اليابان توقف بناء قاعدة عسكرية أمريكية في اوكيناوا

طوكيو / أ . ف . ب
أعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي أمس تعليق اشغال نقل قاعدة عسكرية أميركية في اوكيناوا تثير جدلا كبيرا، من اجل اجراء مناقشات مع سلطات المنطقة التي تعارض هذا المشروع.
وقال آبي لوسائل الاعلام ان اليابان “قبلت اليوم التسوية الودية التي اقترحتها المحكمة في اطار وساطة”.
وبرر هذا التبدل الجديد في المسلسل الطويل لنقل قاعدة فوتينما الجوية بالرغبة في “وضع حد للمعركة القضائية التي لا تنتهي بين الحكومة واوكيناوا ولا يرغب فيها احد”.
ويفترض ان تنقل هذه المنشأة الواقعة في مدينة غينوان الى منطقة ساحلية اقل اكتظاظا بالسكان في هينوكو بموجب قرار يعود الى 1996. لكن سلطات اوكيناوا تطالب بازالتها نهائيا من منطقتها. وقد نقلت القضية مؤخرا الى القضاء.
وقال رئيس الحكومة أمس “بموجب الاتفاق الذي تم التوصل اليه اليوم توقفت اشغال ردم في خليج هينوكو”، مؤكدا ان “هذا المشروع يبقى خيارا” قائما لكنه يرغب في “استئناف المحادثات بين الدولة والمنطقة المعنية لايجاد حل لهذا الخلاف”.
وكان حاكم المنطقة تاكيشي اوناغا الذي انتخب بناء على وعده التصدي للحكومة في هذا المشروع، الغى الموافقة التي اعطاها سلفه في 2013. لكن الحكومة ابطلت قرار الالغاء هذا.
وينتشر في جزيرة اوكيناوا التي تشكل اقل من واحد بالمئة من الاراضي اليابانية واحتلها الأميركيون بعد الحرب العالمية الثانية ثم اعادوها الى اليابانيين في 1972، اكثر من نصف 47 الف جندي أميركي موجودين في الارخبيل في تعايش قسري يثير استياء السكان.
ويشكو السكان من الضجيج ومخاطر الحوادث ويرون ان وجود القاعدة يشجع على الاجرام.

قد يعجبك ايضا