تدشين مشروع منتدى المجتمع المدني لتعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان

الثورة/حمدي دوبلة –
دشن المركز اليمني لقياس الرأي العام مشروع منتدى المجتمع المدني¡ الذي ينفذه على مدى عامين بالتعاون والشراكة مع الاتحاد الأوروبي¡ الإدارة الأوروبية للديمقراطية وحقوق الإنسان.
ويقول مسؤولو المركز إن المشروع يهدف إلى تقوية المجتمع المدني في اليمن وتعزيز قدراته على التأثير الإيجابي في قضايا الديمقراطية وحقوق الإنسان.
ويشير بيان صادر عن مركز قياس الرأي العام – حصلت «الثورة» على نسخة منه – إلى أن هذا المشروع¡ الذي يستمر لمدة (24) شهرا◌ٍ¡ يقوم على تبادل الأفكار والمعلومات والخبرات وعملية الاتصال بين الناشطين في مختلف المحافظات اليمنية¡ كما يقوم على التنسيق والتعاون بين المنظمات على نحو أفضل.
ويوضح البيان أن هناك عدة أنشطة ستنفذ في إطار المشروع¡ والتي من أبرزها إنشاء موقع إلكتروني باسم منتدى المجتمع المدني¡ يقدم معلومات أساسية حول حقوق الإنسان والديمقراطية والحكم الرشيد وسيادة القانون¡ إضافة◌ٍ إلى قاعدة بيانات لمنظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام الناشطة في هذه المجالات¡ إلى جانب تقديم معلومات حول حقوق المرأة والعنف القائم على النوع الاجتماعي.
ويضيف البيان أن هذا المشروع يشتمل كذلك على إصدار أربعة أدلة تعريفية تحت عنوان «سلسلة الدولة المدنية»¡ وكذا إقامة خمس ورش عمل في أمانة العاصمة ومحافظات عدن وتعز والحديدة والمكلا¡ تكرس لبحث مجمل أنشطة المجتمع المدني سلبا◌ٍ وإيجابا◌ٍ¡ كما يتضمن المشروع تقارير بحثية تعتمد على الاستطلاعات والاستبيانات التي ستنفذ لاحقا◌ٍ¡ ناهيك عن تنفيذ مركز قياس الرأي العام¡ استطلاعين عن منظمات المجتمع المدني الفاعلة ومثلهما للنشطاء الشباب¡ كما يتضمن المشروع لقاء◌ٍ موسعا◌ٍ لمنظمات المجتمع المدني وناشطين وإعلاميين وبرلمانيين وسياسيين ومانحين¡ يتم خلاله إعلان نتائج هذه الاستطلاعات.

قد يعجبك ايضا