حول العالم

كيري يدعو الصين والفلبين إلى الالتزام بالقرارات الدولية

نيودلهي /
طالب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أمس الصين والفلبين بالالتزام بقرار محكمة دولية بشأن النزاع في بحر الصين الجنوبي.
وقال كيري في كلمة أمام طلبة خلال زيارته التي تستمر يومين لنيودلهي “هذه فرصة مهمة لدعم النظام الدولي الحالي القائم على القواعد وإظهار الاحترام للقانون الدولي وتعزيز الاستقرار والرخاء في المنطقة.”
وتأتي التصريحات قبل قمة مجموعة العشرين التي تعقد في الصين بين في الرابع والخامس من سبتمبر .

الكشف عن ثلاث مجموعات إرهابية وتوقيفات في كازاخستان

استانا/
أعلنت أجهزة الأمن في كازاخستان أمس انها اوقفت 21 شخصا هم اعضاء ثلاث “مجموعات متطرفة” كانت تنوي تنفيذ اعتداءات في هذه الجمهورية السوفياتية السابقة في آسيا الوسطى.
وقال بيان إن “اللجنة الوطنية للأمن أعلنت وضع حد لنشاط ثلاث مجموعات متطرفة بين 12 و30 اغسطس” في غرب البلاد.
وفي المجموع أوقفت قوات الأمن 21 عضوا في هذه المجموعات، وتتهمهم بأنهم كانوا يريدون “تنفيذ هجمات ضد الشرطة وأعمال إرهابية في أماكن عامة مزدحمة”.
وخلال العملية التي جرى جزء منها في منطقة اكتوبي غرب البلاد، صادرت قوات الأمن “اسلحة نارية وذخائر وتي ان تي وعبوة ناسفة” وكذلك “تسجيلات ذات محتوى متطرف”. وتابع البيان إن الأشخاص الذين أوقفوا سيحاكمون بتهم عدة بينها “المشاركة في مجموعة إرهابية” و”تمجيد بالإرهاب”.
وقتل ستة أشخاص في سلسلة هجمات في الماتي كبرى مدن البلاد في يوليو الماضي. ووصف الرئيس الكازاخستاني نورسلطان نزارباييف الذي يحكم البلاد بقبضة من حديد، هذه الهجمات بأنها “عمل إرهابي”.

وفاة 9 مسنين جراء فيضانات في اليابان

طوكيو/
أعلنت الشرطة اليابانية أمس أنه تم العثور على جثث تسعة أشخاص في دار لرعاية كبار السن في منطقة بشمال شرق اليابان غمرتها المياه بعد يوم من إعصار ضرب المنطقة.
وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية أنه تم العثور على تسعة أشخاص قتلى في دار لرعاية كبار السن ببلدة /إيوايزومي/ في مقاطعة إيواتي ، مشيرة إلى أن سيدة مسنة أخرى لقيت حتفها في مدينة /كوجي/ جراء الإعصار.
وكانت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية بأنه ستكون هناك عواصف رعدية وأمطار غزيرة في بعض مناطق شمالي وشرقي اليابان بحلول مساء اليوم جراء الإعصار ، داعية المواطنين للتأهب تحسبا لحدوث للانزلاقات الطينية والفيضانات والرياح العاتية والأمواج العالية والصواعق في هذه المناطق.

العثور على حطام مقاتلة سويسرية مفقودة وجثة الطيار

جنيف/
أعلنت وزارة الدفاع السويسرية أمس انه تم العثور على جثة الطيار الذي تحطمت مقاتلته التابعة لسلاح الجو السويسري الاثنين الماضي بينما كانت تحلق فوق جبال الألب وسط البلاد، داخل حطام الطائرة.
وقالت الوزارة: إن “جثة الطيار كانت بين حطام الطائرة اف/ايه-18 وتم التعرف إليها بشكل واضح صباح أمس”. ويجري القضاء العسكري تحقيقا لمعرفة اسباب تحطم الطائرة.
وكانت المقاتلة ذات المقعد الواحد تجري تدريبا مع طائرة ثانية عندما قطعت جميع الاتصالات اللاسلكية مع الطيار وفقدت الطائرة بعد ذلك, حيث تم رصد حطام الطائرة بعد عملية بحث واسعة الثلاثاء الماضي في منطقة هينتر-تيربرغ على ارتفاع ثلاثة آلاف متر. وتوقفت عمليات البحث لفترة بسبب الظروف الصعبة في الجبال والاحوال الجوية السيئة.

قد يعجبك ايضا