فتاوى

إ عداد : عبدالصمد الخولاني

أجاب عليها القاضي محمد بن اسماعيل العمراني

صلاة العيد فرض
– ما هو الراجح لديكم في صلاة العيد ؟ هل هي فرض ؟ أم فرض كفاية ؟ أم أنها سنة مؤكدة؟
* هي من الفروض بدليل أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قد أمر الصحابة بالخروج حتى أمر النساء، والأمر يقتضي الوجوب لا سيما إذا كانت صلاة العيد تصادف يوم الجمعة فإن صلاة الجمعة تسقط , ولا يسقط الواجب إلا واجبا ولاسيما وبعض العلماء قد فسروا قوله تعالى ( فصلِ لربك وانحر ) بصلاة العيد والأضحية .
صفة صلاة العيد
– هل يشرع لصلاة العيد أذان وإقامة ؟ وما صفة الصلاة؟
* لا يشرع لصلاة العيدين أذان ولإ اقامة . وصفتها ركعتان يكبر المصلي في الركعة الأولى سبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام ويكبر في الركعة الثانية خمس تكبيرات وهذه التكبيرات قبل القراءة .
رفع اليدين في التكبيرات
– هل يشرع رفع اليدين عند التكبيرات في صلاة العيد ؟
* لا يشرع رفع اليدين إلا في تكبيرة الإحرام فقط .
صلاة العيد بالجبانة
– ما مشروعية صلاة العيد في الجبانة مع الجماعة الكبرى ؟
* في السنة أن تصلي صلاة العيدين في الجبانة ولا مانع من الصلاة في المسجد لأن ذلك لم يرد عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إلا من فعله عليه الصلاة والسلام وعلى آله والفعل يدل على السنة لا على الواجب .
لا نقض للوتر
– السائل عبدالكريم شجاع الدين من منطقة بني حوات بعث بسؤال يقول فيه : ما حكم ما يسمى  بنقض الوتر في من أوتر أول الليل  ثم قام آخر الليل وأراد أن يصلي فيبدأ يصلي ركعة بزعم أنه نقض الوتر السابق ثم يصلي ما شاء الله ؟
* لا وتران في ليلة . فمن أوتر من أول الليل ثم بدا له في آخر الليل أن يصلي ما شاء فلا مانع أن يصلي ما شاء ففيه خير كثير ويجعل آخر صلاته شفعا لا وترا .
أولا : لأنه قد ورد حديث صحيح أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قد صلى ركعتين آخر الليل قبل الفجر
ثانيا : مخالفة حديث ( اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترا ) أرجح من مخالفة حديث ( لا وتران في ليلة ) لأنه إذا تعارض أمر ونهي رجح النهي في علم أصول الفقه .

قد يعجبك ايضا