حول العالم

محكمة سعودية تقضي بإعدام 14 مدانا من القطيف

الرياض/وكالات
أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض أمس حكما ابتدائيا بإعدام 14 مدانا بالإرهاب من القطيف، وسجن 9 آخرين وإخلاء سبيل متهم واحد.
وتتراوح الأحكام بالسجن على المدانين التسعة ما بين 3 سنوات و15 سنة.
وكان 14 متهما من القطيف قد مثلوا صباح أمس أمام المحكمة للنطق بالحكم فيما عرف بقضية “مجموعة 24″، في إطار قضية قتل رجال أمن وسلب المارة ببلدة العوامية التابعة لمحافظة القطيف شرق المملكة.
وسبق للمدعي العام أن طالب بإعدام 18 من تلك المجموعة.
يذكر أن العوامية قد شهدت سلسلة احتجاجات وأعمال عنف أدت إلى سقوط قتلى وجرحى من المتظاهرين ورجال الأمن منذ اندلاع موجة الاحتجاجات السعودية عام 2011م. واتهمت السلطات السعودية رجال دين شيعة بالتحريض على تلك أعمال العنف أبرزهم نمر النمر الذي قبض عليه في يوليو 2012م ونفذ الحكم بإعدامه في 2 يناير الماضي.

مجلس الأمن يمدد العقوبات على جنوب السودان

نيويورك /
صوت مجلس الأمن الدولي أمس الأول على تمديد العقوبات الدولية على دولة جنوب السودان “لفشل أطراف النزاع هناك في تحقيق السلام”.
وتبنى أعضاء المجلس بالإجماع القرار الدولي رقم 2290 والذي يقضي بتمديد العقوبات الدولية على جنوب السودان لمدة عام والتي تشمل عقوبات مالية وأخرى تتعلق بحظر سفر أطراف في السلطة والمعارضة.
كما أعرب القرار عن القلق من فشل قادة وزعماء دولة جنوب السودان في وقف أعمال العنف والفوضى في بلادهم وتطبيق الاتفاقية الدولية الخاصة بإنهاء الصراع، كما دان القرار قيام أطراف النزاع في جنوب السودان بخرق وقف اطلاق النار المنصوص عليه في الاتفاقية.
وكان مجلس الأمن قد وضع عقوبات في مارس 2015م يمكن بموجبه فرض حظر سفر وتجميد أصول لأفراد وكيانات طالما الصراع بين قوات الرئيس سلفا كير والمتمردين الموالين لنائبه رياك مشار، ما زال جاريا.
وتحت ضغط دولي، وقع الطرفان على اتفاق سلام في أغسطس الماضي تضمن اتفاقا لنزع السلاح.

الحكومة الأردنية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية

عمان/
أدت الحكومة الأردنية الجديدة برئاسة هاني الملقي اليمين الدستورية أمام الملك عبداللاه الثاني صباح أمس.
ويتولى الملقي في الحكومة الجديدة منصبي رئيس الوزراء ووزير الدفاع.
واحتفظ ناصر جودة بمنصب وزير الخارجية وشؤون المغتربين ومنصب نائب رئيس الوزراء، فيما تم تعيين سلامه حماد وزيرا للداخلية، وعمر ملحس وزيرا للمالية، وابراهيم سيف وزيرا للطاقة والثروة المعدنية، ورضا الخوالدة وزيرا للزراعة.
وكان العاهل الأردني قد حل الأحد الماضي البرلمان قبل نهاية مدته الدستورية، وكلف الملقي بتشكيل حكومة جديدة خلفا لحكومة عبدالله النسور التي جاءت مع البرلمان المنحل ورحلت معه باستقالتها.
وفي رد الحكومة على التكليف الملكي، أكد الملقي على إجراء الانتخابات النيابية خلال أربعة أشهر. وتعهد رئيس الوزراء بأن تعمل الحكومة على توفير جميع التسهيلات ووسائل الدعم كافة للهيئة المستقلة للانتخاب لضمان إدارة الانتخابات النيابية في جميع مراحلها، وفق أعلى مستويات ودرجات النزاهة والشفافية والحيادية.

