السؤال عن الشيء

• صدر ببيروت حديثا عن المنظمة العربية للترجمة كتاب: “السؤال عن الشيء: حول نظرية المبادىء الترنسندنتالية عند كنúت” تأليف مارتن هايدغر ترجمة الدكتور اسماعيل المصدق.
يمكن للقارىء العربي أن يتعرف من خلال هذا الكتاب على هايدغر بوصفه مدرسا للفلسفة وأن يكون صورة ملموسة عن إمكانياته الاستنباطية الهائلة وقدرته على أن يربط أفكارا فلسفية عميقة بسياقات يومية في متناول الطلبة. إنه ينطلق من أسئلة معتادة وينتقل مع طلابه تدريجيا إلى طرح قضايا فلسفية شغلت بال مفكرين مختلفين. تقدم لنا مطالعة هذا الكتاب أيضا فكرة عن الكيفية التي كان يجمع فيها هايدغر بين مهامه الأكاديمية في البحث والتدريس وبين حواراته مع الفلاسفة وبخاصة مع الفيلسوف كنúت في كتابه نقد العقل المحض.
• مارتن هايدغر (1889-1976): من أهم فلاسفة القرن العشرين. اكتسب شهرة واسعة بفضل كتابه الكينونة والزمان (Sein und Zeit) الذي أصدره سنة 1927 وكرسه لطرح سؤال الكون. الاقتناع الأساسي عند هايدغر هو أن الميتافيزيقا الغربية التي يعتبرها أساسا حاملا للتاريخ الغربي برمته نسيت منذ بدايتها سؤال الكون. هذا النسيان يبلغ ذروته في عصر سيادة التقنية حيث لم يعد ينظر إلى الكائن إلا كمورد للطاقة يجب حسابه والتحكم به.
• اسماعيل المصدق: أستاذ الفلسفة في جامعة إبن طفيل في القنيطرة/ المغرب.
يقع الكتاب في 304 صفحات.

قد يعجبك ايضا