باكستان تكشف لائحة بمسؤولي طالبان المستعدين لمحادثات السلام

إسلام آباد/ أ. ف. ب.
أعلن مسؤولون أفغان وباكستانيون أن باكستان ستقدم خلال اجتماع رباعي في إسلام آباد مخصص لإحياء عملية السلام المتوقفة، لائحة بأسماء مسؤولي طالبان الأفغان المستعدين لاستئناف محادثات السلام مع كابول.
ويهدف هذا الاجتماع إلى الاتفاق على خارطة طريق لاحتمال استئناف المحادثات المباشرة بين الحكومة الأفغانية والمتمردين، والتوصل في النهاية الى وقف تمرد طالبان الدامي الذي بدأ لدى سقوط نظامهم في 2001م.
وبالإضافة إلى باكستان وأفغانستان، ستتمثل في المحادثات أيضا كل من الصين والولايات المتحدة، لكن ايا من مسؤولي طالبان لن يكون موجودا.
وفي تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية، قال جواد فيصل المتحدث باسم الهيئة التنفيذية الأفغانية عبدالله عبدالله،: ان باكستان التي تتهمها كابول برعاية طالبان واستضافتهم، ستكشف خلال الاجتماع “لائحة بأسماء مسوؤلي طالبان المستعدين للمشاركة في مفاوضات سلام، واسماء مسؤولي طالبان الذين لا يرغبون” في اجراء حوار مع الحكومة الافغانية. وأضاف: “سنتحاور مع الذين يرغبون في الحوار، وسنعتمد الخيار العسكري للتعامل مع الآخرين”.
وأكد مصدر حكومي باكستاني أن الاجتماع الرباعي اليوم الاثنين سيعقد في العاصمة، وان باكستان ستتمثل بسكرتير الشؤون الخارجية.
وقد أجريت أولى المحادثات المباشرة بين الحكومة الأفغانية وطالبان في يوليو قرب اسلام اباد. وارجئت جولة ثانية إلى اجل غير مسمى لدى الإعلان في يوليو عن وفاة الملا عمر مؤسس الحركة.
وأسفرت مسألة خلافته عن حرب بين القادة، ولم يحصل زعيمهم الجديد الملا اختر منصور على الإجماع. وبدأت الخلافات عندما انشق فصيل يقوده الملا محمد رسول أواخر السنة الماضية.

قد يعجبك ايضا