انحسار إعصار تشابالا وتحوُّله إلى منخفض جوي

انهيار عشرات المنازل وتدمير كلي للمنشآت الخدمية في حضرموت .. وسقطرى تكتوي بالإعصار

أضرار جزئية في المهرة وانهيار قرية طينية في شبوة

الثورة / محمد الفائق
* خلف اعصار تشابالا الذي ضرب المناطق الساحلية في حضرموت وشبوة والمهرة وسقطرى اضرارا كبيرة في منازل المواطنين وممتلكاتهم وفي المنشآت والمرافق الخدمية.
ففي محافظة حضرموت أوضح أمين عام المجلس المحلي صالح العمقي أن الاعصار خلف 25 إصابة من ابناء المناطق الساحلية احدهم اصابته بليغة كحصيلة أولية ، الى جانب تدمير والحاق الاضرار بعدد من المنازل والمنشآت الحكومية .
وأشار العمقي في تصريح لـ(الثورة) الى أن مياه البحر غمرت المنازل المحاذية للسواحل في مدينة قصيعر بالإضافة إلى جرف قوارب الصيادين في مدينة الديس الشرقية.. لافتا إلى أن لجنة الطوارئ أجلت السكان من منطقة جحي الصنيات بمديرية الريدة وقصيعر التي تضررت بصورة مباشرة من تشابالا بالإضافة إلى إيواء عدد من الأسر في مدينة بروم غرب مدينة المكلا التي تضررت منازلها من مياه البحر
وقال العمقي ان الاعصار الحق ايضا اضرارا بليغة في مشاريع البنية التحتية خصوصا مشاريع الكهرباء التي خرجت عن الخدمة تماما في 12 مديرية بعد تدمير المولدات الكهربائية والمحطة الرئيسية وسقوط اعمدة الكهرباء جراء السيول والامطار الغزيرة والرياح الشديدة ، كما ادى الاعصار الى تدمير مشاريع المياه وعدد من سنترالات الاتصالات وقطع الاتصالات بشكل كامل بين الساحل والوادي والصحراء .
واضاف ان الاعصار توجه الى مديريات الوادي والصحراء بعد ان خفت اثاره في مديريات الساحل ، فيما لاتزال السيول جارية وقد تسببت بقطع الطرقات ، مؤكدا ان هذه الاحصائيات اولية ولم يتسن حصر الاضرار بالكامل نتيجة انقطاع الاتصالات ، مشيدا في ختام تصريحه بالدور الكبير الذي قام به المجتمع المحلي والمنظمات الشبابية التطوعية في مساعدة السلطة المحلية لإخلاء المناطق المتضررة وإيواء الأسر في مناطق آمنة.
وفي شبوة دمر الاعصار قرية جلعة التابعة لمديرية الرضوم .
وأوضح مسؤول محلي بغرفة عمليات متابعة الإعصار تشابالا أن المنازل المبنية من الطين بقرية جلعة، دمرت بالكامل، وتضررت منازل أخرى في الرضوم.
ولفت المصدر إلى أن 60 أسرة نزحت من منطقة بئر علي إلى عزان وجول ريدة بمديرية ميفعة، جراء الفيضانات والأمطار الغزيرة.
كما دمرت عشرات المنازل بمديرية الرضوم جزئياً، بالإضافة إلى جرف مزارع عشرات المواطنين.
وأفاد المصدر بأن الأمطار لا تزال تهطل على عدة مديريات بالمحافظة وسط رياح متوسطة إلى شديدة.
وفي المهرة اقتصرت اضرار اعصار تشابالا على المزارع والطرقات والقوارب والمعدات البحرية .
وأوضح عضو لجنة الطوارئ في محافظتي سقطرى والمهرة عبدالكريم بن قبلان في تصريح خاص لــ(الثورة) ان الاعصار الحق اضرار مادية في عدد من المزارع والمنازل والطرقات .
من جانبه أوضح الاعلامي علي عمر أحد أبناء محافظة المهرة في تصريح خاص لــ(الثورة) ان مديرية حصوين هي أكثر المديريات تضررا ، فيما مديريات الغيظة وسيحوت وقشن كانت الاضرار فيها بسيطة ، مؤكدا انه تم اجلاء المواطنين في المدارس والكليات والمباني .
وبشأن الاضرار الناجمة عن الاعصار في سقطرى أوضح عضو لجنة الطوارئ في محافظتي سقطرى والمهرة عبدالكريم بن قبلان أن 100 منزل دمر كليا الى جانب 500 منزل تعرضت لاضرار جزئية .
