصحة العامة والسكان ومكتبها بمحافظة صنعاء. .
وهدفت الدورة إلى رفع قدرات 72 متطوعة لتحسين الوضع الصحي والتغذوي للأمهات والأطفال الذين يعيشون في المناطق النائية بالمديريات الثلاث المختارة، مناخة، صعفان، نهم” بمحافظة صنعاء وطرق تقديم الخدمات الصحية بواسطة متطوعات صحة المجتمع.
وفي حفل الاختتام أكد الدكتور خالد المنتصر مدير عام مكتب الصحة والسكان بصنعاء على أهمية استفادة المتدربات من برامج الدورة، بما يعزز ذلك من قدراتهن في جوانب التثقيف الصحي وتقديم الخدمات الاستشارية الصحية وإعلان المعلومات الهامة للمجتمع المحلي المحيط، وتحسين الوضع الصحي للأمهات والأطفال دون 5 سنوات.
مشددا على ضرورة تطبيق ما تلقينه من معلومات على أرض الواقع وخدمة المجتمعات المحلية التي يعاني أفرادها صعوبات في الوصول للخدمات الصحية الضرورية في ظل الأوضاع الإستثنائية والقاسية التي تعشيها بلادنا .
من جانبها استعرضت رئيسة الجمعية الوطنية للقابلات اليمنيات سعاد قاسم صالح  ما تم تزويده للمتطوعات من مهارات ومعلومات غاية الأهمية  على مدى ستة أيام، مشيرة إلى انه تم إكسابهن جملة من المحاضرات النظرية والمهارات التطبيقية حول الرعاية المجتمعية وفوائد تنظيم الأسرة والرعاية الصحية للحوامل وعلامات الخطورة لديهن.
مضيفة أن برنامج الدورة أثرى المشاركات بمعلومات أخرى حول أسباب  سوء التغذية الحاد والوخيم لدى المواليد والأطفال ونوعية التغذية التكميلية والرضاعة الطبيعية الخالصة بعد الولادة والغذاء المتوازن من أجل النمو السليم والصحة الجيدة، لافتة إلى تلقي المتطوعات محاضرات  حول النظافة الشخصية والعامة في إطار الأسرة والمنزل، وأهمية التغذية الجيدة للحامل والأم المرضع فضلا عن تزويدهن بالقواعد الصحية لضمان مأمونية الغذاء لدى المستهدفين، والممارسات الضارة والتي يجب تجنبها لطفولة صحية وأمومة سليمة .

قد يعجبك ايضا