غيروا العالم

جون بارون
جون شيفرد بارون الذي جاءته فكرة اختراع أول ماكينة للصراف الآلي في العالم وهو جالس في الحمام بعدما لم يتمكن من دخول البنك الذي يتعامل معه ، واستلهم شيفرد بارون فكرته من ماكينة تخرج قطعا من الشوكولاتة. وباع فكرته لاحقا إلى مدير تنفيذي في بنك باركليز البريطاني .
وبعد أكثر من 40 عاما على تدشين أول ماكينة للصراف الآلي في بنك شمال لندن أصبح بوسع العملاء الآن استخدام 1.7 مليون ماكينة على مستوى العالم.
وقال شيفرد بارون في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية بي.بي.سي عام 2007م احتفالا بالذكرى الأربعين لفكرته “سيطرت على فكرة انه يجب أن تكون هناك وسيلة كي أصل إلى أموالي في أي مكان في العالم… استلهمت الفكرة من ماكينة تخرج قطعا من الشوكولاتة مع استبدال الشوكولاتة بالنقود”.
وقبل البطاقات البلاستيكية استخدم أول عملاء سحبوا أموالهم من ماكينات الصراف الآلي شيكات خاصة معالجة بمادة مشعة. وكانت الماكينات مصممة بصورة تمكنها من التعرف على الشيكات وإخراج النقود بمجرد أن يدخل العميل رقم التعريف الشخصي .

عنبرة سلام الخالدي
تعد السيدة عنبرة سليم علي سلام زعيمة النهضة الأدبية, حيث كانت كاتبة، مترجمة، روائية، ناشطة وقيادية. كان للسيدة عنبرة أثرا كبيرا في التعبير عن المرأة العربية في عصرها. ولدت في بيروت وتتلمذت على يد السيدة جوليا طعمة دمشقية وهي من رائدات النهضة النسائية الأولى في البلاد العربية.
شاركت في الجمعيات الخيرية والاجتماعية، وترأست نادي الفتيات المسلمات الذي كان أول نادٍ نسائي عربي وكان يضم فريقاً من أرقى فتيات بيروت. فحضرها الرجال والنساء وحاضر فيها الأدباء والأديبات.
قامت برحلة إلى انكلترا لمشاهدة معالمها العمرانية والثقافية، وظلت مدة سنتين تعلمت خلالهما اللغة الانكليزية. كانت أول من ترجم “الإلياذة” و”الاوديسية” إلى العربية. ثم عادت الى وطنها لتقود النهضة الأدبية النسائية وعاشت في لبنان وفلسطين. نشر في الـ 1978م كتاب مذكراتها والذي ترجم للإنجليزية ليكون شاهدا على حياتها.

قد يعجبك ايضا