مشيرا الى انه تم إجلاء المواطنين من أبناء قاضم ونوشهر وحاثة وعجمة الى المدارس والمساجد وكليتي التربية والمجتمع .
وأكد أن 4محطات سنترال تابعة لشبكة الاتصالات دمرت كليا الى جانب الطرقات الرئيسية ، كما تسبب الاعصار في الحاق اضرار بـ500قارب ومعدات بحرية ، فضلا عن نفوق أكثر من 2000من المواشي في مومي وحالة وقرية شرق سقطرى وعدد من مزارع وبساتين النخيل الى جانب سيارة حكومية جرفتها السيول .
وحسب بن قبلان فإن 15 منزلا دمرت كليا في جزيرة عبد الكوري الى جانب تدمير 5 سفن حمولتها 17 طن تابعة لأبناء الجزيرة و30 ماكينة صيد في الجزيرة نفسها
لافتا الى ان الاعصار تسبب ايضا في تدمير كلي لسفينة هندية تجارية عملاقة بالقرب من جزيرة عبد الكوري وكانت تحمل 500 طن من البضائع متجهة الى سواحل جنوب افريقيا .
ودعا بن قبلان في ختام تصريحه الجهات المعنية والمنظمات الاغاثية والانسانية في العالم الى جانب وسائل الاعلام المختلفة الى تسليط الضوء على المعاناة الكبيرة التي تعرضت لها سقطرى جراء اعصار تشابالا .
إلى ذلك قال المركز الوطني للأرصاد الجوية أن صور الأقمار الاصطناعية وخرائط الطقس تشير إلى أن العاصفة الإعصارية تشابالا ستتراجع إلى منخفض جوي متعمق، ومن ثم إلى منخفض جوي خلال الـ 12 ساعة القادمة.
وأشار المركز إلى أن أمطارا شديدة الغزارة مصحوبة بعواصف رعدية هطلت خلال الست الساعات الماضية تدفقت على أثرها السيول في الشعاب والوديان على أغلب مديريات محافظات المهرة وحضرموت وشبوة،.
وتوقع المركز الوطني للأرصاد أن تتأثر محافظات مارب والجوف والبيضاء والمحافظات الجبلية من صعدة شمالا حتى تعز جنوبا بهذه الحالة الجوية.
وبين المركز أن حالة الطقس، أمطار رعدية غزيرة على أجزاء من محافظات المهرة وأغلب مديريات حضرموت وشبوة وأبين ومارب والبيضاء والجوف وأجزاء من المرتفعات الجبلية، والرياح شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية حول المركز تتراوح سرعتها ما بين 50 إلى 60 عقدة (100- 200 كيلومتر/ساعة) .
في سياق متصل رفعت منظمات المجتمع المدني بوادي حضرموت جاهزيتها للتعامل مع آثار الاعصار المداري تشابالا الذي من المحتمل ان تتأثر به محافظة حضرموت بحسب توقعات مركز الأرصاد الجوية.
وأوضح رئيس مجلس تنسيق منظمات المجتمع المدني بوادي حضرموت عبدالباسط عبدالله باصويطين لـ (سبأ) أن منظمات المجتمع المدني أطلقت العديد من الأنشطة العاجلة خلال اليومين الماضيين تمثلت في القيام بتهذيب مجاري السيول وإبعاد المخلفات وذلك بالتعاون مع السلطات المحلية وفاعلي الخير.
وأشار إلى أن هذه المنظمات شكلت غرف عمليات ومراكز إعلامية ونظمت حملات توعوية وندوات ومحاضرات بمشاركة مختصين في الأرصاد الجوية والدعاة وأئمة المساجد إلى جانب مشاركة ممثلين عن هذه المنظمات في لجان الطوارئ بالمديريات فضلا عن عقد لقاءات تنسيقية فيما بينها.
وبيّن رئيس مجلس تنسيق منظمات المجتمع المدني بوادي حضرموت أن هذه الجهود لاقت ترحيبا من المواطنين، مشيدا بروح المبادرة في التدخل المبكر والترتيب لأي طارئ كعمليات الإيواء والإنقاذ والحالات الصحية الحرجة بمشاركة الجهات المعنية.
وكان مجلس تنسيق منظمات المجتمع المدني بوادي حضرموت أعد خطة عمل لمنظمات المجتمع المدني بوادي حضرموت تستوعب حالة الطوارئ للتغيرات المناخية المصاحبة لإعصار تشابالا.

قد يعجبك ايضا