وصول أول سفينة تقل مهاجرين مرحلين من اليونان الى تركيا

ديكيلي/
وصلت أول سفينة محملة بمهاجرين غير شرعيين مرحلين من اليونان في إطار الاتفاق المثير للجدل الموقع بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، أمس إلى مرفأ ديكيلي التركي (غرب).
ورست السفينة الاولى التي ابحرت من جزيرة ليسبوس اليونانية في ديكيلي ناقلة عشرات الأشخاص يشكل المهاجرون من باكستان وبنغلادش القسم الاكبر منهم.
وينتشر عشرات من رجال الشرطة ومسؤولي ومتطوعي الهلال الاحمر على طول الرصيف. ومقابل الرصيف تماما استقبل شخصان السفينة الأولى نظلي جاله برفع لافتة كتب عليها باللغة الإنكليزية شعار “أوفقوا الترحيل، افتحوا الحدود”.
وأبحرت عبارة اخرى في وقت مبكر من أمس من ليسبوس، في ديكيلي بينما غادرت سفينة ثالثة محملة باللاجئين جزيرة خيوس متوجهة الى مرفأ شيشما التركي جنوبا.
وهي الدفعة الأولى من المهاجرين الذين يتم إبعادهم الى تركيا التي قبلت استقبالهم في اطار خطة وقعتها مع الاتحاد الاوروبي في 18 مارس وتتعلق بكل المهاجرين الذين دخلوا إلى اليونان بطريقة غير شرعية منذ 20 مارس، اي حوالي ستة آلاف شخص حسب الإحصاءات.
ويهدف الاتفاق إلى الحد من تدفق اللاجئين إلى دول الاتحاد الاوروبي الذي وصله العام الماضي أكثر من مليون مهاجر ولاجئ. وهو ينص على ان يستقبل الاتحاد سوريا واحدا مقابل كل سوري يعاد إلى تركيا من اليونان، على ألا يتجاوز العدد 72 ألف شخص.

قد يعجبك ايضا