حول العالم

المبعوث الأممي يدعو الفصائل الليبية إلى توحيد جهودها ضد الإرهابيين

باريس/
دعا مبعوث الأمم المتحدة لليبيا مارتن كوبلر أمس جميع الفصائل المسلحة الليبية، سواء كانت في معسكر الحكومة المعترف بها دوليا أو حكومة شرق البلاد، إلى توحيد جهودها، لالحاق الهزيمة بتنظيم داعش.
وفي ختام لقاء مع وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت في باريس، قال كوبلر ان “المعركة ضد داعش (تنظيم داعش) العدو الأكبر، يجب أن تكون معركة ليبية، معركة موحدة. على جميع الإطراف في الغرب والشرق توحيد الجهود، وينبغي تشكيل بنية مشتركة وجيش مشترك وقيادة عامة”.
من جهته شدد ايرولت على “ضرورة تشكيل جيش وطني ليبي” مع إقراره بأن ذلك “يتطلب عملا كثيرا”. وأضاف الوزير “يجب تشكيل وحدة لقيادة القوات العسكرية لمكافحة داعش”، الذي ينتشر في سرت على بعد 400 كلم شرق طرابلس.
وجدد الجانبان تأكيد دعم المجتمع الدولي لحكومة الوفاق الليبية برئاسة فايز السراج التي “ما زال أمامها الكثير من العمل”. وبعد شهرين من انتقال حكومة الوفاق المدعومة من الأمم المتحدة إلى طرابلس، ما زالت تواجه صعوبات في أعادة الاستقرار إلى بلاد منقسمة بعمق، وباتت إحدى قواعد تنظيم داعش.
وتسيطر حكومة الوفاق على عدد من المطارات، وتلقى دعم البنك المركزي وشركة النفط الوطنية والفصائل المسلحة المتمركزة في الغرب، لكنها تصطدم بالحكومة المعترف بها سابقا في شرق البلاد، والتي ترفض تسليم السلطة وتحظى بدعم مجموعات مسلحة محلية ووحدات في الجيش بقيادة اللواء خليفة حفتر، المعارض الشرس لحكومة الوفاق.

أكراد سوريا يتهمون تركيا بقصفهم

دمشق/
اتهمت القوات الكردية المتحالفة مع الولايات المتحدة في الحرب ضد “داعش” بسوريا، القوات التركية بقصف مواقعها قرب الخطوط الأمامية شمال البلاد.
وأفادت وكالة أنباء “هاوار” المقربة من القوات الكردية، بأن القوات التركية قصفت مواقع تمركز وحدات حماية الشعب ووحدات حماية المرأة وجيش الثوار في قرى مناطق الشهباء بالمدفعية الثقيلة وصواريخ الكاتيوشا.
وأضافت إن الجيش التركي بدأ قصف مواقع مقاتلي وحدات الحماية وجيش الثوار المتمركزين في قرى بيلونية وعين دقنة والمقابلة لنقاط تمركز مرتزقة “داعش” بالمدفعية الثقيلة بعد منتصف الليل، وأن القصف استمر حتى فجر أمس الأول. وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو وصف أمس الأول تعاون الولايات المتحدة الأمريكية مع “حزب الاتحاد الديمقراطي” الكردي السوري بأنه “خطوة خاطئة لا تندرج ضمن إطار القيم الإنسانية”.
في غضون ذلك ادعت أنقرة أنها تقصف مواقع “داعش”، ونقلت قناة (سي.إن.إن ترك) التلفزيونية التركية عن بيان عسكري أن الجيش التركي قتل 28 على الأقل من مقاتلي تنظيم “داعش” في قصف شمالي مدينة حلب يوم الأحد ردا على أحدث هجمات على بلدة كلس الحدودية التركية.
وقالت القناة إن الهجوم أصاب 58 هدفا للتنظيم بنيران مدفعية وقاذفات صواريخ.

انقاذ مهاجرين خلال رحلة بحرية من اليونان لإيطاليا

اثينا /
تمكن منقذون يونانيون من انتشال 29 مهاجرا من البحر قبالة شواطئ جزيرة ليفكادا الغربية خلال توجههم لإيطاليا.
وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إنقاذ مهاجرين وهم يحاولون العبور من اليونان لإيطاليا منذ إغلاق السلطات اليونانية حدودها البرية مع مقدونيا في مارس الماضي.
وقال موقع هيئة الاذاعة البريطانية “بي بي سي” الالكتروني أمس أنه عثر على المهاجرين، الذين مازالت جنسياتهم غير معروفة، وقد جرفهم الموج في البحر الأيوني المحاذي لسواحل إيطاليا الجنوبية.
وذكرت بي بي سي انه من الواضح أن مهربي البشر تركوا القارب الصغير الذي يقل المهاجرين ليجرفه الموج. في حين أبحر المهاجرون من ليفكادا وتم انتشالهم على بعد 27 كيلومترا من الجزيرة.
ومن بين هذه المجموعة طفلان أحدهما عمره أربعة أعوام والآخر خمسة.

