رمضان ايران .. الافطار في تجمعات شعبية

عادات رمضانية

ليالي شهر رمضان في طهران تختلف عن سائر أيام العام حيث تتجمع عائلات الأقارب والأصدقاء بعد الإفطار في المقاهي الشعبية (سنتي) لتناول الشاي والشيشة وأنواع المكسرات والتمور. وتكتظ المساجد في المناطق الشعبية بروادها وقت الإفطار، لاسيما الطبقة البسيطة من العمال الذين يستمر عملهم ساعات متأخرة من الليل، ويفضلون الإفطار في الجوامع بسبب الازدحام المروري الذي يحول دون وصولهم إلى منازلهم في الوقت المحدد، والعسر الذي يمنعهم اللجوء إلى المطاعم الفاخرة وتعمد الأسر الإيرانية إلى تناول الوجبة الرئيسية من الإفطار بعد ساعة من أذان المغرب ولا تخلو المائدة الرمضانية الرئيسية هنا من (الآش رشتة) وهو عبارة عن حساء دسم مليء بأنواع البقوليات والمعكرونة والخضراوات الورقية، بالإضافة إلى شوربة ماء اللحم ويسمى هنا أبكوشت.
وتشهد المطاعم هنا على غير العادة في الدول العربية ازدحاما شديدا بعد الآذان سيما تلك المطاعم التي تقدم لزبائنها الأكلات الإيرانية الشعبية، مثل الهريسة (حليم) والشوربة التي يلجأ إليها الصائمون، وتعتبر طبقاً رئيسياً في رمضان في المطاعم، كما تنشط بصورة ملحوظة محال بيع الحلويات والمكسرات، ومن أكثر الحلويات شهرة هنا هي الزلابية.
وتتغير ساعات العمل في الدوائر والمؤسسات الإيرانية عند حلول شهر رمضان المبارك، حيث ينتهي العمل قبل ساعة واحدة من انتهاء موعد العمل في الأيام العادية الأخرى تقديرا لوضع الصائم.
وتتسم أجواء جنوب طهران بالروحانية الخاصة التي تكثر بهما الحوزات العلمية والمراكز الثقافية وتواجد مكثف للمتدينين؛ مما يعتبر فرصة لتبادل الآراء الفقهية واكتشاف الجديد في الساحة الفكرية.
وتختلف العادات والتقاليد الرمضانية في إيران من مدينة إلى أخرى، ففي مدينة أصفهان التاريخية (وسط إيران) يفطر الصائمون على دوي المدفعية الرمضانية التي تقع بإحدى الساحات القديمة في المدينة.
الباجه
وتعتبر الأكلة الرمضانية الشعبية الأكثر شهرة في مدينة أصفهان هى (الباجة) وهي عبارة عن لحمة رأس الخروف والهريسة وتسمى (حليم) ولا تخلو المائدة الأصفهانية من الملح والبصل.

قد يعجبك ايضا