الأمم المتحدة: 1.5 مليون سوري بحاجة لمساعدات إنسانية



جنيف/ (رويترز)
قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أمس: إن عدد من هم بحاجة لمساعدات إنسانية في سوريا ارتفع إلى 1.5 مليون شخص بعد أن كان مليونا في التقديرات السابقة مع نزوح مزيد من السكان عن منازلهم وسط تصاعد العنف.
وذكر أن وكالات الإغاثة واجهت قيودا “ملموسة” في الوصول إلى عدد متزايد من المدنيين يحتاجون إلى السلع الأساسية وإلى الحماية.
وقال جينس لايرك المتحدث باسم المكتب في إفادة صحفية في جنيف: 1.5 مليون شخص يحتاجون إلى مساعدات إنسانية في سوريا.
وجاء في بيان لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن هذا الرقم يشمل 350 ألفا في محافظة أدلب الشمالية ونحو 250 ألفا في مدينة حمص التي تشهد معارك طاحنة¡ حيث تحول أكثر من 100 مبنى عام إلى مأوى مؤقت لمن فروا من ديارهم.
وقال البيان: إن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة وزع غذاء على 461 ألف سوري بحلول منتصف يونيو ويسعى لزيادة العدد إلى 850 ألفا في يوليو.
وقال لايرك: إن الموقف الأمني المتدهور في سوريا يعوق عمل الأمم المتحدة¡ وكانت المنظمة الدولية قد توصلت إلى اتفاق مع السلطات السورية لتنفيذ برنامج مساعدات واسع النطاق.
ونظمت مهام استطلاعية وستقام في بادئ الأمر مراكز إنسانية في حمص ودير الزور في الشرق¡ وقال مكتب الأمم المتحدة: “نظرا لتدهور الموقف الأمني علقت عملية نشر الطواقم في مواقع ميدانية.”
ونقل المكتب عن المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قولها: إن أكثر من 86 ألف لاجئ سوري سجلوا في العراق والأردن ولبنان وتركيا في زيادة قدرها نحو 20 ألفا عن مارس الماضي.

قد يعجبك ايضا