العدوان يكبد القطاعين الصناعي والخدمي 2٫825 مليار دولار حتى يونيو

كتب/ أحمد الطيار
أعلن الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية أن قيمة إجمالي الخسائر المباشرة وغير المباشرة التي تعرضت لها المنشآت الصناعية والمصالح الخاصة للقطاع الخاص اليمني جراء العدوان الذي شنته قوات التحالف العربي بقيادة السعودية على اليمن بلغت 2مليار و825 مليونا و581 ألف دولار حتى نهاية شهر يونيو 2015م.
وأشار الاتحاد في مصفوفة رقمية خص بها “الثورة الاقتصادي” إلى أن الأضرار التي تعرضت لها المنشآت الصناعية والخاصة في اليمن شملت جميع محافظات الجمهورية من حيث المكان فيما تحددت من حيث النشاط في المنشآت الصناعية والتجارية والخدمية والسياحية والعمرانية والبنى التحتية للقطاع الزراعي وأن تلك المنشآت توقفت عن عملها الاقتصادي ولم تعد منتجة على وجه الخصوص وعمالها فقدوا أعمالهم منذ ذلك الحين.
وتفيد المصفوفة أن مصنعا للاسمنت تابع للشركة الوطنية للاسمنت بمحافظة لحج كلفته الاستثمارية حوالي 48 مليار ريال يعمل به 950 عاملا توقف عن الإنتاج حين تعرض نهاية شهر مارس الماضي للقصف وتضرر بالكامل نتيجة الانفجار على الآلات والمعدات وتدمير مخازنه وقطارات النقل ونجم عن ذلك 11 وفاة وإصابة 20 آخرين.
وفي الحديدة تعرض مصنعان لإنتاج المياه والعصائر والمشروبات الغازية والزيوت لأضرار بقيمة 4.3 مليار ريال فيما تكلفتهما الاستثمارية تفوق 10 مليارات ريال وتم تسريح 563 عاملا من مصنع الزيوت، أما الآخر فقد توقف الإنتاج به تماما.
كما تضرر مصنع الألبان والمنتجات الغذائية بالحديدة الذي تكلف استثماريا 9 مليارات ريال وتوقف عن الإنتاج وهو يشغل 4830 عاملا إذ تعرض لتدمير كامل في هنجر المواد الخام  وتضرر 30% من المنتج و80% من الآلات ومعدات التعبئة ونجم عن ذلك 10 حالات وفاة و30 إصابة.
وفي عدن أدت الأضرار إلى توقف توسيع مطاحن وصوامع الغلال البالغ تكلفته الاستثمارية 3 مليارات و83 مليون ريال وتوقفه عن الإنتاج إذ فقد 300 عامل وظائفهم جراء تلف مخزن إنتاج رقم 2 بالكامل ويحتوي 200 ألف كيس نخالة.
وفي محافظة صنعاء تم تدمير مصنع لإنتاج الأنابيب البلاستيكية كلفته الاستثمارية 311 مليون ريال ويستوعب 15 عاملا ،كما دمر مصنعا لإنتاج الأحذية البلاستيكية كلفته الاستثمارية 178 مليون ريال ويشتغل به 150 عاملا ومصنعا آخر لإنتاج رقائق البطاطس يعمل به 15 عاملا بكلفة استثمارية تبلغ 136 مليون ريال ،يضاف إلى ذلك مصنعا لإنتاج مواد التعبئة والتغليف البلاستكية والمنتجات الورقية بتكلفة استثمارية قدرها 197 مليون ريال ويعمل به 30 عاملا ،بلاضافة لقناة اليمن اليوم والمؤسسة الوطنية لصناعة المواد الغذائية.
وفي محافظة صعدة تم استهداف مصنع للمياه تكلفته الاستثمارية 654 مليون ريال ويعمل فيه 25 عاملا ودمر بالكامل ،كما أحرقت شاحنات البريد بحرض التابع لمحافظة حجة وخمس قاطرات محملات بالقمح في حيس بالحديدة والمجمع الاستهلاكي بخور مكسر بعدن  وخزانات الوقود في مناطق عصر وفج عطان والصباحة.
وفي عدن تم تدمير ملعب 22 مايو ولم تعرف بعد حجم الأضرار التي تعرض لها بالإضافة لمنتجع سكني وسياحي تكلفته 12 مليون دولار ومخزن للملابس بخور مكسر احترق بالكامل وحجم الأضرار 6ملايين و300 ألف دولار.
كما دمر بعدن المركز التجاري التابع لشركة جمعان وحجم الأضرار المسجلة تبلغ 14 مليونا و750 ألف دولار.
وتعرضت منشآت صناعية وخدمية لعمليات نهب في عدن كما حصل مع معدات مؤسسة الأوزري للبناء إذ نهبت معدات الشق والخلاطات والشيولات والمحولات الكهربائية.
وفي الحديدة تم تدمير مصنع للثلج بقيمة 546 ألف دولار ،وتضرر مصنع نانا بقيمة 100 ألف دولار.
وقدرت شركة واي للاتصالات خسائرها بحوالي 916 ألف دولار جراء تعرض محطات الإرسال للتدمير والقصف وحوالي مليون و102 ألف ريال جراء توقف المحطات عن العمل.
وفي القطاع الزراعي بلغت قيمة الأضرار بكافة محافظات الجمهورية 309 ملايين دولار شملت تدمير المنشآت الزراعية ومحطات الوقود والأسواق التجميعية ومراكز الصادرات ومخازن زراعية وتسويقية.

قد يعجبك ايضا