المعرض الأول للطاقة الشمسية يختتم أعماله بندوة توعوية لصناع القرار

العمري: المعرض حقق نجاحاً كبيراً في توعية المواطنين باستخدام الطاقة والاستفادة منها
الثورة/ وائل شرحه/ سبأ

أسدل المعرض الأول للطاقة الشمسية أمس الخميس الستار على فعالياته بجامعة صنعاء، وبعد ان استمر ثلاثة أيام متتالية وحظي بمشاركة كبيرة من قبل الشركات والقطاعات الحكومية واقبال كثيف للمواطنين.
وأكد وكيل وزارة الكهرباء والطاقة للشؤون الفنية والطاقة المتجددة، رئيس اللجنة الإشرافية للمعرض المهندس حارث العمري، أن المعرض احرز نجاحا غير متوقع، وحقق أكثر الأهداف التي كانت الوزارة تصبو إليها من خلاله، وذلك في نشر الوعي لدى المواطنين وتعريفهم بالمواصفات والمقاييس وفتح مساحة كبيرة للمخترعين اليمنيين سواء الذين من جامعة صنعاء، أو من خارجها.
وشهد المعرض في الاختتام حفل تكريم، لعدد من الجهات الحكومية ممثلة بوزارات ” الكهرباء، الصناعة، الزراعة، بنك التسليف الزراعي” وكذا تكريم جميع الشركات الراعية، والمساهمة في المعرض، بالإضافة إلى تكريم المبدعين والمخترعين.
وعلى هامش المعرض أقيمت ندوة توعوية لصناع القرار حول سياسات الطاقة المتجددة، تحت عنوان “تطبيقات وتكنولوجيا الطاقة الشمسية المستقبلية” أدارها الخبير الوطني في مجال تكنولوجيا الطاقة الشمسية الدكتور عبدالعزيز الذبحاني، والتي نظمتها مؤسسة مساندة للتنمية بالتعاون مع مؤسسة فريدريش إيبرت الألماني، وشارك فيها جهات حكومية عديدة.
وفي الندوة أكد القائم بأعمال وزير الزراعة والري الدكتور محمد الغشم على أهمية التعريف بالجديد في مجال الطاقة الشمسية ونشر الوعي باستخدامها للمواطنين كونها أحد البدائل للطاقة الكهربائية والاستفادة منها في توليد الطاقة في مختلف المجالات وخاصة الاستخدامات الزراعية .
من جانبه شدد مدير البرامج بمؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية محمود قياح على ضرورة إنشاء مراكز أبحاث متخصصة في الطاقة المتجددة وتقليل الاعتماد على توليد الطاقة بالوقود وأن يكون مشروع الطاقة الشمسية مشروعا استثماريا وغيرها من التوصيات.. مشيرا إلى أهمية الندوة في نشر الوعي بمفاهيم تطبيقات الطاقة الشمسية المستقبلية باعتبارها تقنية حديثة وأحد مكونات الطاقة المتجددة التي لا تنضب، منوها بأن المؤسسة نظمت العديد من الندوات حول الاستخدام الأمثل للطاقة الشمسية بعدد من المحافظات وخرجت بالعديد من التوصيات التي من شأنها الإسهام في خلق بيئة مناسبة لاستخدام الطاقة الشمسية.
من جهة أخرى كرم صندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي في إطار فعاليات المعرض الأول للطاقة الشمسية سبعة من أعلام الزارعة في اليمن الذي كان لهم دور بارز في التوعية بالزراعة وأهميتها.
وفي التكريم أكد القائم بأعمال وزير الزراعة والري الدكتور محمد الغشم أهمية هذا التكريم لهذه الكوكبة من أعلام الزراعة لما قدموه من جهود في سبيل التنمية الزراعية في اليمن، مشيدا بمبادرة صندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي واللجنة التي تم من خلالها اختيار هذه الكوكبة التي تستحق التكريم .
وحث الدكتور الغشم على أهمية الاستفادة من خبرات هذه الكوادر وتوثيق كافة إصداراتهم المتعلقة بالقطاع الزراعي سيما التعريف بالمواسم والمعالم الزراعية في اليمن .
حضر حفل التكريم وكيل وزارة الكهرباء للشؤون الفنية والطاقة المتجددة المهندس حارث العمري، وعدد من الأكاديميين والمختصين والمهتمين بالشأن الزراعي .
وهدف المعرض الذي حظي بإقبال كبير من قبل الزوار ومشاركة 30 شركة ومؤسسة تجارية ووكلاء وموزعين لكبرى الشركات العالمية، والذي نظمته وزارات الكهرباء والطاقة، والصناعة والتجارة، والزراعة والري، وبنك التسليف التعاوني والزراعي خلال الفترة من 23 – 25 فبراير الجاري، إلى رفع مستوى الوعي لدى مستخدمي الطاقة الشمسية وتعريفهم بالمنتجات الحديثة والجيدة للشركات العالمية، وتقديم خدمة أفضل للمواطنين من خلال تحديد عدد من الشركات المؤهلة بما يمكنهم من اقتناء مستلزمات الطاقة الشمسية منها بمواصفات ومعايير جودة.

قد يعجبك ايضا