أنقرة تطالب برلين بتسليم قضاة هاربين

وسط أنباء عن مغادرة غولن للولايات المتحدة:

 

طالبت أنقرة السلطات الألمانية بتسليم قضاة ومدعين أتراك هاربين إلى أراضيها بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا.
وقال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، في تصريحات لقناة “سي ان ان تورك”، أمس “عدد من القضاء والمدعين التابعين للدولة الموازية، متواجدون في ألمانيا، ومن الضروري ترحيلهم إلى تركيا”.
كما أقر الوزير بأن ما يربو عن 300 من موظفي وزارته كانوا متورطين في محاولة الانقلاب، ليلة 15 إلى 16 يوليو الجاري. وفي وقت سابق، كشف جاويش أوغلو عن إقالة 88 من موظفي الوزارة على خلفية التحقيقات في الانقلاب. وقال الوزير لـ “سي ان ان تورك” أن أنقرة ستعزل أيضا اثنين أو 3 من سفرائها في الخارج.
كما جدد جاويش أوغلو إصرار أنقرة على تسليم الداعية الإسلامي فتح الله غولن الذي تتهمه السلطات التركية بالوقوف وراء محاولة الانقلاب وإنشاء “الدولة الموازية”، للقضاء التركي. وأضاف أنه في حال رفضت الولايات المتحدة طلب تسليم غولن، فلا مفر من أن تأتي هذه الأزمة بتأثير سلبي على العلاقات التركية-الأمريكية.
وردا على سؤال حول أنباء عن مغادرة غولن للأراضي الأمريكية إلى مكان مجهول، قال الوزير إن هناك معلومات تدل على إمكانية توجه الداعية إلى عدد من الدول، لكن لا توجد هناك إشارات إلى توجهه إلى مصر.
وكان وزير العدل التركي قال في وقت سابق إن هناك ما يدل على مغادرة غولن لمقر إقامته في بنسلفانيا والتوجه إلى دولة أخرى، مشيرا في هذا الخصوص إلى دول مثل كندا ومصر وأستراليا وجنوب إفريقيا والمكسيك.
إلى ذلك قال وزير العدل التركي بكير بوزداغ، أمس ، إن هناك معلومات عن احتمال هروب رجل الدين فتح الله غولن من أمريكا إلى أستراليا أو المكسيك أو كندا أو جنوب أفريقيا أو مصر.
وأكد وزير العدل في لقاء تلفزيوني مع قناة “الخبر” التركية، على أن بلاده قدمت 4 ملفات إلى واشنطن تحثها على توقيف المعارض عبد الفتاح غولن وإعادته إلى تركيا، مشيرا إلى أن المسؤولين الأمريكان أبدوا استعدادهم للتعاون في هذا الإطار.
وأشار بوزداغ إلى أن غولن يدعو واشنطن إلى عدم تسليمه لتركيا، رغم أن ضلوعه في محاولة الانقلاب واضح جدا، حيث حاول غولن بث الحماسة في نفوس الانقلابيين في خطابه الأخير، داعيا إياهم للصمود ومتوعدا بأن التاريخ سيسجل أسماءهم.
وتتهم السلطات التركية غولن بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشلة وتشكيل “كيان مواز”. ونقلت قناة “سي.إن.إن تورك”، الأربعاء الماضي، عن وزير الداخلية إفكان آلا، قوله إن السلطات ألقت القبض حتى الآن على أكثر من 15 ألف شخص، بينهم ما يزيد على 10 آلاف عسكري منذ محاولة الانقلاب التي وقعت يومي 15 و16 يوليو.

قد يعجبك ايضا