البرتغالي بروينسا يدير نهائي اليورو

وكالات –
أوكل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يوم أمس الجمعة إلى البرتغالي بدرو بروينسا إدارة المباراة النهائية لكأس أمم أوروبا 2012م بين إسبانيا وإيطاليا يوم غد الأحد على الملعب الأولمبي في مدينة كييف الأوكرانية.
وكان بروينسا (41 عاماٍ) أشرف على نهائي دوري أبطال أوروبا بين تشلسي الإنجليزي وبايرن ميونيخ الألماني في نهاية مايو الماضي.
وأشرف بروينسا ابن بينال نوفو الذي يعمل مديراٍ مالياٍ على فوز إسبانيا ضد إيرلندا 4-صفر وخسارة السويد أمام فرنسا صفر-2 في الدور الأول وأدار أيضاٍ مباراة إيطاليا وإنجلترا (فازت الأولى بركلات الترجيح) في ربع النهائي.
وسيعاون بروينسا الذي استهل مسيرته التحكيمية عام 2003م مواطنوه برتينو كونيا ميراندا وريكاردو جورج فيريرا سانتوس (مساعدان) ومانويل جورج نيفيس موريرا دي سوزا ودوارتي نونو بيريرا غوميش (حكما خط) في حين سيكون الحكم الرابع التركي جنيات شاكير والحكم الاحتياطي التركي بهاتين دوران.

الصحافة الإيطالية تحتفي بالتأهل

۹ احتفلت الصحافة الإيطالية بفوز الـ”أزوري” على ألمانيا (2-1) في نصف نهائي كأس أمم أوروبا 2012م لكرة القدم واعتبرت أن هدفي المهاجم ماريو بالوتيلي “كانا من خارج هذه الأرض”.
وكتبت صحيفة “كورييري ديلو سبورت”: “إيطاليا كبيرة وبالوتيلي ستراتوسفيري هزما ألمانيا ورفعا إيطاليا إلى الجنة” مذكرةٍ بأن ألمانيا “كانت المرشحة” للفوز بالبطولة.
وعلقت صحيفة “لا غازيتا ديلو سبورت” على التأهل بالقول: “إيطاليا كبرى في النهائي” متحدثةٍ عن أداء مدهش للـ”أزوري” وثنائية رائعة لبالوتيلي وأضافت الصحيفة: “هزمت إيطاليا ألمانيا مرةٍ جديدةٍ وهذه المرة 2-1 في وارسو مع ثنائية لبالوتيلي العملاق أخيراٍ” كما أشادت الصحيفة بصانع ألعاب المنتخب الإيطالي أندريا بيرلو “الذي أدار العمليات وكان كالعادة نقطة القوة في المنتخب”.
وصنفت “لا ريبوبليكا” المباراة بأنها “تحفة” ولاسيما “الشوط الأول المثالي الذي أثبت أن كل من اعتبر أن بالوتيلي غير قادر على أداء دور رأس الحربة أو أن المدرب تشيزاري برانديلي يواجه مشكلات كان على خطأ”.

الصحافة الألمانية تتحسر

۹ تحسرت الصحافة الألمانية على خسارة منتخب بلادها أمام إيطاليا (1-2) وخروجه من الدور نصف النهائي لكأس أمم أوروبا 2012م لكرة القدم.
وعنونت صحيفة “بيلد” الشعبية على موقعها الالكتروني: “انتهى! انتهى! انتهى الحلم!” متحدثة عن دموع في غرف تبديل الملابس للاعبين الألمان وكعادتها في الافراط في مشاعر الثناء وخيبات الأمل منحت الصحيفة اليومية علامة صفر/20 إلى ثلاثة من اللاعبين الأساسيين في مباراة الخميس هم ماريو غوميز وباستيان شفاينشتايغر ولوكاس بودولسكي.
وكتبت صحيفة “دي دزايت” أن “الحلم الألماني بالمباراة النهائية انهار”, وعبرت عن أسفها على موقعها الالكتروني بأن قالت:”النهائي الذي حلمنا به ضد إسبانيا لن يتحقق ولن نكافأ بعد بطولة ناجحة إلى هذا الحد”.
وسألت “اكسبرس” على موقعها الالكتروني: “يوغي أين كانت فطنتك¿” في إشارة إلى الخطوات الجريئة للمدرب يواكيم لوف والتي لم تثمر هذه المرة مع تفضيله لاعب الوسط طوني كروس على ماركوس ريوس وتوماس مولر والمهاجم ماريو غوميز بدلاٍ من ميروسلاف كلوزه وأضافت الصحيفة: “كان جالساٍ على مقعده نظره مثبت على أرض الملعب وهو يقضم أظافره بتوتر. أجل هذا الرجل كان يواكيم لوف أظهر مدرب منتخبنا الوطني وجها له لم نعد نعرفه, ذاك الخاص بالخسارة”.
وأشادت “زودويتش زايتونغ” بطريقة غير مباشرة بالمهاجم الإيطالي ماريو بالوتيلي بعنوان قالت فيه أن ألمانيا “خسرت بطريقة مؤلمة من بالوتيلي” الذي سجل هدفي الـ”أزوري”.
وأضافت الصحيفة اليومية البافارية: “مرة جديدة إيطاليا مرة جديدة في نصف النهائي” في استعادة للهزيمة أمام إيطاليا نفسها (2-صفر) في نصف نهائي كأس العالم 2006م الذي استضافته ألمانيا وتابعت الصحيفة: “على ألمانيا أن تسأل نفسها لماذا تقدم مرةٍ جديدةٍ عرضاٍ غير كاف في ختام مسابقة مهمة”.
ويرجح أن يطرح هذا السؤال على نطاق واسع في الصحف الألمانية في الأيام المقبلة.

