تونس تؤيد تطبيق السيناريو اليمني في سوريا

صنعاء/سبأ –
أعرب وزير الخارجية التونسي رفيق عبد السلام عن تأييد تونس لتطبيق السيناريو اليمني في سوريا¡ مشيرا◌ٍ إلى أن الموقفين التونسي والروسي يختلفان لجهة مصير الرئيس بشار الأسد¡ مجددا◌ٍ رفض بلاده التدخøل العسكري والخارجي بهذا البلد.
وقال: عبد السلام بمقابلة أجرتها معه قناة (روسيا اليوم) “إننا نختلف مع روسيا حول مصير بشار الأسد” لأننا نرجح السيناريو اليمني¡ “وتناولنا هذا في الجامعة العربية وناقشنا إمكانية إجراء نقل سلس للسلطة تجنبا◌ٍ للانزلاق نحو حرب أهلية.. لكن يبدو أن تعقيدات الوضع السوري تحول دون تطبيق السيناريو اليمني”.
وأشار إلى أنه لا يستطيع القول إن هناك تطابقا◌ٍ بالموقفين الروسي والتونسي¡ ولكن “رؤانا تتقارب لأنه توجد بعض مساحات الاختلاف ونحن نتفق مع روسيا حول دعم خطة أنان¡ ونؤكد على ضرورة معالجة الأزمة السورية ضمن الإطار السوري والعربي”
صنعاء/سبأ
وأضاف: “نحن ندعم إدخال إصلاحات سياسية حقيقية والاستجابة لتطلعات الشعب السوري بالحرية والعدالة والكرامة.. ونريد أن يتحقق ذلك ضمن الإطار السوري والإطار العربي بعيدا◌ٍ عن أية تدخلات عسكرية أجنبية”.
إلاø أنه شدد على ضرورة التدخل الإنساني في سوريا التي قال إن “فيها محنة ومشكلة حقيقية”¡ مكررا◌ٍ تأييد بلاده لمعالجة الأزمة السورية بأياد سورية ورفضها تدفق المجموعات المسلحة¡” لأن ذلك يزيد الأزمة السورية تعقيدا◌ٍ”.
وقال:”رأينا تجارب سابقة مثل ما حصل في العراق¡ ولا نريد ان يتكرر ذلك في سوريا”.
وكان الوزير التونسي قال الخميس ردا◌ٍ على الأنباء التي تحدثت عن وجود مقاتلين تونسيين في صفوف المعارضة المسلحة في سوريا¡ إنه “إذا كان هذا صحيحا◌ٍ فإن القيادة التونسية ليست سعيدة لذلك¡ ولا ترغب في أن ترى شبابا◌ٍ من تونس أو دول عربية أخرى متورطين بالشأن السوري”.
وكان عبد السلام التقى الخميس نظيره الروسي سيرغي لافروف حيث تطرق البحث إلى العلاقات الثنائية والأزمة السورية

سبا

قد يعجبك ايضا