فرنسا غضت الطرف عن الأفكار المتطرفة

فالس: ضرورة تعزيز مراقبة الحدود الخارجية للإتحاد الأوروبي
باريس/
صرح رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس أمس انه تم تحديد “أكثر من ثلاثين شخصا” حتى أمس مرتبطون باعتداءات باريس في 13 نوفمبر.
وقال فالس لإذاعة أوروبا-1 غداة اعتداءات بروكسل “حتى اليوم تم تحديد أكثر من ثلاثين شخصا مرتبطين باعتداءات باريس، 11 منهم توفوا و12 أوقفوا ويتم البحث عن الآخرين”.
وأضاف أن “هذه الاعتداءات نظمت من سوريا وخططت من سوريا مع قاعدة موجودة في بلجيكا وبالتأكيد في فرنسا؟ هل هي الفرق نفسها؟ لندع من جديد أجهزة الشرطة القضائية والقضاء تلقي الضوء على ما حدث”.
وأكد  فالس ضرورة  “تعزيز مراقبة الحدود الخارجية” للاتحاد الأوروبي ورأى أن فرنسا “غضت النظر” عن “الأفكار المتطرفة للسلفية”.
وقال إن “تبني مشروع الوثيقة الأوروبية للمعطيات الشخصية للمسافرين جوا أمر ملح، وتعزيز الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي أمر ملح. أنها المقترحات الفرنسية منذ أشهر”.
وأضاف “من الملح أيضاً إلا يتمكن أي شخص من المرور بوثائق مزورة، لأننا نعرف أن داعش سرق كميات كبيرة من جوازات السفر في سوريا. وهذا يفرض أن يتم التدقيق في المعلومات ومقاطعتها”.
وتابع فالس انه يجب التقدم “في مجمل الوسائل لمكافحة الإرهاب”، لأنه باعتداءات بروكسل “هوجمت أوروبا لأنها أوروبا. لذلك يجب أن يكون الرد أوروبيا”.
ورأى أيضاً انه “في جميع أنحاء أوروبا” لم يؤخذ في الاعتبار انتشار “الأفكار المتطرفة للسلفية”.
وأضاف “قمنا بغض النظر، في كل مكان وفي فرنسا أيضاً، عن انتشار الأفكار المتطرفة للسلفية، أحياء أفسدت عبر هذا المزيج من تهريب المخدرات والتطرف قسما من شبابها”.
وكان فالس يرد على سؤال عن تصريحات لوزير المال الفرنسي ميشال سابان الذي دان “سذاجة” السلطات البلجيكية في مواجهة التطرف.
ويتوجه رئيس الوزراء الفرنسي الأربعاء إلى بروكسل في إطار زيارة مقررة منذ أسابيع وسيلتقي خلالها رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر ونظيره البلجيكي شارل ميشال.
من جهة أخرى، استبعد فالس إلغاء مباريات كأس أوروبا لكرة القدم التي يفترض أن تنظم في فرنسا من 10 /يونيو إلى 10 /يوليو، معتبرا أن ذلك سيشكل “هزيمة” ومنح “الإرهابيين انتصارا”.
وقال فالس ردا على سؤال حول احتمال إلغاء كأس أوروبا لكرة القدم “لا سيكون ذلك هزيمة ومنح الإرهابيين انتصارا. هذه الفعاليات الرياضية ضرورية والشرط هي أن تجري في أفضل الشروط”.
وأضاف انه بمؤتمر المناخ في نهاية العام الماضي، أظهرت فرنسا أنها قادرة على “استقبال اكبر التجمعات”. وأضاف “سنواصل إظهار ذلك”.
وأكد وزير الدولة لشؤون الرياضة تياري برايار أيضاً أن مباريات كأس أوروبا “لن يتم تأجيلها أو إلغاؤها”.

قد يعجبك ايضا