تأسيس نظام حكم برلماني وتوسيع صلاحيات الحكم المحلي: والإسراع في تعديل الدستور

صنعاء/سبأ –
أشاد وزير الشباب والرياضة معمر الارياني بالجهود الحثيثة التي يبذلها الأخ الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية في سبيل إنجاح الحوار الوطني المرتقب باعتباره يمثل المخرج المناسب لليمن من أزمته التي يمر بها حاليا والتي ألقت بظلالها القاتمة على مجمل الأوضاع في البلاد.
وقال وزير الشباب والرياضة في المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس بصنعاء في اختتام فعاليات الورشة الخاصة” بأجندة الحوار الوطني من وجهة نظر الشباب ” التي نظمها على مدى يومين اتحاد شباب اليمن بالتعاون مع المنظمة الوطنية للتنمية الاجتماعية بمشاركة 45 مشاركا يمثلون عشرا◌ٍ من محافظات الجمهورية ” إن ماحققته القوات المسلحة والأمن واللجان الشعبية مؤخرا من انتصارات عظيمة على تنظيم القاعدة الإرهابي بمحافظتي أبين وشبوة وتطهير تراب الوطن من رجس عناصره يعد انتصارا جديدا يضاف إلى تلك الانتصارات التي حققها شعبنا اليمني ¡ ويندرج ضمن الانجازات الوطنية العظيمة التي يأتي في مقدمتها إعادة تحقيق وحدة الوطن في الـ22 من مايو عام 1990م ” .
وأوضح أن لجنة التواصل مع الشباب تعتبر لجنة حكومية مهمتها التواصل مع الشباب بغية اقناعهم بالمشاركة في الحوار الوطني برؤية موحدة ..متمنيا على شباب اليمن في كافة الساحات أن يذهبوا للحوار بصوت واحد وبقلب واحد وبهدف واحد¡ وتكون مصلحة اليمن العليا هي غايتهم المثلى .
وأشار وزير الشباب والرياضة إلى أن جميع أبناء الوطن وفي طليعتهم الشباب يتطلعون اليوم إلى اقامة الدولة المدنية الحديثة دولة النظام والقانون والمواطنة المتساوية .
من جهته اشار عضو مجلس النواب رئيس المنظمة الوطنية للتنمية الاجتماعية شوقي القاضي إلى أن الورشة التدريبية جاءت تعبيرا عن تطلعات شباب اليمن وكل ابناء الوطن بإنجاح الجهود المبذولة للحوار الوطني ¡ وقال “: نحن نعيش اليوم مرحلة جديدة برئيس توافقي وحكومة توافقية واتفاقيات لنقل السلطة وإعادة ترتيب البيت اليمني ومن حق الشباب أن يحددوا ماهية ملامح المستقبل الذي ينشدونه ” .
ولفت إلى أن المشاركين في الورشة خرجوا بالعديد من المفاهيم السليمة حول ملامح الدولة المستقبلية التي يريدون الوصول إليها وإقامتها .
هذا وقد أوصى المشاركون في الورشة بضرورة تأسيس نظام حكم برلماني قائم على أساس مبدأ الفصل بين السلطات مع مراعاة أن يكون الفصل كاملا .. مؤكدين على أهمية عدم ازدواجية الوظيفة وتداخلاتها بين السلطات العضوية بما يعزز الاستقلالية ¡ وبأن يكون النظام الانتخابي المختلط (فردي – نسبي) .
وأوصى المشاركون كذلك بأن تكون اللامركزية في الحكم المحلي واسع الصلاحيات ¡ وتوحيد الوحدات العسكرية والامنية تحت قيادة وطنية تتبع الدولة ¡ وكذا بالتمثيل المتساوي للأحزاب في اللجنة العليا للانتخابات ¡ وتعديل قانون الانتخابات فيما يتعلق بشروط المرشحين لعضوية مجلس النواب والشورى ¡ وتعديل الدستور مستقبلا عن طريق مؤتمر دستوري ولجنة صياغة ¡ وأوصوا أيضا بتكوين السلطة التشريعية من مجلسين .
وأكدت التوصيات على ضرورة أن يتضمن الدستور الجديد مايسمح بالممارسة الشعبية غير المباشرة¡ وكذا إنشاء محكمة دستورية عليا للبت في القوانين المقترحة من الجهات غير الحكومية .. داعين إلى استقلال القضاء استقلالا كاملا وتفعيل دور المحاكم التنفيذية¡ والعمل على ايجاد حلول للقضايا المثارة على الساحة والمتعلقة بمطالب حقوقية.
وفي اختتام الورشة والمؤتمر الصحفي منح وزير الشباب والرياضة ومعه وكيل وزارة الشباب والرياضة لقطاع الشباب عبد الرحمن الحسني وعضو مجلس النواب شوقي القاضي المشاركين في الورشة الشهادات التقديرية.

قد يعجبك ايضا