الحامدي: ندوة المناهج بداية لإصلاح الوضع التعليمي والمنهج الدراسي

الثورة/ نورالدين القعاري/ سبأ –
أكد نائب وزير التربية والتعليم الدكتور عبد الله الحامدي أن إصلاح التعليم يبدأ من الاهتمام بالمنهج الدراسي وتأهيل المعلم.
وقال خلال ندوة تربوية نظمها أمس بصنعاء الاتحاد العام لشباب اليمن بأمانة العاصمة حول ” مناهج التعليم في اليمن ومدى مواكبتها لمتغيرات العصر ” انه سيكون لفرع الاتحاد بالأمانة البداية في اصلاح الوضع التعليمي في اليمن واصلاح المنهج الدراسي الذي نكتشف مع كل عام بأنه اكبر من طاقات وقدرات الطلاب وذلك من خلال حذف ما يقارب من 30 الى 40 في المائة من المنهج الدراسي غير المقرر.
ولفت بأن هذه الندوة هي النواه الاولى لعقد مؤتمر وطني للتعليم في اليمن خاصة وان الوضع التعليمي يمر بأسواء حالتة ونحن غير راضيين عنه¡ موضحا بأن القضية التعليمية مسؤولية مجتمعية يتحملها الجميع ويشترك فيها كل الجهات الحكومية والاهلية الى جانب وزارة التربية والتعليم.
وفي تصريح لـ”الثورة” قال محمد عبدالله الفضلي ¡ مدير مكتب التربية والتعليم بأمانة العاصمة أن المناهج الدراسية تقادمت كثيرا◌ٍ ولابد من وقفة جادة وصادقة لإعادتها بالشكل المطلوب ولن يأتي ذلك إلا من توفر المصادر وأخذ المعلومات من مجتمعنا .
وقال إن الندوة بغاية الأهمية لإعادة تطوير المنهج وإدخال التقنية التكنولوجية إلى التعليم وما وصول إليه الغير لأن التطورات متسارعة¡ وأضاف: لنقف جميعا◌ٍ على مكامن الخلل ونعمل سويا◌ٍ في معالجتها وخاصة ما يتعلق بمستقبل أبنائنا الطلاب.
كما بدأت الندوة التي حملت اسم “مناهج التعليم ومدى مواكبتها لمتغيرات العصر” بكلمة ترحيبية توضيحية ألقاها رئيس فرع الاتحاد العام لشباب اليمن بأمانة العاصمة الأخ حميد اسماعيل السدعي قال فيها: حرص فرع اتحاد الشباب بأمانة العاصمة على إقامة هذه الندوة امتداد لندوة ظاهرة الغش في الاختبارات وأثرها على مستقبل الأجيال الذي نفذها الاتحاد في 26مايو 2009م آملين أن تخرج الندوة بنتائج تعكس تطلعات مدراء المدارس والمعلمين ومنتسبي التربية والتعليم ولكي يستفيد منها السواد الأعظم من أبنائنا وبناتنا الطلاب والطالبات وهم اليوم على بعد مسافات بسيطة من اختبارات الشهادتين الأساسية والثانوية¡ مضيفا◌ٍ: إن إقامة هذه الندوة لا تعني التقليل من جهود وزارة التربية والتعليم وكوادرها الكفؤة بل مساعدتها للخروج بجملة من التوصيات التي نضعها على طاولة أصحاب القرار في الدولة والحكومة والذي سيتبنا إيصالها فرعنا بأمانة العاصمة ويسهم بالخروج بمنهج تعليمي يحاكي الواقع ويواكب تطورات العصر الحديث.
وأوصى المشاركون في الندوة التي حضرها وكيل اول امانة العاصمة محمد رزق الصرمي ومدراء المناطق التعليمية ومدراء المدارس بالأمانة على توجية حملة تربوية عبر وسائل الاعلام تؤكد على اهمية التعليم في بناء الانسان والاستفادة من التطورات الحديثة التي طرأت على المناهج في دول مختلفة من العالم وكذا اهتمام وزارة التربية بالكفاءات المهنية وتوظيف تكنولوجي المعلومات والوسائط المتنوعة في تسهيل عملية التعلم وانتاج المعرفة ¡ بالإضافة الى ضرورة تفعيل دور مركز انتاج الوسائل التعليمية وتفعيل اسهامات مؤسسة المجتمع المدني¡ مع التأكيد على ضرورة اختيار العناصر المؤهلة لتسيير العملية التعلمية وفق معايير الكفاءة والمؤهل والخبرة والجودة ¡ والتأكيد على ضرورة دعم المعلمين ماديا ومعنويا وربط التعليم المدرسي ببرامج عملية تطبيقية.
كما شارك في الندوة 150 تربويا من مختلف مديريات امانة العاصمة ناقشت عدد من اوراق العمل حول مناهج التعليم ¡ ومناهج محو الامية¡ وحقوق المعلم وواجباته ¡ وتجربة اليمن في مجال تطوير وتحديث المناهج التعليمية.
وفي نهاية الندوة كرم فرع اتحاد شباب اليمن بالامانة الاعلامي التربوي عبد الله الجابي على جهوده في ايصال الاذاعة المدرسية عبر اذاعة صنعاء من مختلف محافظات الجمهورية.

قد يعجبك ايضا