كوريا الشمالية تفشل في  تجربة صاروخية جديدة

سول /
أجرت كوريا الشمالية أمس تجربة لإطلاق صاروخ باليستي متوسط المدى ، غير أنها فشلت للمرة الرابعة بعد ثلاث محاولات انتهت بنفس النتيجة في الشهر الماضي.
وذكرت هيئة أركان القوات المسلحة الكورية الجنوبية ” أن كوريا الشمالية حاولت إطلاق صاروخ واحد من منطقة “ووانسان” فجر أمس ” إلا أنه يبدو أن الإطلاق كان فاشلا”.
وتقدر الهيئة بأن الصاروخ الذي أطلقته كوريا الشمالية هو صاروخ باليستي متوسط المدى يعرف بإسم ” موسودان” يقطع ثلاثة آلاف كيلومتر.
وقالت ” إنها تقوم بتحليلات إضافية، وأن الجيش الكوري الجنوبي يحتفظ بالاستعداد التام لأي حالات محتملة مع رصد تحركات عسكرية في الشمال مع القوات الأمريكية المتمركزة في البلاد”.
يشار إلى أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخ “موسودان” في الخامس عشر من الشهر الماضي غير أنه تفجر في الجو، وفشلت في محاولات تالية يوم 28 من الشهر نفسه أيضا.

وزير برازيلي ثان يستقيل على خلفية فضيحة بتروبراس

برازيليا /
استقال وزير الشفافية البرازيلي فابيانو سيلفيرا امس الاول اثر الكشف عن تسجيل صوتي ينتقد فيه التحقيق حول فضيحة بتروبراس، على ما افادت مصادر رسمية.
وهو ثاني وزير يخرج من الحكومة البرازيلية الانتقالية خلال اسبوع.
ففي 23 مايو الجاري، أعلن وزير التخطيط في حكومة روميرو جوكا القريب من الرئيس الموقت ميشال تامر، تجميد مشاركته في الحكومة بعد الكشف عن تسجيل له يؤيد فيه وقف التحقيق حول فضيحة بتروبراس التي هو نفسه متورط فيها. وعلم في اليوم التالي انه اقيل من مهامه.
وفي التسجيل الذي كشفه تلفزيون “غلوبو” يناقش سيلفيرا عملية مكافحة الفساد الواسعة النطاق التي كشفت عن فضيحة المجموعة النفطية العامة.
ويعود الحديث الى مارس الماضي، حين كان سيلفيرو عضوا في مجلس العدل الوطني، وهو يؤكد فيه ان النيابة العامة “ضائعة” في قضية بتروبراس، مقدما نصائح لماتشادو حول كيفية حماية نفسه من التحقيق.
غير ان وسائل اعلام برازيلية اوردت ان ماتشادو سجل الحديث وسربه لقاء التساهل معه في سياق التحقيق.

قتلى في اندلاع حريق كبير في مستودع للأسلحة بالهند

نيودلهي/
قال الجيش ومسؤولون إقليميون إن حريقا كبيرا اندلع في أحد أكبر مستودعات الأسلحة في الهند امس مما أدى إلى وقوع انفجار واحتمال مقتل ما يصل إلى 17 شخصا.
وكافح رجال الإطفاء طوال الليل للسيطرة على النيران في المخزن الواقع في بولجاون على بعد 600 كيلومتر من مومباي.
وقال المسؤول الإقليمي شايليش ناوال لرويترز إن آلافا من سكان القرى المجاورة للمستودع اضطروا لترك منازلهم جراء الحريق الذي أصبح الآن تحت السيطرة مضيفا إن 17 شخصا نقلوا إلى المستشفى بينهم اثنان في حالة خطيرة.
وذكر مسؤولون أن سبب الحريق لم يعرف بعد وأضافوا إنه لا يمكن تأكيد عدد القتلى لأن فرق الإنقاذ لم تتمكن من تفقد جميع أجزاء المستودع.
وعبر رئيس الوزراء ناريندرا مودي على تويتر عن ألمه لفقد أرواح وطلب من وزير الدفاع مانوهار باريكار تفقد الموقع.
وقال مسؤولون إن الجيش أمر بفتح تحقيق لمعرفة سبب الحريق.

قد يعجبك ايضا