خطة رصد أولية لواقع حقوق الإنسان

< صنعاءسبأ

< صنعاء/سبأ -
ناقش فريق عمل الحقوق والحريات بمؤتمر الحوار الوطني في اجتماعه أمس برئاسة رئيس الفريق اروى عبده عثمان الخطط التفصيلية لمجموعات العمل المنبثقة عن الفريق والمكونة من مجموعة الحقوق المدنية والسياسية والخاصة ومجموعة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية ومجموعة الحقوق الفكرية والمذهبية.
وهدفت خطط المجموعات إلى تكوين قاعدة معرفية مشتركة لأعضاء المجموعات حول مفاهيم الحقوق التي تختص بتناولها وعمل خطة رصد أولية لواقع حقوق الإنسان المدنية والسياسية والحقوق الخاصة وكذا الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والحقوق الفكرية وحرية المعتقد أو المذهبو الخروج بنتائح تسهم في حماية حقوق المواطنين وحرياتهم.
وتناولت الخطط التفصيلية للمجموعات الأنشطة التي ستنفذها لتحقيق اهدافها والمناطق المستهدفة للنزول الميدانيواللقاءات التي ستجرى مع المختصين والخبراء والمعنيين في المجتمعات المحلية ومنظمات المجتمع المدني فضلا عن التصورات للإطلاع على تجارب الدول الرائدة في حماية الحقوق والحريات.
وتتضمن الخطط آليات العمل ومتطلبات التنفيذ ومنها طلب خبراء في مجالات حقوق الإنسان فضلا عن دراسة وتحليل المواد المتصلة بالحقوق والحريات في الدستور اليمني الحالي والقوانين النافذة وكذا الاطلاع على المواد المتعلقة بالحقوق والحريات في دساتير دول أخرى وفي المواثيق الدولية مع الاطلاع على توصيات المؤتمرات والندوات وورش العمل المحلية والدولية ذات العلاقة بالحقوق والحريات وما تضمنته التقارير الدولية حول الحقوق والحريات في اليمن .
وكانت مجموعة الحقوق المدنية والسياسية قد تقسمت إلى أربع لجان فرعية ستتولى دراسة التشريعات المحليةالدساتير المختلفة المواثيق والتقارير الدولية الخاصة باليمن وتجميع المعلومات حول الفئات الخاصة.

قد يعجبك ايضا