لماذا تعد المرأة محور السياسة الخارجية الأمريكية¿

بقلم: جون كيري

 - ■خلال الأسبوع الأول من تقلدي منصب وزير خارجية الولايات المتحدة كان لي شرف الالتقاء بمجموعة من النساء الشجاعات من بورما. ضمت المجموعة سجينتين سياسيتين سابقتين. وعلى الرغم من تحمل كل هؤلاء النسوة للمشاق والمتاعب في حياتهن
بقلم: جون كيري –
■خلال الأسبوع الأول من تقلدي منصب وزير خارجية الولايات المتحدة كان لي شرف الالتقاء بمجموعة من النساء الشجاعات من بورما. ضمت المجموعة سجينتين سياسيتين سابقتين. وعلى الرغم من تحمل كل هؤلاء النسوة للمشاق والمتاعب في حياتهن إلا أن كل واحدة منهن قد التزمت بالمضي قدما في العمل على توفير التعليم والتدريب للفتيات وإيجاد وظائف للعاطلين عن العمل والدعوة إلى مزيد من المشاركة في المجتمع المدني. ليس لدي أدنى شك بأن هؤلاء النسوة سيواصلن مسيرتهن كقوى فاعلة من أجل التغيير وإحراز التقدم لمجتمعاتهن وبلدانهن في قادم الأعوام.
إن مثل هذه المناسبات تذكرنا بأهمية استمرار الولايات المتحدة في العمل مع الحكومات والمنظمات والأفراد في جميع أنحاء العالم لحماية وتعزيز حقوق النساء والفتيات. ومع ذلك وكما هو الحال في بلادنا فإن أكثر المشاكل الاقتصادية والاجتماعية والسياسية إلحاحا في العالم لا يمكن حلها هكذا ببساطة بدون مشاركة كاملة للمرأة.
أفاد المنتدى الاقتصادي العالمي أن البلدان التي يتمتع فيها الرجال والنساء بحقوق متساوية هي الأكثر قدرة على المنافسة الاقتصادية من تلك البلدان التي تركت فيها الهوة بين الجنسين كل من النساء والفتيات مع قدر محدود أو معدوم من الرعاية الطبية والتعليم والمناصب المنتخبة وسوق العمل. وعلى غرار ذلك فإن منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة تقدر بأنه إذا تمتعت الفلاحات بنفس فرص الحصول على البذور والأسمدة والتكنولوجيا كما الرجال فإن باستطاعتهن خفض أعداد أولئك الذين يعانون من نقص التغذية في العالم من 150 مليون إلى 100 مليون.
ومع ذلك فإن النساء والفتيات في العديد من المجتمعات والأسر لا يقدرن حق قدرهن ويحرمن من فرص الالتحاق بالمدارس ويجبرن على الزواج في سن الطفولة. لقد أزهقت أرواح الكثيرات أو تغيرت حياتهن جراء العنف القائم على الجنس. وكوني أبا لبنتين لا أستطيع تخيل حجم الألم الذي عانى منه أبوا الشابة المعروفة باسم “نيرباهايا” طالبة كلية الطب ذات الـثلاثة والعشرين (23) ربيعا والتي قتلت داخل حافلة في نيودلهي فقط لمجرد كونها امرأة كما لا أستطيع تصور حجم الألم الذي شعر به والدا ملالا يوسافزاي الفتاة الباكستانية التي أطلق متطرفون النار عليها بينما كانت تستقل حافلة هي الأخرى فقط لأنها أرادت أن تلتحق بالمدرسة. ومع هذا فقد ألهمتني ملالا بالتزامها الجسور بقضيتها ونيرباهايا بتصميمها عند احتضارها على تقديم المعتدين عليها إلى العدالة كما ألهمتني شجاعة أبويهما في التحدث علنا ??نيابة عن ابنتيهما وعن النساء في كل مكان.
ليس بمقدور أي بلاد أن تمضي قدما إذا ما تركت نصف شعبها خلفها. وهذا هو سبب إيمان الولايات المتحدة بأن المساواة بين الجنسين أمر بالغ الأهمية لتحقيق أهدافنا المشتركة من الرخاء والاستقرار والسلام وأن الاستثمار في النساء والفتيات في جميع أنحاء العالم له أهمية بالغة للدفع قدما بالسياسة الخارجية للولايات المتحدة.
نحن نستثمر في تدريب وتوجيه رائدات الأعمال حتى يتمكن ليس فحسب من رفع مستوى معيشة أسرهم بل أيضا من مساعدة اقتصادات بلدانهن في النمو. كما نستثمر في تعليم الفتاة حتى تتمكن من الهروب من الزواج القسري المبكر وكسر حلقة الفقر لتصبح قيادية في مجتمعها المحلي ومواطنة فاعلة في وطنها. إن تعزيز تعليم الفتاة والمرأة وزيادة فرص حصولهن على الموارد يعمل أيضا على تحسين الصحة والتعليم للأجيال القادمة.
ونعمل مع شركائنا في كافة أرجاء العالم على تحسين صحة الأمهات ودعم الفلاحات ومعالجة ومنع حدوث العنف القائم على الجنس وذلك لأن كل المجتمعات تعمها الفائدة عندما تكون المرأة في صحة وسلامة وقادرة على الإسهام في دعم الاقتصاد العالمي من خلال أعمالها وقيادتها وإبداعها. ويعمل الدبلوماسيون الأمريكيون في كل مكان على إدماج المرأة كليا في مفاوضات السلام والجهود الأمنية وذلك لأن الأخذ بخبرات النساء والاهتمام بقضاياهن من شأنه المساعدة في منع نشوب الصراعات في المستقبل وإحلال سلام أكثر ديمومة.
فاليوم هو يوم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة. وهو يوم يتوجب فيه على كل واحد منا أن يجدد التزامه بإنهاء عدم المساواة الذي يمنع التقدم في كل ركن من أركان العالم. فنحن بمقدرونا فعل ذلك ويجب علينا الالتزام بذلك حتى يتسنى لكل بناتنا ركوب الحافلات والذهاب إلى المدرسة دون خوف وحتى يتسنى لجميع أخواتنا ولكل امرأة وفتاة ا

قد يعجبك ايضا