خبراء عسكريون روس يسخرون من وزير دفاع بولندا

موسكو/ وكالات
شكك الخبراء العسكريون الروس بأهلية وكفاءة وزير الدفاع البولندي انتوني ماتشريفيتش الذي قال قبل فترة إن كتيبة من الناتو قادرة على كبح العدوان الروسي.
وكان الوزير المذكور قد أعلن أن بلاده تعتزم استقبال ونشر كتيبة تابعة للناتو في أراضيها ونوه في حديث له بعد مباحثات مع سكرتير عام الناتو في وارسو، بأن هذه الكتيبة تكفي لردع” العدوان الروسي”.
وبعد هذه المباحثات تقرر نشر 4 كتائب للحلف على طول حدوده الشرقية أي في استونيا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا.
وأثار تصريح الوزير البولندي السخرية بين الخبراء العسكريين الروس.
وقال رئيس أكاديمية المشاكل الجيوسياسية قسطنطين سيفكوف:” هذا غباء وهراء بحت لأن مجال التغطية لدى الكتيبة يبلغ فقط 500 متر…هذا التصريح ليس سوى استفزاز إعلامي يدل على تدني مستوى كفاءة الوزير المذكور”.
وذكر الخبير أن 4 كتائب للناتو ستكون بمثابة القطع الأمامية لاستيعاب منطقة هامة من الناحية الميدانية وتكمن مهمتها في دراسة أرض المنطقة.
ووافق على هذا الرأي الجنرال يفغيني بوجينسكي الذي شغل منصب رئيس مديرية الاتفاقات الدولية في وزارة الدفاع الروسية في 2000-2009م وقال:” من الصعب الحديث عن الهدف الحقيقي لهذا التصريح ولكن يمكن القول إن الكتيبة لا يمكنها بأي حال من الأحوال كبح هجوم يقوم به جيش. هذا غباء واضح يصعب التعليق عليه”.
الرئيس الصيني يدعو الكوريتين إلى ضبط النفس

بكين/وكالات
صرح الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال زيارة وفد رفيع من كوريا الشمالية إلى بكين أمس بأن بلاده تأمل أن تلتزم جميع الأطراف الهدوء وضبط النفس في شبه الجزيرة الكورية.
وقال شي للوفد الكوري الشمالي الذي يرأسه ري سو يونغ نائب رئيس اللجنة المركزية للحزب الحاكم في كوريا الشمالية: إن بكين تريد تطوير العلاقات الودية مع بيونغ يانغ، وفقا لتقرير صادر عن وكالة أنباء “شينخوا” الصينية.
وفي رسالة للرئيس الصيني، عبر زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون عن الأمل في العمل مع الجانب الصيني لتعزيز وتطوير علاقات الصداقة التقليدية والحفاظ على السلام والاستقرار الإقليمي في شبه الجزيرة الكورية وشمال شرق آسيا.
وأعرب الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون والرئيس الصيني شي جين بينغ عن استعدادهما لتحسين العلاقات المتوترة، حيث قال كلا الجانبين انهما سيعملان معا للحفاظ على السلام و الاستقرار في شبه الجزيرة الكورية.
وقال شي إن الصين “تعلق أهمية كبيرة” على العلاقات الثنائية مع كوريا الشمالية، وبكين على استعداد للعمل مع بيونج يانج من أجل “تعزيز وتطوير” العلاقات الثنائية بين البلدين.
ووصل ري إلى بكين أمس الأول في زيارة تستغرق ثلاثة أيام في محاولة واضحة لتطبيع العلاقات السياسية المتوترة.
والتقى شي بكبار المسؤولين الكوريين الشماليين للمرة الأولى منذ نحو ثلاث سنوات حيث لا تزال العلاقات السياسية باردة بسبب البرنامج النووي الكوري الشمالي.

رئيس فنزويلا يتهم البرلمان بالخيانة العظمى

كار كأس/
اتهم الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو قيادة البرلمان المعارض له بالخيانة العظمى وأعلن عن نيته تقديم شكوى بهذا الشأن إلى النيابة العامة وكذلك وزارة الخارجية.
وقال مادورو أمس الأول ، إنه يريد تنظيم “عملية تاريخية” ستظهر للأمة أن الجمعية الوطنية (البرلمان) هيمنت على السلطة وخانت الوطن.
وجاء هذا التصريح للرئيس لفنزويلي ردا على دعوة رئيس الجمعية الوطنية إنري راموس إلى تدخل دول أجنبية في الوضع المضطرب في فنزويلا.
واعتبر مادورو هذه الدعوة محاولة من قيادة البرلمان لانتزاع الصلاحيات الخاصة برئيس البلاد، بينما رد راموس على تصريح الرئيس مادورو بسخرية: “أنا خائف جدا”.
يذكر أن فنزويلا تشهد أزمة اقتصادية وسياسية حادة على خلفية عجز السلع وزيادة التضخم وانخفاض إيرادات الدولة نتيجة انهيار أسعار النفط، وكذلك في ظل التوتر بين السلطتين التنفيذية والتشريعية بعد سيطرة المعارضة على البرلمان في الانتخابات الأخيرة.

قد يعجبك ايضا