بناء استراتيجية عمل على مواقع التواصل الاجتماعي

حسين الكدس

أقيمت الأسبوع الماضي دورة تدريبية حول التسويق الإلكتروني وكيفية بناء استراتيجية عمل على مواقع التواصل الاجتماعي نظمتها مبادرة 4HuMan بالتعاون مع منظمة مدارك.
وتهدف الدورة التي أقيمت بشبكة التعزيز المدني بصنعاء على مدى أربعة أيام إلى تعريف المتدربين بعملية تسويق الأفكار والمشاريع والبرامج الخاصة بالأفراد أو منظمات المجتمع المدني أو المؤسسات والشركات التجارية من خلال إنشاء استراتيجية عمل على مواقع التواصل الاجتماعي، كما تعرف المتدربون على مراحل الإعلام الاجتماعي المتمثلة في الانتشار والتفاعل والظهور والتواصل.
وسائل إنجاح حسابك
وتطرقت الدورة التي حاضر فيها المدرب محمد الشهاري بمشاركة 20 متدربا إلى عدد من  الوسائل لإنجاح حسابك في مواقع التواصل الاجتماعي والمتمثلة في علمية إعطاء متابعيك محتوى مثير ومفيد للاهتمام، وكتابة التغريدات والبوستات بلغة واضحة وموجزة، كما تتطلب عملية إنجاح الحساب عدم إهمال الحساب في عطلة نهاية الأسبوع، والعمل على تدعيم الكتابة بروابط مفيدة، وقيس أداء حسابك أولاً بأول.
أخطاء شائعة
ومن الأخطاء الشائعة التي يجب الابتعاد عنها أثناء استخدام مواقع التواصل الاجتماعي؛ هي استخدام الأسماء المستعارة، وزيادة الهاشتاقات، بالإضافة إلى عدم استكمال بيانات البروفايل الخاص بصفحتك، وعدم الاطلاع على الصفحات المشابهة، والتركيز على المعجبين والمتابعين دون المحتوى المفيد.
وتعلم المشاركون في الدورة كيفية بناء استراتيجية عمل لمواقع التواصل الاجتماعي من خلال تحديد الهدف على أن يكون هذا الهدف محددا وقابل للقياس والتحقيق وذات صلة بالموضوع مع ضرورة وضع ثلاثة أهداف على الأقل، وإنشاء محتوى لمواضيع متداولة ومستجدة، ويجب عدم إخبارهم بقصة المنشور كاملة دعهم يشاهدونها في (صورك، ورسوماتك، وفيديوهاتك).. بالإضافة إلى الأهمية في كيفية تحديد الجمهور المستهدف من الاستراتيجية الإعلامية من خلال معرفة طبيعة الجمهور وخصائصه وكذا المنصة والمحتوى المناسب.
أفكار المحتوى
وتناولت الدورة أفكارا لمحتوى يكثر مشاركته في شبكات التواصل الاجتماعي والمتمثلة في: الاقتباسات، ومشاركة القصص، والتحدث في خلف الكواليس عن الصديق، بالإضافة إلى الرسوم الكارتونية، وضرورة مشاركة رؤيتك (إكمال البروفايل)، – ونشر الوعي حول قضيتك، وأهمية الطلب من متابعيك المساعدة، ومشاركة لحظاتك المؤثرة بالصور؛ بالإضافة إلى مشاركة رسائلك الايجابية من متابعيك.
زيادة تفاعل المتابعين
واستعرض المتدربون في الدورة أهم الخطوات لحث المتابعين على التفاعل مع الصفحات الاجتماعية والتي تشمل طرح أسئلة حول المجتمع/الدولة لتشجيع الإجابة وإبداء الرأي، بالإضافة إلى نشر أو إعادة نشر الأخبار والفعاليات الخاصة بالمجتمع، ونشر حوارات ولقاءات، وطرح مواضيع عامة أو خاصة للنقاش من خلال هاشتاق، وكذلك التفاعل مع المؤثرين في المجتمع بنقاشات خفيفة ومفيدة، ونشر محتوى خاص بك حسب تخصصك ونشاطك وعملك، وكن منظما وحافظ على سمعتك، وركز وميز نفسك عن بقية الحسابات، ويجب عليك فصل حياتك الشخصية عن حساباتك العملية، وتفاعل مع متابعيك ورد على استفساراتهم وملاحظاتهم، وكن ذكيا في التسويق لنفسك واستثمر المناسبات للترويج لحسابك وضرورة الاعتناء بمن يتابعك وقدم له التهاني في المناسبات.. وتجنب الأخطاء التي يقع فيها محرر شبكات التواصل الاجتماعي والمتمثلة في الأخطاء الإملائية والكتابية، وعدم تحديد موعد زمني بين منشور وآخر، وعدم استغلال كل الإمكانيات التي تتيحها شبكات التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى عرض المنشورات بطريقة واحدة وعدم التنوع في النشر، وكذا التركيز على شبكة تواصل واحدة، ونشر العناوين الغامضة دون إعادة صياغتها، وإساءة اختيار الصور، وعدم توجيه أسئلة للمتابعين، بالإضافة إلى تجاهل التعليقات النابية والتي تحض على العنف والكراهية دون حذف، وعدم الاهتمام بمتابعة المنشورات أولا بأول.

قد يعجبك ايضا