رسائل ووثائق غاندي وقيمتها المعنوية

فؤاد عبدالقادر

فؤاد عبدالقادر –

> بعض الأخبار تفاجئك.. وتضحكك في آن واحد ترد الأخبار المتنوعة من دول العالم.. بعضها يضحك وأخرى تبكيك وتجعلك ترفع حواجبك استغرابا أو غرابة.
قد تجد من بين هذه الأخبار ما يشدك ويجعلك في حالة تأمل ثقافي.. اجتماعي.. ديني وخبر قد لا تجد بندا تدخله تحت أية تسمية.. مع ذلك قد تجده مفيدا نوعا ما.. ها هي وثائق ورسائل الزعيم الهندي العالمي الشهير المهاتماغاندي.. تخرج إلى العلن.. فقد أعلنت دار سوذبيز في لندن للمزادات أنها ستطرح آلاف الرسائل والوثائق والمحفوظات لغاندي للبيع بالمزاد العلني وتصل قيمة المعروضات إلى 776 ألف دولار.
القصة ليست بالوثائق ولكن بقيمتها المعنوية إنها لغاندي زعيم الثورة السلمية ضد الانجليز المستعمرين للهند.
نهيق وبرطعة
الخبر الثاني يجعلك تنهق مثل الحمار.. الخبر ظريف جاء من أوروبا من دول نستورد منها الألبان والأجبان.
يقول الخبر بالحرف الواحد أغلى أنواع الجبن في العالم الذي بلغ سعر الكيلو جرام الواحد منه 1255 دولارا أمريكيا طبعا الحمير المحترمة تعيش في محمية خاصة في بلجراد عاصمة الصرب ما غيرهم.
دعونا نتصور أن أجبان ولبن الحمير وصل البلاد ورخص ثمنه وشربناه وأكلنا جبنه لا قدر الله فماذا ستكون النتيجة أكيد نهيق على طول الخط وبرطعة.
إذا لم يبق لنا إلا أن نجرب ونتذوق جبنا مصنوعا من حليب الحمير.. وحمير صربية أنيقة تعيش في محميات خاصة ونظيفة تصوروا العرب والمسلمين يأكلون أجبان وحليب الحمير ويا الله سترك.. وهذا ما ينقصنا.

قد يعجبك ايضا