كيري : موسكو يمكن أن تلعب دورا ‘بناء جدا’ في سوريا

 

بروكسل /وكالات
اعلن وزير الخارجية الامريكي جون كيري امس ان روسيا يمكن ان تلعب دورا “بناء جدا” في سوريا مشيدا “بالتزام” موسكو في المحادثات من اجل انهاء النزاع في هذا البلد.
وصرح كيري اثر اجتماع وزاري لحلف شمال الاطلسي في بروكسل “من الواضح ان روسيا يمكن ان تلعب دورا بناء ومهما جدا للتوصل الى حل لهذه الازمة واعتقد ان العالم سيرحب بمبادرة التعاون هذه”. وتابع: “نشيد بالتزام روسيا في العملية السورية”.
إلا انه اشار الى ضرورة ان “تركز” روسيا على مكافحة تنظيم داعش وان تكون “صادقة عندما تقول انها تريد تطبيق” الالتزامات التي تم التوصل اليها في جنيف من اجل حل سياسي للنزاع في سوريا.
وأعلن كيري امس ان الولايات المتحدة طلبت من دول حلف شمال الاطلسي “تعزيز” دعمها للائتلاف الدولي بقيادة واشنطن ضد تنظيم داعش في العراق وسوريا.
وصرح كيري اثر اجتماع وزاري للحلف في بروكسل: “دعوت كل دول الحلف الى تعزيز دعمها في محاربة داعش من خلال ضرب قلب التنظيم في سوريا والعراق”.
وتابع: ان “عددا من الحلفاء يشارك في المعركة او يعتزم زيادة مساهمته”، مشيرا الى ضرورة مساعدة دول مجاورة لسوريا مثل الاردن ولبنان.
واضاف: “من الواضح ان داعش يشكل تهديدا في كل انحاء العالم”، منددا بالتنظيم “العدمي والاجرامي الذي تتحدى اعماله المجتمع المدني”.
واشاد كيري برئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الذي يعتزم برلمان بلاده التصويت لصالح توسيع نطاق الغارات ضد التنظيم الارهابي لتشمل سوريا والعراق.
ونفى كيري في المقابل وجود اي مخاطر يمكن ان يشكلها الحلف الاطلسي على روسيا التي تشن ايضا غارات جوية ضد داعش.

قد يعجبك ايضا