نصائح طبية…نقص النوم العميق يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم

 

 

تظهر دراسة جديدة بأن الرجال الذين يعانون من مشاكل في النوم العميق Deep sleep يكونون عرضة بشكل أكبر للإصابة بارتفاع ضغط الدم Hypertension وكانت دراسات سابقة قد ربطت بين اضطرابات النوم المزمنة ومستويات النوم المنخفضة بداء القلب Heart Disease , السمنة Obesity وتقصير الحياة Life span shortening . وتعتبر هذه الدراسة الجديدة التي تم نشرها في مجلة Hypertension  بأنها الأولى من نوعها التي لا تعتمد على كمية النوم بل على مستوى النوم وجودته بارتفاع ضغط الدم.
وقامت بهذه الدراسة جامعة هارفرد, كلية الطب Harvard school of medicine وهدفت إلى التركيز على طور النوم ذي الموجة البطيئة Slow- Wave والذي يستغرق 90-120 دقيقة من ساعات النوم ليلا ويمثل هذا الطور أعمق مراحل النوم.
و قام الباحثون بمراقبة 784 شخصاً سليماً صحيحاً لم يعانوا من ارتفاع ضغط الدم وتم حساب ساعات النوم العميق لديهم وقياس مستوى ضغط الدم عدة مرات اثناء النوم. وبعد مقارنة الأرقام التي حصل عليها الباحثون اكتشفوا بان الرجال الذين يقضون نوما عميقا اقصر عرضة بشكل اكبر للإصابة بارتفاع ضغط الدم. وعلى الرغم من أن 25% من النوم الطبيعي تكون للنوم العميق إلا أن بعض الرجال في الدراسة لم ينعموا بأكثر من 4% من النوم العميق ما يضعهم في نسبة خطورة عالية للإصابة بارتفاع ضغط الدم.
وبقي على العلماء الآن تفسير سبب قصر النوم العميق لدى الرجال الذين تمت دراستهم. وخلال النوم العميق ينخفض النشاط الالكتروني للدماغ كما وينخفض نبض القلب وضغط الدم والأدرينالين. وينخفض ضغط الدم بمقدار 10 ملم زئبقي اثناء النوم العميق ويعتبر هذا الانخفاض في ضغط الدم ليلا امرأ مفيدا وعدم حصوله يؤدي إلى الإصابة بداء القلب.
ومن المعروف أن عــدد ســاعات النوم التي يحتاجها الإنسان تختلف من شخص إلى آخر، فالكثير يعتقدون بأنهم يحتاجون إلى ثماني ساعات نوم يومياً، وأنه كلما زادوا من عدد ساعات النوم كلما كان ذلك صحياً أكثر، وهذا اعتقاد خاطئ، فعلى سبيل المثال إذا كنت تنام لمدة خمس ساعات فقط بالليل وتشعر بالنشاط في اليوم التالي، فإنك لا تعاني من مشاكل ونقص في النوم.

قد يعجبك ايضا