جلسة مشتركة تستعرض أعمال اللجان الثلاث وتؤكد على التوافق الشامل

مفاوضات الكويت تستكمل اليوم  بحث المسارين السياسي والأمني

ولد الشيخ يشدد على ضرورة تشكيل حكومة جديدة ووفد الرياض يمتعض

عبدالسلام: من يدعي أنه حكومة هو طرف في الصراع

الزوكا: وفد الرياض يتجاهل مرجعية الدستور

الاتفاق على مبادئ عامة لإطلاق جميع الأسرى والمعتقلين وجدولة ذلك على دفعات

قال المبعوث الدولي إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد أمس بأن تشكيل حكومة يمنية جديدة مسألة مفروغ منها الأمر الذي اغضب وفد الرياض.
وتستأنف اليوم السبت مشاورات الكويت اليمنية- اليمنية باستكمال بحث المسارين السياسي والأمني وكذلك ملف الأسرى والمعتقلين.
وعقدت في الكويت صباح أمس جلسة عامة مشتركة في إطار المفاوضات ضمت الوفد الوطني ووفد الرياض بحضور المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ وفريق عمله.
جرى خلال الجلسة استعراض حصيلة الأيام الماضية من النقاشات في اللجان الثلاث السياسية والعسكرية الأمنية ولجنة الاسرى والمعتقلين والمفقودين.
وتم التأكيد خلال الجلسة على أهمية التقدم في اللجان الثلاثة خلال الجلسات القادمة، وأن توافقات أي لجنة تبقى غير ملزمة بعيداً عن توافقات اللجان الأخرى.
وجدد رئيس وفد الرياض عبد الملك المخلافي تمسكه بشرعية حكومته المزعومة بعدما بدأت تظهر قناعة لدى الأمم المتحدة أن أمر تشكيل حكومة جديدة لا مفر منه لكن النقاش هو في التوقيت والكيفية كما طرح ولد الشيخ .
فيما أكدت رؤية الوفد الوطني رفضها القيام بأي خطوة إجرائية عسكرية أو أمنية كتسليم السلاح والانسحاب من المدن قبل تشكيل سلطة انتقالية توافقية تتولى إدارة المرحلة المقبلة.
وأثار الملخص الذي قدمه مندوب الأمم المتحدة في اللجنة امتعاض المخلافي الذي تظهر المعطيات أن عمر شرعيته المزعومة بات قصيرا وان أي نتائج تتمخض عنها المفاوضات ويقبل بها الوفد الوطني ستنهي عمر هذه الشرعية المزعومة.
ومن ضمن مقترحات اللجنة تأسيس لجنة سياسية مشتركة من الطرفين تتابع ما يتم الاتفاق عليه.
وفي الجلسة أكد رئيس وفد أنصار الله محمد عبد السلام ضرورة تشكيل سلطة توافقية ومن يدعي أنه حكومة هو طرف في الصراع.
وقال ” عندما نتحدث عن التوافق نتحدث عن الرئاسة والحكومة ” .. مؤكداً أن الوفد الوطني ليس مستعداً أن يفرط باللجنة الثورية.
وفيما يخص اللجنة العسكرية والأمنية جدد عبد السلام التأكيد على التزامن وأن ما يتم الاتفاق عليه في اللجنة السياسية ينعكس على اللجنة العسكرية والأمنية.
فيما اتهم رئيس وفد المؤتمر الشعبي عارف الزوكا وفد الرياض بتجاهل مرجعية الدستور .. مجددا التأكيد على أن أي اتفاق في أي لجنة سيكون ضمن اتفاق شامل.
مندوبة الأمم المتحدة في لجنة الاسرى تحدثت عن نقاش بناء وايجابي وأنه تم الاتفاق على مبادئ منها إطلاق سراح الجميع على أن يتم جدولة ذلك على دفعات ومنها تبادل 50 % من الأسرى والمعتقلين قبل شهر رمضان المقبل على أن يسبق ذلك تشكيل لجنة إجرائية لمتابعة التنفيذ تضم خبراء من الطرفين مع تحديد آلية تنفيذية لذلك.
وبهذا الخصوص لفت رئيس وفد أنصار الله إلى مفاوضات الكويت محمد عبد السلام النظر إلى أن الطرف الآخر يقول إنه ليس لديه معلومات عن الأسرى والمعتقلين والمفقودين .. مطالباً بكشوفات عن الموجودين لديهم وكشوفات واضحة عن أسماء الأسرى اليمنيين الذين تم بيعهم إلى الخارج، ونحن نقدم كشوفات عن الموجودين لدينا.

قد يعجبك ايضا