رئيس محكمة استئناف عدن يؤكد أهمية استقلال القضاء وسيادة القانون


سبأ –
اكد رئيس محكمة استئناف محافظة عدن القاضي فهيم عبدالله محسن على اهمية استقلال القضاء وسيادة القانون الذي اصبح محور الاهتمام العالمي .. مشيرا إلى ان كثيرا من الدول العربية قدمت ولائها لمبدأ استقلال القضاء في دساتيرها وقوانينها الأساسية.
ولفت خلال افتتاح ورشة العمل التدريبية الثانية حول استقلال السلطة القضائية الى ان العدالة بالنسبة للشعوب امرا في غاية الأهمية ومبدأ هام من مبادئ ضمان نزاهة وشرف القضاء.
من جانبه أوضح رئيس فرع نقابة المحاميين بعدن طاهر منصور قاسم ان استقلال القضاء يعد من المبادئ الأساسية .. مشيرا إلى ان القضاء هو عماد السلطات الثلاث للدول التي أخذت بمبدأ تعدد السلطات.
وأضاف ان استقلال القضاء يعد ضرورة يجب السعي نحو إرساء ذلك بما يسهم في رفع الظلم والمعاناة عن المظلومين بواسطة القضاء.
وتهدف الورشة على مدى ثلاثة ايام وبمشاركة 30 مشارك ومشاركة من القضاة والمحاميين ووكلاء النيابات مناقشة أوراق عمل حول استقلال السلطة القضائية وأهمية النيابة العامة ودورها في تطبيق المعاهدات الدولية لحقوق الانسان في الواقع العملي والاختصاص القضائي بقمع جرائم الحرب وقانون السلطة القضائية.
الجدير بالذكر ان الورشة ينظمها مركز التأهيل والعون القانون لحقوق الانسان بالتعاون مع الصندوق الوطني للديمقراطية يأتي في اطار مشروع تعزيز سيادة القانون واستقلال القضاء وتطبيق ما ورد بالمواثيق والمعاهدات والاتفاقيات الدولية لحقوق الانسان من قبل القضاء اليمني الذي ينفذه المركز خلال الفترة من شهر فبراير 2012م حتى يناير 2013م.

قد يعجبك ايضا