الدولار (نزل)! 

معاذ الخميسي



معاذ الخميسي

* لم أقرأ .. ولم أسمع .. من يقول شيء مبشر أن (ينزل) الدولار .. أو من يعترف بإيجابية ما حدث لسعر الدولار .. أقل شيء لنكون منصفين .. ننتقد في الضراء .. ونشيد في السراء .. لا أن يتحول الأمر عند البعض إلى بحث عن الملمات لمجرد إشباع رغبة (علي وعلى أعدائي)!
* مع ذلك الدولار (نزل) .. وهناك من يستحق إشادة في أقل الأحوال لأنه عرف أين اللعبة .. واستوعب ما يحصل .. ولم يركن إلى (انتظر الغد يأتيك الفرج)..
* لكن ماذا بعد أن (نزل) الدولار .. وأين دور من يراقب ويحاسب ويعاقب .. وهل إذا ما غاب كل ذلك أننا في وضع ليس فيه من يضبط ومن يربط ومن يستخدم العين الحمراء .. أقل شيء في أمر مرتبط بالمواطن وبقوته ومعيشته ودخله!
* استغرب فعلا .. ولدى كثير من المسئولين أيضا لم يخفوا لي أنهم يستغربون ولا أعرف من الذي ليس بإمكانه أن يستغرب حتى يقول لنا ما يحدث بالضبط وهل بالإمكان أن نفهم لماذا ترتفع الأسعار وبشكل جنوني مع أي ارتفاع للدولار وأمام أي تاجر أو بائع أو صاحب محل أو متجر أو حتى (عربية) لا نجد مبررا سوى (الدولار) يا عم!!
* وعندما (نزل الدولار) إلى أكثر مما كان عليه ثابتا في العامين الماضيين اختفى التبرير الجاهز (الدولار) ولم نعد نسمع صاحب المصنع ولا تاجر الجملة ولا بائع التجزئة يذكر الدولار .. وإذا ما حاولنا أن نذكرهم لا يجدون حرجا في أن يمارسوا (الاستعباط) على أصوله .. وأن يقولوا .. وأنت صدقت (ما طلع في البلاد هذه ما عاد ينزلش)!
* حتى الكهرباء .. يبدو أنهم متأثرون جدا بذلك .. ومع أن الدولار (نزل) فإن الفاتورة نهاية الشهرين الماضيين (طلعت) ويا أن العداد مجنون .. أو أن الدولار حقهم  (مجنون) رفض ينزل!
* والماء .. الفاتورة تصعد .. وتتصاعد  .. وليس هناك أي اعتراف بأن الدولار (نزل)!
* مسئولية من .. ضبط الأسعار .. وهل ما زالت مرتبطة بالمواطن .. وباستقرار وطن .. أما أن الأمر طلوع بلا رجوع .. وتجار بلا ضمير .. ومختصون بلا قدرة!
* ما الذي سيحصل لو قدم تاجر أو أكثر للمحاكمة بتهمة التلاعب بالأسعار .. ولماذا تأخذ هذه القناعة عند الناس في الرسوخ بأن ما صعد لا يمكن يعود .. حتى ولو تراجع الدولار إلى أدنى سعر!!
* الدولار (نزل) نعم .. لكن لماذا لا ينزل المسئولون عن ما يحدث (من فرجة) على ارتفاع الأسعار من أبراجهم العاجية .. ليراقبوا .. ويحاسبوا .. ويعاقبوا .. ولماذا قولوا لي هذا الصمت الرهيب .. والتجاهل الغريب!!
Moath1000@yahoo.com

قد يعجبك ايضا