حول العالم

سفينة إنزال روسية تتجه نحو سوريا

وكالات/
اتجهت سفينة الإنزال الروسية “ساراتوف” التابعة لأسطول البحر الأسود الروسي مع شحنات على متنها نحو البحر المتوسط مرورا بمضيقي البسفور والدردنيل.
أفادت بذلك المواقع الالكترونية التركية التي نشرت صورا فوتوغرافية للسفينة الروسية وقت مرورها بمضيق البسفور.
وقالت المواقع إن سفينة “ساراتوف” التي انطلقت من ميناء نوفورلاوسيسك في البحر الأسود تتجه نحو ميناء طرطوس السوري وإلى مركز التأمين المادي والتقني الروسي. وأشارت المواقع أيضا إلى الحمولة الكبيرة للشحنات الموضوعة على سطح السفينة الروسية والمغطاة بشبكة التمويه.
يذكر أن هذه الرحلة البحرية هي السادسة لسفينة “ساراتوف” قامت بها العام الجاري. وقد مرت بمضيقي البسفور والدردنيل خلال الـ10 أيام الماضية السفينة المساعدة الروسية “فولوغدا – 50” وسفينة الإنزال التابعة لأسطول البحر الأسود “يامال” والشاحنة البحرية “كيل – 158”.
وأشارت وسائل الإعلام الأجنبية إلى أن سفن الإنزال والسفن المساعدة الروسية تشارك في عملية أطلق عليها “الجسر السوري” تهدف إلى نقل الذخائر للطائرات الروسية المرابطة في قاعدة “حميميم” والجيش الحكومي السوري الذي يخوض معارك مع التشكيلات التابعة لتنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة”.

نقل بيانات الصندوق الأسود للطائرة المصرية المنكوبة إلى القاهرة

وكالات/
أعلنت لجنة التحقيق المصرية في حادث طائرة مصر للطيران أمس أن ملف بيانات مسجل معلومات الطيران الخاص بالطائرة المنكوبة نقلت إلى القاهرة بعد إصلاح الجهاز في فرنسا.
وأضافت اللجنة في بيان إنها “ستبدأ في تفريغ وتحليل المعلومات في عملية قد تستغرق عدة أيام”.
وكانت اللجنة قد ذكرت في بيان صادر عنها أمس الأول، أنه تم إجراء بعض الاختبارات الدقيقة على اللوحة والتأكد من وجود ملف بيانات الطائرة على الجهاز، وذلك بعد أن بدأ الخبراء في مكتب التحقيق الفرنسي بإصلاحه بحضور أعضاء لجنة التحقيق الفني في حادث طائرة الركاب المصرية، فور وصول أعضاء اللجنة إلى باريس ظهر الاثنين.
يشار إلى أن معامل مكتب التحقيق الفرنسي باشرت أمس في إصلاح اللوحة الإلكترونية الخاصة بجهاز مسجل محادثات قمرة قيادة الطيارة CVR، وذلك من أجل إرسال تحليل البيانات إلى معامل الإدارة المركزية لحوادث الطيران في وزارة الطيران المدني المصرية لتحليلها وتبيان سبب الحادثة.‏

مصر تجدد شروطها لتحسين علاقتها مع تركيا

وكالات/
أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد عن عدم الارتياح لاستمرار التناقض في المواقف التركية، مؤكدا أن تحسين العلاقات مع أنقرة مرهون باعترافها بإرادة الشعب المصري.
وقال أبو زيد، في تصريحات أمس إنه “مع ترحيبنا بكل جهد يستهدف تحسين تركيا لعلاقاتها مع مصر، إلا أنه يجب أن يكون واضحا أن الاعتراف بشرعية إرادة الشعب المصري ممثلة في ثورة 30 يونيو وما نجم عنها من تولي مؤسسات شرعية مسؤولية إدارة البلاد، يحتم الاعتراف بها والانخراط في العمل معها كنقطة انطلاق لتطوير علاقة تركيا مع مصر.
وتأتي تصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية تعقيبا على التصريحات التي أدلى بها رئيس وزراء تركيا بن علي يلدريم على مدار اليومين الماضيين في قناة تركيا الرسمية، وأمام البرلمان التركي حول علاقات بلاده مع مصر.

 

مسؤول أمريكي: عملية منبج تهيئة لمعركة الرقة

وكالات
قال بريت مكجورك مبعوث الرئيس الأمريكي الخاص في الحرب ضد “داعش” أمس إن استكمال العملية العسكرية في منبج سيهيئ الظروف الملائمة للزحف إلى الرقة.
وأضاف مكجورك في جلسة للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي “عملية منبج.. إنها جارية حاليا وتشهد قتالا شرسا وبمجرد استكمالها فإن هذا سيهيئ الظروف للتقدم إلى الرقة”.
وتشارك قوات “سوريا الديمقراطية” المؤلفة من مقاتلين من العرب والأكراد وتحظى بدعم جوي من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في القتال ضد التنظيم.
وتجدر الإشارة إلى أنه سبق لـ”قوات سوريا الديمقراطية” وفصائل “المجلس العسكري لمنبج” أن بسطت سيطرتها على عشرات القرى والمزارع في محيط المدينة، منذ انطلاق عملية تحرير منبج في الـ31 من مايو.
وتواجه العملية العسكرية الهادفة إلى استعادة منبج مقاومة شديدة من قبل مسلحي تنظيم “داعش” الذين ينفذون من حين إلى آخر عمليات هجومية معاكسة ضد وحدات “قوات سوريا الديمقراطية” وفصائل “المجلس العسكري لمنبج”.

قد يعجبك ايضا