اليوم.. انطلاق فعاليات المؤتمر الأول لاقتصاد السوق الاجتماعي

الثورة/عبدالله الخولاني –
برعاية رئيس الوزراء محمد سالم باسندوة تنطلق اليوم بصنعاء فعاليات المؤتمر الأول لاقتصاد السوق الاجتماعي بمشاركة أكثر من 200مشارك والذي ينظمه على مدى يومين المرصد الاقتصادي للدراسات والاستشارات بالتعاون مع وكالة التعاون الألماني.وأوضح رئيس المرصد الاقتصادي للدراسات والاستشارات وزير الصناعة والتجارة السابق الدكتور يحيي المتوكل في تصريح لـ الثورة أن المؤتمر يهدف إلى البحث في إمكانية تبني وتطبيق اقتصاد السوق الاجتماعي في اليمن للخروج من الأزمات والتحديات التي تواجهنا في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية باعتباره يمثل بادرة إيجابية لكل من يساهم فيه¡ كما يأتي مكملا◌ٍ ومتكاملا◌ٍ مع المبادرات والفعاليات الأخرى التي تحاول تجديد وتطوير السياسة الاقتصادية.
مشيرا◌ٍ إلى أن المؤتمر سيستعرض مجموعة من أوراق العمل التي أعدها مجموعة من الأكاديميين والباحثين حول الجوانب الاقتصادية والاجتماعية¡ والتي ركزت على تشخيص الاختلالات في السياسات الحالية وتقييم مزايا سياسات اقتصاد السوق الاجتماعي للتغلب عليها .
وقال أن تطبيق اقتصاد السوق الاجتماعي في اليمن سيكون أكثر فاعلية في تقديم معالجات لظاهرتي الفقر والبطالة¡ فضلا◌ٍ عن تقليص فجوة النوع الاجتماعي مع مراعاة خصوصية المجتمع اليمني.
وأكد الدكتور المتوكل أنه ترجمة للشراكة بين الدولة والقطاع الخاص والمجتمع المدني في بلورة السياسات الوطنية¡ حرص المرصد الاقتصادي للدراسات والاستشارات¡ بالتعاون مع المنظمة الألمانية للتعاون الدولي على إشراك الجميع في هذه الفعالية من حكومة وقطاع خاص ومنظمات المجتمع المدني ومن سياسيين واقتصاديين وأكاديميين وباحثين¡ وكذلك ائتلافات الشباب وممثلا للمرأة .
متوقعا أن يخرج هذا المؤتمر بتصور وخطة عمل لجمع وتنسيق الجهود الحالية والمستقبلية في سبيل الاتفاق على الفلسفة الاقتصادية للمرحلة المقبلة¡ سواء◌ٍ استمرت اليمن على خطى اقتصاد السوق الحر المنصوص عليه في الدستور¡ أم ظهر إجماع على ضرورة الانتقال إلى فلسفة أخرى كاقتصاد السوق الاجتماعي.
ولفت رئيس المرصد الاقتصادي إلى أن المؤتمر سيناقش في جلساته الأربع خلال يومين الأسس والسياسات التي تمكن من بناء اقتصاد سوق اجتماعي تتوازى فيه أهمية النمو الاقتصادي مع تحقيق العدالة الاجتماعية وإنشاء نظام حماية اجتماعية يحمي الضعفاء والفئات الأكثر هشاشة مع المحافظة على البيئة واستدامتها للأجيال القادمة كما سيتم تسليط الضوء كذلك على قضية أساسية وهامة ترتبط ارتباطا◌ٍ عضويا◌ٍ بحسن إدارة الجانبين الاقتصادي والاجتماعي وهي سيادة القانون ودور مؤسسات الدولة كشرط ضروري ولازم لتحقيق النمو الاقتصادي وتوفير الحماية الاجتماعية.
ونوه المتوكل إلى أن المؤتمر سيقدم خطة تواصل لهذه الفلسفة والمنهج الاقتصادي الجديد لضمان إدماج مفهوم وسياسات اقتصاد السوق الاجتماعي في كافة الخطط والبرامج¡ حيث تستهدف هذه الخطة صناع القرار والقطاع الخاص والأكاديميين والباحثين وكذلك منظمات المجتمع المدني والمواطن البسيط ذاته. كما سيتم التوقيع في نهاية المؤتمر على إنشاء ائتلاف منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص لدعم هذا التوجه ونشره والتوعية به.

قد يعجبك ايضا