حول العالم

مصر .. إصابة3 من الشرطة أثناء تفكيك عبوة ناسفة

القاهرة / وكالات
قالت الداخلية المصرية إن 3 من رجال الشرطة أصيبوا خلال محاولة إبطال مفعول عبوة ناسفة زرعت في طريق كورنيش النيل في مدينة دمياط أقصى شمال مصر .
وقال بيان للداخلية إن الأجهزة الأمنية في مديرية أمن دمياط تعاملت بنجاح مع إحدى العبوات الناسفة عند طريق الكورنيش بدائرة قسم أول دمياط.
وأوضح المسؤول، أن القوة الأمنية المعينة لملاحظة الحالة الأمنية عند طريق الكورنيش كانت قد اشتبهت في شخصين يقفان في الجزيرة الوسطى في الطريق، وحال توقيفهما لاذا بالفرار.
وقامت الأجهزة الأمنية باتخاذ جميع الإجراءات القانونية ، وتواصل الأجهزة الأمنية جهودها لكشف ظروف وملابسات الواقعة وضبط الجناة.

يلدريم: وجودنا شمالي سوريا مهم لوحدة أراضيها

اسطنبول/وكالات
قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم أمس إن وجود القوات التركية شمالي سوريا أمر مهم لوحدة الأراضي السورية، مؤكدا أن بلاده تشعر بمسؤولية تاريخية تجاه شعوب المنطقة.
وأضاف يلدريم خلال زيارته إلى مدينة ديار بكر: “نحن مع الأكراد في السراء والضراء ضد سماسرة الإرهاب،.. سماسرة الإرهاب الدوليون يسعون لإنشاء دولة مصطنعة شمالي سوريا لكننا لن نسمح بذلك أبدا”. وأكد يلدريم في هذا الخصوص قائلاً: “معركتنا في سوريا ضد الإرهاب والإرهابيين وليس ضد الأكراد أو أي طرف آخر”.
وقال رئيس الوزراء التركي إن بلاده لن تسمح لأي محاولة للتمييز العنصري بين مواطنيها ولن تتسامح مع من يحاول الإضرار بوحدة البلاد وتماسك شعبها، مضيفا أن ما حصل ليلة الـ15 من يوليو من مواجهة للانقلاب “لم يكن ضد التنظيم الموازي فقط إنما ضد تنظيم “بي كا كا””.

ميركل: قرار تحرير التأشيرة للأتراك قد يتم قريباً

برلين/ وكالات
قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس إن هناك إمكانية للتقدم في موضوع تحرير تأشيرة الدخول بين تركيا ودول الاتحاد الأوروبي.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن ميركل قولها إن “قرار تحرير التأشيرة بين تركيا والاتحاد الأوروبي يمكن أن يصدر خلال الأسابيع القليلة المقبلة”.
وكان المتحدث باسم الحكومة الألمانية قد قال في وقت سابق، إن المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ناقشت العلاقات الثنائية مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل بداية قمة مجموعة العشرين بالصين في أول اجتماع بينهما منذ محاولة الانقلاب الفاشلة بتركيا في 15 يوليو.
وزاد تدهور العلاقات بعد محاولة الانقلاب عندما شكت أنقرة من أن برلين لم تكن سريعة وحاسمة بالدرجة الكافية في إدانة الانقلاب.
وقال المتحدث “ناقشت (ميركل وأردوغان) العلاقات الألمانية التركية وتعزيز تطبيق اتفاق (المهاجرين) بين الاتحاد الأوروبي وتركيا وبواعث القلق المشتركة بشأن الحرب في سوريا”.
ولم يذكر المتحدث ما إذا كانت ميركل وأردوغان تحدثا بشأن رفض تركيا السماح للمشرعين الألمان بزيارة القوات الألمانية في قاعدة إنجيرلك الجوية.
وحظرت تركيا الزيارات للقاعدة الواقعة قرب الحدود السورية منذ أن أقر البرلمان الألماني قرارا في يونيو يعلن أن مذبحة 1915م التي ارتكبتها القوات العثمانية بحق الأرمن إبادة جماعية لكن مشرعا ألمانيا قال إنه يتوقع حل القضية هذا الأسبوع.

