غيروا العالم

الخوارزمي
محمد بن موسى الخوارزمي هو أول من فصل بين علمي الحساب والجبر، كما أنه أول من عالج الجبر بأسلوب منطقي علمي، حيث يعد الخوارزمي أحد أبرز العلماء العرب، وأحد مشاهير العلم في العالم، إذ تعدد جوانب نبوغه، فبالإضافة إلى أنه واضع أسس الجبر الحديث، ترك آثاراً مهمة في علم الفلك وغدا (زيجه) مرجعاً لأرباب هذا العلم.
واطلع الناس على الأرقام الهندسية، ومهر علم الحساب بطابع علمي لم يتوافر للهنود الذين أخذ عنهم هذه الأرقام، وأن نهضة أوروبا في العلوم الرياضية انطلقت ممّا أخذه عنه رياضيوها، ولولاه لكانت تأخرت هذه النهضة وتأخرت المدنية زمناً ليس باليسير.
وابتكر الخوارزمي مفهوم الخوارزمية في الرياضيات وعلم الحاسوب، (مما أعطاه لقب أبي علم الحاسوب عند البعض)، حتى أن كلمة خوارزمية في العديد من اللغات (و منها algorithm بالانجليزية) اشتقت من اسمه، بالإضافة لذلك.
جوان ليو
طبيبة كندية وتتولى منصب الرئيسة الدولية الحالية لمنظمة «أطباء بلا حدود» ، ساعدت الدكتورة ليو على إنشاء مشروع تطبيب عن بعد بحيث يربط هذا المشروع مرضى منظمة “أطباء بلا حدود” في 150 موقعاً نائياً بأكثر من 300 طبيب متخصص في جميع أنحاء العالم. جديرُ بالذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة قد اعتمدت في 11 فبراير 2016، قراراً بتخصيص11 من فبراير من كل عام، يوماً دولياً للمرأة والفتاة في ميدان العلم، وأقرت الجمعية العامة أن المشاركة الكاملة للمرأة والفتاة في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار أمر حتمي لتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين النساء.

قد يعجبك ايضا