طبيعة خلابة وجبال محفوفة بالجمال

محمد محمد العرشي


محمد محمد العرشي –

الثروات العملية و الإبداعية والمدن التاريخية في محافظة الحديدة- مــديـــريـــة جبل راس

طبيعة خلابة وجبال محفوفة بالجمال

إن معرفتنا بجغرافية وتضاريس بلادنا وتراثها الفكري والمذهبي وعلمائها المجتهدين يساعدنا على اكتشاف ثروات بلادنا وثروته العلمية المتراكمة عبر السنين وها نحن في مديرية جبل راس نتعرف على تاريخ انتشار المذاهب الإسلامية في بلادنا. إضافة إلى أن معرفتنا بثروات بلادنا الزراعية والمعدنية والنباتية وأن استغلال هذه المعرفة يشكل المنطق الأساسي للتغيير في بلادنا ولن يتأتى ذلك إلا بالعلم ومحاربة الجهل والفساد. أليس استغلالنا هذه الثروات يرتكز على تعليم أبنائنا التعليم العلمي غير النظري الذي يرتكز على التطبيق العملي في الحقل والمصنع والورشة وتعليم الصناعة بكل أنواعها وكذا التعليم الديني الصحيح الذي لا يكرس العصبية والمذهبية وسوء الفهم لنصوص القرآن الكريم والأحاديث النبوية وبالتالي فالإنسان هو هدف التنمية ووسيلتها وإن اهتمامنا بتدريب العنصر البشري وتأهيله هو ترجمة عملية لاستغلال الثروة البشرية وبلادنا تمتلك من التراث العلمي والمذهبي والأدبي ما يجعلنا ننافس الكثير من الدول الشقيقة والصديقة ولا ينقصنا لتحقيق ذلك إلا الإرادة السياسية وأن نعمل كفريق واحد. وها نحن استكملنا توحيد جيشنا فيجب علينا المسارعة في إيجاد الخطط العلمية والعملية للقيام بنهضة صناعية تنقذ شبابنا من الفراغ حتى نحول دون انحرافهم واستخدام أعداء اليمن لهم ضد مصلحة الوطن وهذا لن يتأتى إلا بإيجاد فرص العمل التي تعيد لهم كرامتهم وترفع مستوى دخل أبناء شعبهم.
لا يرتقي وطن إلى أوج العلى.. ما لم يكن بانوه من أبنائه.

جبل راس يطلق عليها رأس تهامة كون مناطقها الجبلية تطل على سهل تهامة ويقع جبل راس بالمنطقة الجنوبية الشرقية من زبيد.. يطل الجبل من شماله على وادي زبيد.. ومن جنوبه على وادي نخلة (روافده من شرعب وجنوب العدين يسقي أرض حيس إلى شمال الخوخة).. وارتفاعه 2000متر من سطح البحر ومنطقة جبل رأس مترامية الأطراف ومعظمها جبال عالية ومنها دباس الشهير بالعسل تمتد في الشرق حتى حدود شرعب والعدين.
ومديرية جبل راس تقع في محافظة الحديدة في الجزء الجنوبي الشرقي منها. يحدها من الشمال مديرية الجراحي و(محافظة ذمار) مديرية وصاب السافل ومن الجنوب (محافظة إب) مديرية فرع العدين و(محافظة تعز) مديرية مقبنة ومن الشرق (محافظة إب) مديريتا: فرع العدين وحزم العدين ومن الغرب مديريتا: الجراحي وحيس. وتبلغ مساحة المديرية 410كم2 وتضم المديرية 240قرية تشكل بمجموعها 19عزلة هي: (الأجذوع الأشاعر الأقحوز بني حاتم الخان خنة دباس الدحباشية العساكرة الفارسي الفواهة القهراء الكولة المجارين المحشور المرير مطاوفة سفلى مطاوفة عليا الندافا). ويبلغ عدد سكانها 44.320 نسمة وفقا للتعداد السكاني لعام 2004م يعمل معظمهم في الزراعة وتربية المواشي والنحل ويتوزعون على 227قرية وتجمع سكاني جميعها مناطق جبلية وعرة المسالك مترامية الأطراف. وتشتهر مناطقها الجبلية بأنها تتمتع بطبيعة خلابة واعتدال المناخ وتضم عددا كبيرا من المواقع التي لصخورها أشكال طبيعية عجيبة على هيئة كائنات مألوفة وغريبة.
وذكر الهمداني في كتابه (صفة جزيرة العرب) أن جبل راس كان معروفا في السابق بحصن علي. وكان أيضا ناحية من نواحي قضاء زبيد في العهد الإمامي. أما في وقتنا المعاصر فهو مديرية مستقلة بذاتها مركزها المرير وتتبع محافظة الحديدة. ولما تولى المرحوم القاضي عبدالكريم بن عبدالله العرشي – نائب رئيس الجمهورية في حينه وعضو مجلس الرئاسة – عمالة جبل راس كان مقر مركز ناحية جبل راس في المرير برأس الجبل فوجد أن ذلك يشق على المواطنين بالصعود إلى رأس الجبل فاستأذن من المرحوم الإمام أحمد ببناء مقر للحكومة في السوق في مركزها المرير إلأ أن المرحوم القاضي إسماعيل بن علي الأكوع ذكر في كتابه (مخاليف اليمن) أن مركز مديرية جبل رأس هي منطقة الكبيدية.
وأراضي مديرية جبل راس زراعية وخصبة فيزرع فيها البن والحبوب على اختلاف أنواعها وكذا بعض الفواكه.. وأهم المناطق التي تشتهر بالزراعة في جبل راس هي منطقة الأشاعر والأهمول كما يوجد في جبل راس العديد من الأودية أهمها: وادي عسيق الهميلي عقاقه وكلها في منطقة الأشاعر ثم وادي المرير والفواهة (يقع شمال حيس ومآتيه من جبل دباس ويسقي أرض الكعدة بالخبت وينضم إليه وادي المرير ووادي النفسة أو الطفسةويلتقيان في الجسر السطحي ويلتقي بهم وادي المخيريف ومآتيه من سفح جبل دباس الجنوبي) جنوب جبل راس ثم و ادي كليب ووادي الضباب.ومن أهم المحاصيل الزراعية التي تزرع في المناطق السهلية من جبل

قد يعجبك ايضا