توسك: قدرة أوروبا على استقبال اللاجئين محدودة

أعلن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك أمس ، أن قدرة الاتحاد الأوروبي على استقبال اللاجئين اقتربت من بلوغ حدودها، داعيا الأسرة الدولية إلى تحمل حصتها من المسؤولية.
وقال توسك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر بمناسبة انعقاد قمة مجموعة العشرين في هانغتشو بالصين: إن “قدرات أوروبا على استقبال موجات جديدة من المهاجرين فضلا عن المهاجرين الاقتصاديين غير الشرعيين اقتربت من بلوغ حدودها”.
وتابع: “علينا ان نكون واقعيين وعمليين. المشكلة لا تقتصر على اللاجئين القادمين من دول تدور فيها حرب مثل سوريا إننا نتكلم عن ستين إلى سبعين مليون نازح في العالم، ظاهرة تحدث هنا أيضا في آسيا”.وقال رئيس المجلس الأوروبي:”وحده مجهود على الصعيد العالمي سيكون قادرا على تحقيق نتائج”، داعيا أعضاء مجموعة العشرين، بمن فيهم الصين القوة الاقتصادية الثانية في العالم، الى تحمل حصتهم من المسؤولية. والاتحاد الأوروبي منقسم حول مسألة استقبال اللاجئين، بعد عام على قرار المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل فتح أبواب بلادها أمام المهاجرين.
ويعتبر العديد من البلدان الأوروبية ولا سيما في أوروبا الشرقية أن قرار ميركل كثف موجة الهجرة.

50 قتيلا بحادث مروري في أفغانستان

كابول/وكالات
قتل 50 شخصا على الأقل أمس، في أفغانستان جراء اصطدام حافلة ركاب بصهريج وقود في ولاية زابل الجنوبية.
وصرح حاكم الولاية باسم الله افغانمال بأن “الحافلة كانت في طريقها من قندهار إلى كابل عندما اصطدمت بصهريج وقود. وقتل 50 شخصا في الحادث وأصيب أكثر من 20 آخرين”.
وأضاف إن الاصطدام أدى إلى اشتعال حريق هائل، وقضى العديد من الضحايا ومن بينهم نساء وأطفال، حرقا لدرجة أصبح من الصعب التعرف على هويتهم.
ونقل بعض الجرحى إلى المستشفيات في مدينة قالات عاصمة الولاية، والى مستشفيات ولاية قندهار المجاورة، بحسب ما صرح غلام جيلاني فاراهي نائب قائد شرطة زابل. ويمر الطريق السريع بين كابل وقندهار بمناطق ينشط فيها المسلحون، كما أن العديد من سائقي الحافلات يسيرون بسرعة كبيرة لتجنب التعرض لعمليات المسلحين.
وتعتبر طرقات أفغانستان بأنها من الأكثر خطورة في العالم بسبب تدهور حالتها وعدم تقيد السائقين بقواعد المرور واستخدام حافلات ركاب قديمة.
ووقع البنك الدولي في نوفمبر الماضي منحة بقيمة 250 مليون دولار لتحسين الطرق التي تمر في جبال هيندو كوش التي تعتبر ضرورية للتجارة وتتسبب الثلوج في إغلاقها بشكل مستمر.

آلاف الأكراد يتظاهرون في ألمانيا ضد أردوغان

كولونيا /
شارك نحو 25 ألفاً من الأكراد ومؤيديهم في مظاهرة سلمية مناهضة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مدينة كولونيا الألمانية وهتفوا بالألمانية “لا للانقلاب العسكري ولا للدكتاتورية المدنية.”
ورفع المتظاهرين صورا لعبدالله أوجلان زعيم حزب العمال الكردستاني المسجون. ويصنف الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الحزب كجماعة إرهابية وهو أيضا محظور في ألمانيا.
وأوجلان محتجز في سجن في تركيا منذ عام 1999م ولم ترد أي أنباء عنه منذ محاولة الانقلاب الفاشلة في 15 يوليو.
وقالت مجموعة من السياسيين الأكراد والنشطاء في تركيا إنهم سيبدأون إضرابا عن الطعام الأسبوع المقبل للمطالبة بالحق في زيارة أوجلان الذي يبقى في عزلة منذ انهيار محادثات السلام بين الحزب والحكومة العام الماضي.
وقال يافوز فيرزأوغلو المتحدث باسم جماعة (ناف-ديم) الكردية التي نظمت المظاهرة في كولونيا “نحن نتظاهر لأننا نعامل بطريقة ظالمة منذ ثلاثين عاما وأيضا لأن ألمانيا تساند هذا السلوك من خلال شحنات الأسلحة والحظر على الجماعات الكردية في ألمانيا.”
ويخشى مسؤولون ألمان من انقسامات عميقة في أعقاب محاولة الانقلاب الفاشلة في صفوف ثلاثة ملايين نسمة من أصول تركية في ألمانيا. وقالت متحدثة باسم الشرطة إن ألفا من الشرطة انتشروا في موقع المظاهرة حافظوا على سلميتها بشكل كبير على الرغم من مصادرة أعلام ولافتات لحزب العمال الكردستاني المحظور. كما اضطرت الشرطة إلى إغلاق جسر قريب أثناء المظاهرة للتحقيق في احتمال وجود قنبلة في حقيبة لكنها قررت لاحقا أنه كان بلاغا كاذبا.

قد يعجبك ايضا