“صناع الحياة” تدشن مشروع تعزيز إدارة وتنسيق مراكز تجمعات النازحين في حالات الطوارئ

الثورة /  شوقي العباسي

دشنت منظمة ملتقى صناع الحياة ” ( LMMPO ) بالتعاون مع جمعية بناء الخيرية للتنمية الأربعاء مشروع توزيع مواد ومستلزمات للنازحين في مديرية ” الشمايتين ” في محافظة تعز لعدد 133 أسرة نازحة بتمويل من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية (OCHA)، في إطار مشروع تعزيز إدارة وتنسيق مراكز تجمعات النازحين في حالة الطوارئ.
المشروع يهدف إلى تعزيز قدرة المعنيين في السلطة المحلية وبشكل رئيسي الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين والمنظمات غير الحكومية في مجال إدارة تجمعات النازحين . بالإضافة إلى تحسين وتعزيز القدرات من خلال التدريب وإعداد الدليل الإرشادي المبسط لإدارة مخيمات وتجمعات النازحين وصولاً إلى إشراك منظمات المجتمع المدني تحت إشراف الوحدة التنفيذية والسلطات المحلية في المحافظات المستهدفة في إدارة شئون تلك المراكز والتجمعات .
وأوضحت الأخت هناء الحليلة – منسقة المشروع ، أن فكرة المشروع جديدة وتنفذ لأول مرة في اليمن بما يخص إدارة مراكز النازحين وكيفية تقديم الخدمات للنازحين في إطار منظم وتأهيل الكوادر الإدارية للمراكز والخروج بدليل إدارة تلك المراكز ليتم تداوله والاستفادة منه في كافه المراكز الخاصة بالنزوح . مشيرة إلى دور الملتقى في دعم النازحين في كافه مشاريعه والذي يعتبر أولوية في كافه مشاريع المنظمة الحالية .
وأضافت أن مدة المشروع تبدأ من سبتمبر 2016- فبراير 2017م ويتضمن عدداً من الأنشطة وورش عمل حول إدارة وتنسيق مراكز تجمعات النازحين للمختصين في إدارة مخيمات النازحين وورشة عمل حول ” أسفير ” في الاستجابة الإنسانية .لافتة إلى أن أهم المخرجات الرئيسية لهذا المشروع تطوير دليل مبسط حول المبادئ التوجيهية لإدارة مخيمات ومراكز تجمع النازحين في اليمن ( في حالة الحروب ).
من جانبه قال الأخ / فهمي المسني مدير إدارة المشاركة المجتمعية بالمجلس المحلي في مديرية الشمايتين أنه تم توزيع حزمة من مواد الإيواء على الأسر المستهدفة وفق خطة متفق عليها مع ” منظمة ملتقى صناع  الحياة ” والمجلس المحلي وجمعية بناء الخيرية للتنمية الإنسانية .شاكرا ملتقى صناع الحياة على تنفيذ هذا المشروع الفريد من نوعه .
يشار إلى انه تم اختيار 5 منظمات مجتمع مدني في 5 محافظات بحيث تشرف كل منظمة على 3 مراكز وهي (أمانة العاصمة – حجة – عمران – إب – تعز ).

قد يعجبك ايضا