اتحاد الكرة الفرنسي يدرس مصير بلان

۹ أكد نويل لوجريه رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم أنه يحتاج إلى مزيد من الوقت لدراسة مستقبل المدير الفني الفرنسي الأول لوران بلان في أعقاب خروج الديوك من دور الثمانية ليورو 2012م.
والتقى لوجريه وبلان يوم أمس الأول الخميس في المقر الرئيسي للاتحاد الفرنسي لكرة القدم لمناقشة إمكانية تجديد عقد المدرب الذي ينتهي في نهاية يونيو الجاري.
وقال لوجريه في بيان لاحق أنه وبلان اتفقا على الحصول على مزيد من الوقت للتفكير.
ودارت شكوك حول مستقبل بلان في أعقاب هزيمة المنتخب الفرنسي أمام نظيره الإسباني السبت الماضي في دور الثمانية في الوقت الذي لم يحقق فيه الفريق سوى فوز وحيد في البطولة الأوروبية.

فوز وحيد لإسبانيا على إيطاليا رسمياٍ

۹ تسعى إسبانيا عندما تواجه إيطاليا في نهائي كأس الأمم الأوروبية يورو2012م لتحسين نتائجها في سجل مباريات المنتخبين عبر التاريخ حيث لم يفز الماتادور على الأتسوري سوى في مواجهة واحدة رسمية.
وتواجه الفريقان في 30 مناسبة أولها عام 1920م وكان النصر للمنتخب الإسباني وآخرها في دور المجموعات من تلك البطولة وأنتهت بالتعادل الإيجابي 1-1.
وكان الفريقان قد تواجها في 19 مباراة ودية و11 رسمية وكانت الغلبة إسبانية في معظم المباريات الحبية أما في اللقاءات الحاسمة فكان التفوق إيطاليا حيث لم يفوز منتخب لاروخا سوى في مباراة وحيدة.
وتسعى إسبانيا بطلة العالم وأوروبا لمواصلة التفوق على جميع الأصعدة كما فعلت مع فرنسا وحققت عليها أول فوز رسمي في ربع نهائي البطولة القارية.

تغريم إسبانيا وروسيا

۹ قال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يوم أمس الأول الخميس أنه عاقب الاتحاد الإسباني للعبة ونظيره الروسي بغرامة 20 ألفاٍ و30 يورو (24900 و37300 دولار) على الترتيب بسبب انتهاكات عنصرية من قبل جماهير البلدين أثناء بطولة أوروبا 2012م.
وعوقب الاتحاد الإسباني للكرة بالغرامة بعد أن ردد مشجعو المنتخب الوطني هتافات عنصرية وقاموا بسلوك عنصري أثناء مباراة أمام إيطاليا في جدانسك في العاشر من يونيو الجاري وكان ماريو بالوتيلي مهاجم ايطاليا صاحب البشرة السوداء هو الباديء بالتسجيل في المباراة التي انتهت بالتعادل 1-1 .
وعوقب الاتحاد الروسي بالغرامة بعد إدانته بنفس الاتهام في مباراة أمام جمهورية التشيك في الثامن من يونيو وشهدت المباراة مشاركة تيودور جيبرسيلاسي صاحب البشرة السوداء في صفوف التشيك وبوسع الاتحادين تقديم استئناف ضد العقوبة.

قد يعجبك ايضا