حول العالم

سوريا.. التحالف الدولي يقر بقتل مدنيين جراء قصفه منبج

أقر قائد قوات التحالف الدولي العقيد كريستوفر غارفر بمقتل عشرات المدنيين في سوريا، جراء غارة جوية نفذتها قواته على مدينة منبج السورية، قبل ثلاثة أيام.
وقال المتحدث العقيد كريستوفر غارفر في مؤتمر صحفي عقده في بغداد وتابعه صحفيون في واشنطن عبر دائرة تلفزيونية خاصة أمس الأول، إن “الغارة كانت تستهدف كلا من المباني والمركبات التابعة لداعش، إلا أن تقارير وردت لاحقا من مصادر مختلفة تحدثت عن احتمال وجود مدنيين بين مسلحي تنظيم “داعش” تستخدمهم كدروع بشرية”.
وذكر غارفر أنه يجري التحقيق حاليا في الضربات التي نفذها التحالف والتي أدت إلى مقتل العديد من المدنيين، دون أن يشير إلى أرقام محددة لعدد الضحايا جراء الغارات، مرجحا أن عدد الضحايا وبحسب التقارير الواردة يتراوح من 15 إلى 70 مدنيا.
وأشار غارفر إلى أن الهجوم ضد داعش في منبج، تم بناء على معلومات حصل عليها التحالف الدولي، من قوات تابعة لقوات سوريا الديمقراطية.
نيويورك تايمز: الطائرة المصرية تحطمت في الجو بعد حريق

نيويورك/
قالت صحيفة نيويورك تايمز أمس الأول نقلاً عن مسؤولين مصريين مشاركين في تحقيق في تحطم طائرة لمصر للطيران خلال رحلتها رقم 804 في البحر المتوسط في مايو: إن الأدلة التي جُمعت في التحقيق تثبت أنه من المحتمل أن الطائرة تحطمت في الهواء بعد اشتعال حريق قرب أو داخل قمرة القيادة قهر بسرعة طاقم الطائرة.
ولكن لم يتسن للمسؤولين تحديد ما إذا كان الحريق الذي يُعتقد أنه تسبب في تحطم الطائرة قد نجم عن خلل ميكانيكي أو نتيجة عمل مدبر.
وقالت التقارير نقلاً عن مسؤولين في الطب الشرعي والطيران في القاهرة إن هذه النتائج اعتمدت على معلومات من مسجل بيانات رحلة الطائرة الايرباص ايه320 ومسجل الأصوات داخل قمرة القيادة إلى جانب تحليل لوضع وتوزيع الأشياء التي تم انتشاله بما في ذلك رفات بشرية.
وقالت نيويورك تايمز: إن هؤلاء المسؤولين تحدثوا الأسبوع الماضي شريطة عدم نشر أسمائهم لأنهم غير مخولين بمناقشة التحقيقات بشكل علني.

غالبية الكنديين.. لا صلة بين اللاجئين السوريين والتهديدات الإرهابية
اوتاوا/
أظهر استطلاع حديث أجرته وزارة الهجرة الكندية أن غالبية الكنديين الذين ساندوا خطة الحكومة الليبرالية بتوطين 25 ألف لاجىء سوري في كندا يتوقعون عدم زيادة خطر الإرهاب في البلاد نتيجة ذلك.
وأوضح الاستطلاع الذي نشرت نتائجه اليوم على الموقع الالكتروني للوزارة أن 66 % من الكنديين يعتقدون أنه لن يكون هناك تغيير في خطر الإرهاب الذي قد يواجه كندا خلال الأشهر الستة المقبلة، فيما قال 35% أنهم يشعرون بالخطر ويعتقدون أن خطر الإرهاب في كندا قد يزداد خلال الأشهر الستة المقبلة.
وقالت المتحدثة باسم الوزارة نانسي كارون لوسائل إعلام كندية: إن نتائج الاستطلاع أكدت احتضان الكنديين للاجئين السوريين والذي تزايد مع مرور الوقت، حيث أشار الاستطلاع إلى أن نسبة الذين اتخذوا خطوات لدعم ومساعدة اللاجئين السوريين للاستقرار في كندا ارتفعت بنسبة 19%، فيما انخفضت نسبة الذين عارضوا خطة توطين اللاجئين السوريين في كندا بسبب المخاوف الأمنية 7%.

الصين تحث مجموعة “العشرين” على زيادة تعزيز التنسيق فيما بينها

تشنغدو/
حثت الصين أمس دول مجموعة العشرين على زيادة الاتصالات والتنسيق بشأن السياسة وتشكيل توافق بشأنها وتوجيه توقعات السوق وجعل السياسة النقدية أكثر تطلعاً وشفافية وزيادة كفاءة السياسة المالية.
وقال وزير المالية الصيني لوه جي وي: إن السياسات المالية والنقدية أصبحت أقل كفاءة في حفز النشاط الاقتصادي ومن ثم فعلى الاقتصادات الرئيسة في العالم زيادة التنسيق لتشجيع تحقيق نمو دائم.
وكان لو يتحدث في بداية اجتماع لوزراء مالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين في مدينة “تشنغدو” الواقعة في جنوب غرب الصين، حيث يواجهون تحديات للنمو الاقتصادي أدى قرار بريطانيا بالانسحاب من الاتحاد الأوروبي إلى تفاقمها ويدرسون إجراء إصلاحات هيكلية أكثر عمقاً.
ورأى لو أن تشجيع تحقيق نمو اقتصادي قوي ودائم ومتوازن، ما زال يشكل القضية المحورية لمجموعة العشرين.

كلينتون تختار سيناتور فرجينيا لمنصب نائب الرئيس

واشنطن/
أعلنت المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة الأمريكية، هيلاري كلينتون عن اختيارها عضو مجلس الشيوخ عن ولاية “فرجينيا” تيم كين مرشحاً لمنصب نائب الرئيس في الانتخابات المقرر إجراؤها في نوفمبر القادم.
وقالت كلينتون على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “أنا سعيدة للإعلان عن زميلي في الانتخابات تيم كين، وهو رجل كرس حياته للنضال من أجل الآخرين”.
وسبق أن شغل كين (58 عاماً) منصب حاكم ولاية فرجينيا (2006م وحتى 2010م)، وقبل ذلك كان رئيسا لبلدية “ريتشموند” عاصمة الولاية.

قد يعجبك ايضا