حول العالم

يونكر: أوروبا لن تسلك طريق التعصب القومي

بروكسل/
قال رئيس المفوضية الأوروبية جان-كلود يونكر إن أوروبا لن تسلك طريق التشدد القومي والشعبوية رغم وجود أزمة في الاتحاد الأوروبي.
وقال يونكر في تقرير له أمام البرلمان الأوروبي حول الوضع في الاتحاد أمس، “أوروبا لن تسير في طريق التشدد القومي والشعبوية. وعلى الرغم من الأزمة فإن على الاتحاد الأوروبي الحفاظ على وحدته وتنوعه”.
وقال المسؤول الأوروبي: “تحن لا ندمر، نحن نبني، ونريد (بناء) أوروبا أفضل”، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي شهد تحسنا في بعض الجوانب خلال العام الماضي إلا أنه يجب عمل الكثير في المستقبل.
وأكد يونكر أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لا يمثل خطرا عليه، مشيرا إلى أن بروكسل تحترم قرار الشعب البريطاني وتأسف له في الوقت ذاته وتنتظر من لندن تقديم طلب رسمي للخروج بأسرع ما يمكن.
من جهة أخرى، أعلن رئيس المفوضية الأوروبية أن إقامة الاتحاد الأوروبي سمح بحل النزاعات في أوروبا من خلال المفاوضات بدلا من ساحة القتال وضمان السلام في القارة، مؤكدا أنه يجب على خلفية تنامي الشعور برفض التكامل الأوروبي عدم نسيان الإنجاز الرئيسي هذا للمشروع الأوروبي.

تشديد إجراءات الأمن في روسيا قبل الانتخابات

موسكو/
أعلنت وزارة الداخلية الروسية أن أكثر من 300 ألف من رجال الشرطة سيقومون بتوفير الأمن وتأمين العملية الانتخابية الأحد، محذرة كافة الأحزاب من تنظيم أي مظاهرات احتجاج غير مرخصة.
وقال الكسندر غوروفوي النائب الأول لوزير الداخلية الروسي أمس في اجتماع للجنة الانتخابات المركزية، إن أكثر من 12 ألفا من قوات الحرس الوطني وأكثر من 7 آلاف من المتطوعين سيشاركون في تأمين العملية الانتخابية الأحد.
وأكد غوروفوي أن قوات الأمن مستعدة لمنع حدوث أي مظاهرات احتجاج غير مرخصة، مشيرا إلى أن ممثلي بعض الأحزاب يستعدون لحشد أنصارهم للاحتجاج على مخالفات محتملة في عملية فرز الأصوات.
وأكد المسؤول الأمني الروسي أن وزارة الداخلية أقامت مقر عمليات يعمل ليل نهار ويجمع المعلومات حول توفير الأمن أثناء الحملة الانتخابية وعملية التصويت.

اتفاق أمني بين دول البلطيق وواشنطن

تالين/
أعلنت الداخلية الإستونية، أمس أن دول البلطيق، وهي إستونيا ولاتفيا وليتوانيا، وقعت على اتفاقية لتعزيز التعاون مع الولايات المتحدة في المجال الأمني.
وأوضحت الداخلية الإستونية في بيان لها أن هذه الاتفاقية وقع عليها وزراء داخلية دول البلطيق الثلاث من جهة وآلان دي بيرسين، مساعد وزير الداخلية الأمريكي، من جهة أخرى.
ونقل البيان عن وزير داخلية إستونيا هانو بيفكور قوله إن هذه الاتفاقية تقضي بتوطيد التعاون بين دول البلطيق والولايات المتحدة في مجالي محاربة الإرهاب ومكافحة الجريمة المنظمة الدولية، بالإضافة إلى الأمن الإلكتروني.
وأكد الوزير أهمية تطوير تبادل المعلومات بين أجهزة الأمن في هذه الدول بهدف مواجهة التحديات العابرة للحدود في مهدها، مشيرا إلى توفر فرص جديدة لتبادل السمات الحيوية، ما قد يسهم في تهيئة الظروف الآمنة داخل البلاد، في ظل وصول أعداد كبيرة من المهاجرين واللاجئين إليها.

قد يعجبك ايضا