8ر1 مليار دولار عائدات اليمن من صادرات النفط والاحتياطي يواصل تحسنه


سبأ –
قال البنك المركزي اليمني أمس ان عائدات حصة الحكومة من صادرات النفط والغاز بلغت مليار و824 مليون دولار خلال النصف الاول من العام الجاري 2012م.
وبلغت كمية حصة الحكومة من صادرات النفط قرابة 12 مليون برميل بنهاية الفترة المذكورة.
وأوضح مصدر مسئول في البنك المركزي في تصريح لوكالة الانباء اليمنية (سبأ) ان ارتفاع عائدات الحكومة من صادرات النفط نجم بشكل اساسي عن زيادة اسعار النفط في الاسواق العالمية خلال النصف الاول من العام الجاري .
وقيمة عائدات النفط والغاز تساهم بشكل كبير في دعم احتياطي اليمن من النقد الاجنبي الذي ارتفع من 4 مليار و500 مليون دولار مطلع يناير 2012م الى 4 مليار و750 مليون دولار بنهاية النصف الاول من هذا العام.
والتحسن في الاحتياطي كما قال المصدر ناجم بشكل اساسي عن ارتفاع عائدات النفط والاثر الايجابي لمنحة النفط السعودية التي قدمتها لليمن خلال الاشهر الستة الماضية من 2012م.
وبحسب المصدر فإن هذا التحسن ياتي رغم قيام البنك المركزي بتمويل عمليات استيراد المواد الاساسية خلال النصف الاول من العام الجاري بحوالي 700 مليون دولار وتمويل استيراد جزء من احتياجات اليمن من المشتقات النفطية التي بلغ تمويلها مليار و200 مليون دولار .
وتوقع ان يشهد الاحتياطي النقدي المزيد من التحسن في النصف الثاني من العام الجاري بفعل تحسن الاوضاع السياسية والامنية في البلد والاثر الايجابي للمنحة السعودية التي تعهدت بتقديمها لليمن في اجتماع اصدقاء اليمن الذي عقد مؤخرا في الرياض وكذلك ما يتوقع ان تحصل عليه اليمن من دعم خارجي خلال مؤتمر المانحين المقرر عقده في سبتمبر القادم .

قد يعجبك ايضا